ما هي الكمأة وفوائدها

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2022 4:58
ما هي الكمأة وفوائدها


ما هي الكمأة وفوائدها كما سنتحدث كذلك ما هي الكمأة وفوائدها وكيف نستدل على الكمأة وأين تنمو الكمأة وأضرار الكمأة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي الكمأة وفوائدها

نوع من أنواع الفطريات الصالحة للأكل، تنمو على عمق مقداره من 2.5 إلى 10 سم، تمتاز بشكلها المستدير والثّابت وقشرتها القاسية، ويوجد منها نوعان رئيسان موطنهما يعود إلى أوروبا وبالتحديد فرنسا وإيطاليا وهما: الكماة السوداء؛ وهي عبارة عن فطر يوجد عادةً تحت أشجار البلوط ينمو في الطّقس البارد وتمتاز بطعمها الترابي ورائحتها القويّة، والكمأة البيضاء؛ التي تنمو على جذور أشجار الزان والبندق والبلوط في أشهر الخريف والشتاء، ويعد فطرًا عطريًّا يوجد في شمال إيطاليا والمناطق الريفيّة بألبا ويمتاز بنكهة قريبة من الثوم ورائحة كالمسك، يتم حصادها اعتمادًا على الكلاب والخنازير المدرّبة.
وتعد مفيدة للجسم وباهضة الثّمن لصعوبة الحصول عليها، وفي هذا المقال سيتم التعرِّف على أبرز فوائد الكمأة الصحية.
فوائد الكمأة
1-تقلّل الالتهابات
تعد الالتهابات جزءًا حيويًّا من وظائف الجسم المناعية التي تعمل على المساعدة في الدّفاع عن الجسم ضد العديد من الأمراض والعدوى، ويعد الحفاظ على مستويات عالية من الالتهابات لفترة طويلة في الجسم يساهم في تطوّر الأمراض المزمنة.
2-مضادة للجراثيم
تمتلك الكمأة خصائص مضادّة للميكروبات والجراثيم تساهم في تقليل نمو بعض سلالات البكتيريا الضًارة، ووفقًا لدراسة أجريت على مستخلص نبات الكمأة الصحرواي أكّدت أنه يساعد على منع نمو المكورات العنقواديِّة.
3-مضادة للأكسدة
تعد مضادات الأكسدة مركباتٍ قويّةٍ تساهم في محاربة الجدور الحرّة التي تسبب أكسدة الخلايا وتعمل على مقاومة ومنع أضرارها، كما تعد ضروريّة للوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: مرض السرّطان وأمراض القلب ومرض السِّكري، وتعد الكمأة مصدرًا غنيًِّا بفيتامين C وحمض الغاليك وحمض الهوموجنتيسك والليكوبين التي تعد جميعها مضادات للأكسدة تساعد الجسم على تقليل الالتهابات وخفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتعزيز الصحّة العامّة، كما يعد مستخلص الكمأة شديد التِّركيز ويساهم استخدامه في الحفاظ على صحّة الجسم.

كيف نستدل على الكمأة

من العلامات الدالة على (وقت) جني الفقع قيل في مثل شعبي: ( إذا شوّك الذعلوق تلقى الفقع نابي فوق)، أي سيبرز الفقع بعد أن (يتشوك) الذّعْلُوق، وهذا الأخير من الأعشاب الحولية النجيلية القصيرة، وله زهرة صفراء تظهر في وقت مبكر في فصل الشتاء وسرعان ما تتحول في مرحلة متقدمة إلى ما يشبه الشوك (الصورة).
ومن اهتمام الهواة في بعض مناطق المملكة بجني الفقع أنهم يحسبون له ويعدون الأيام بعد سقوط أمطار الوسم أول مرة حتى تبرز على سطح الأرض التشققات التي تدل عليه، وتسمى التشققات عند العوام (الفقاعة أو الفلقاعة)، وفي لسان العرب جاء أن ( القِلْفِعة: قشرة الأرض التي ترتفع عن الكمأة فتدل عليها).

أين تنمو الكمأة

أفضل الأراضي التي ينبت فيها #الفقع ” الكمأة” السهول التي تتميز بالتربة الرملية الطينية والمنخفضة المحاطة بالحزوم غير المرتفعة والمسايل والفياض، ويكثر فيها نبات #الرقروق والجرّيد وفي المثل الشعبي قيل “الفقع حول الرقروق والجرّيد” وهي أسماء يتداولها الناس في المملكة تدل على أعشاب حولية تنمو بجانب الفقع أو بالقرب منه.

أضرار الكمأة

1-عدم شرب الماء البارد معها ان كانت مطبوخة لانها قد تسبب اضرار للمعدة.
2-يجب عدم أكله للمصابين بالأمراض فى المعدة والأمعاء
3-يجب قبل تناول الكمأة تنظيفها جيداً من التراب فى الاماكن الموجود بها تشققات
4-يجب عدم تناوله من جانب المصابين بالحساسية او امراض جلدية
5-لا يجب تناول الكمأة بدون طبخ
6-نادرا ما ذكرت سلبيات او مضار لاستعمال ماء الكماة حسب الدراسات كان الهدف من هذه الدراسة هو تطبيق قطرات طبيعية من الكمأة (Terfezia claveryi) على المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالتراخوما لعلاج المرض و تثبيط بكتيريا الكلاميديا ​​و استكشاف إمكانية تطوير طرق علاج جديدة مقارنة بالمضادات الحيوية المستخدمة حاليًا.
7-ينصح بعدم أكل الكمأة للمصابين بأمراض في معداتهم أو أمعائهم كما يجب عدم أكلها من قبل المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية.
8-ويجب عدم أكل الكمأة نيئة وعدم شرب الماء البارد عليها إذا كانت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة. كما يجب تنظيف الكمأة من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها



233 Views