ما هي القاعدة النورانية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:11
ما هي القاعدة النورانية


ما هي القاعدة النورانية كذلك سنتحدث عن ما هي القاعدة النورانية للأطفال أيضا سنتحدث عن نصائح لتعلم القاعدة النورانية أيضا سنذكر أهم عيوب القاعدة النورانية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي القاعدة النورانية

القاعدة النورانية، هي واحدة من علوم القرآن والتي تستخدم في تعلم اللغة العربية، وكيفية النطق بها بطريقة سليمة وووصل الحروف ببعضها، ثم كيفية وصل الحركات مع الحروف، كما يتم من خلالها تعلم مواضع التشديد والمدود، وذلك من خلال التطبيق اللغوي بأمثلة من آيات القرآن الكريم.

ما هي القاعدة النورانية للأطفال

هي تعليم حروف الهجاء المفردة : مثل ” أ ..ب ..ج ..ث .. الخ يقرأها المدرس أمام الطلاب ثم التكرار , اما الدرس الثاني : هو تعليم حروف الهجاء المركبة : مثل ” لا ..با… نس.. بيل… كب .. لح ..” والتعود على نطقها , أما الدرس الثالث : هو تعليم الحروف المقطعة : مثل ” آلم … ألر … يس… طسم… الخ . أما الدرس الرابع : هو تعليم الحروف المتحركة ” فتحة ..ضمة .. كسرة ” مثل : طَ …طِ …طُ , والدرس الخامس : هو تعليم الحروف المنونة ” التنوين ” مثل : ظاً …ظٍ …ظٌ , أما الدرس السادس : هو تدريب الطلبة على الحركات والتنوين مثل : أبداً … أحدٌ …سفرةٌ … عبسَ …الخ , أما الدرس السابع : هو التدريب على الألف الصغيرة والياء الصغيرة والواو الصغيرة مثل : بَ …هُ ….ءُ شَ , أما الدرس الثامن : هو تعليم حروف المد واللين مثل : بَا …تَا …خَا ..عِي أما الدرس التاسع : تدريبات على التنوين وأحرف المد الثلاثة وحرفي اللين مثل : ءَامنَ … كيفَ .. وَيْل , أما الدرس العاشر : التدريب على السكون مثل : اَبْ …. إذْ … يهْدي… فارْغب ….نشْطاً .

نصائح لتعلم القاعدة النورانية

1-مراعاة الترتيب في دروس القاعدة النورانية:
السبب الاساسي في نجاح القاعدة النورانية هو ترتيب الدروس المتدرج من السهل الى الاصعب لذلك اذا اردت الاستفادة القصوى من القاعدة النورانية لابد ان تراعي الترتيب في دروس القاعدة النورانية ولا ننتقل من درس الى الاخر الى حينما يُتقن الطفل الدرس السابق تماما.
2-اخلاص النية لوجه الله سبحانه وتعالى
لاشك ان نجاح المسلم يجب ان يسبقه نية خالصة لوجه الله حتى يبارك الله له في وقته وفي عمله لذلك قبل تدريس الاطفال القاعدة النورانية ينبغي ان نخلص النية وان يكون هدفنا تعليم الطفل قراءة القراءن الكريم ونفع المسلمين.
3- لازمن ثابت للانتهاء من القاعدة النورانية:
القاعدة النورانية منهج او طريقة مثلها مثل المناهج الاخرى تختلف فيها قدرات الاطفال حيث ان الفروق الفردية تلعب فيها دورا كبيرا في تحديد المدة التي من المتوقع الانتهاء فيها من تعلم القاعدة النورانية ،حيث ان هناك اطفال تستطيع الانتهاء من تعلم القاعدة النورانية في اقل من سنة وهناك اخرون في سنة بالضبط وهناك اكثر من سنة.
العامل الاساسي هنا قدرات الطفل وسرعة تقبله من لدروس القاعدة النورانية.
4-ان يعرف الطفل الهدف من الدرس:
من الاشياء المهمة جدا عند تدريس القاعدة النورانية للاطفال التي ينبغي ان تضعها في بالك ان يعرف الطفل الهدف من دراسة القاعدة النورانية وكذلك الهدف من كل درس من دروس القاعدة النورانية حتى يفهم ،كمان اعلم الطفل اننا نتعلم اللغة العربية وهي لغة القرءان الكريم.
وعند بداية تعليم الطفل اي درس جديد اعرفه اسم الدرس وموضوعه مثال (درس اليوم هو الدرس الاول وموضوعه هو الحروف الهجائية )أو درس اليوم هو (الدرس الثاني – وموضوعه عن الحركات حركة الفتح والكسر والضم)، هذا يزيد من وعي الطفل بالقاعدة النورانية ودروسها حتى حينما تسأله بعد ذلك عن الحركات يكون مدرك تماما ماهي الحركات.
5-التحفيز المستمر:
دائما ما يصاب الطفل بالملل من الدراسة او حفظ القراءن لذلك العلاج او الحل السحري الوحيد هو دائما تحفيز الطفل حتى يستطيع الانتهاء من المهام الموكلة اليه او الانتهاء من دروسه ،على سبيل المثال حينما يصاب بالملل اخبره ان عنده الانتهاء من هذا الدرس ان شاء الله سوف يكون لك عندي هدية خاصة ،تلك وغيرها من طرق التحفيز تساعدك وتساعد الطفل على الانتهاء.
تعليم القاعدة النورانية للأطفال
6-التسمية والدعاء:
قبل بداية كل حصة وكل درس من دروس القاعدة النورانية تعود دائما ان تسمي الله سبحانه وتعالى حتى يبارك لك في الوقت ويبارك لك في طفلك ويستطيع الحفظ والقراءة ،كمان ان الدعاء من اهم ما ينبغي عليك اتباعه عسى الله سبحانه وتعالى يوفقك ويرزق طفلك الفهم والادراك.
القاعدة النورانية
7-الثقة في الله والايمان بقدرات الطفل:
لابد ان تعرف انه طالما عقدت النية على ان تُعلم طفلك القراءة والكتابة من خلال القاعدة النورانية ان يكون عندك ايمان كامل بأن إن شاء الله في النهاية هذا الطفل سوف يستطيع القراءة والكتابة، يعني ان تثق في المنهج الذي امامك اوالطريقة التي معك انها اوصلت الملايين غيرك للقراءة والكتابة وانها منهج قوي لا يُستهان به.
8-الاستمرارية
حيث انه طالما بدات دروس مع الطفل لا تتوقف لفترة طويلة أي انه طالما عزمت على اتباع المنهج ينبغلي عليك الاستمرار والمتابعة حتى تستطيع الحفاظ على تركيز الطفل وبقاءه متذكره للحروف فترة طويلة.

عيوب القاعدة النورانية

1-القاعدة النورانية هي أسلوبٌ تعليمي مُمنهج مُختّص بتعليم إجادة نُطق حروف اللغة العربية وقراءتها للأطفال ولغير الناطقين بها؛ وذلك بالاعتماد الكلي على نصوص القرآن الكريم، ويعود الفضل في إيجادها إلى الشيخ نور محمد حقاني رحمه الله.
2- كما يمكن وصفها بأنّها تطبيقٌ عملي لأحكام التجويد التي تتضمنها الآيات الكريمة في كتاب الله عزّ وجل، وتمتاز بتوزّع دروسها إلى عدة أبواب بأسلوبٍ علمي متسلسل يتدرّج مع الطالب من الصفر وحتّى الاحتراف في تعلّم اللغة واتقانها.



308 Views