ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 3:27
ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب


ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب وكذلك مشروبات تقوي الأعصاب، كما سنوضح هل يوجد طعام معين لتقوية الجهاز العصبي، وكذلك سنتحدث عن ما هي الفواكه التي تقوي الانتصاب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب

1- الموز:
يشعر معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالتحسن مباشرة بعد تناول الموز، قد يرجع هذا إلى احتواء الموز على بروتين التربتوفان (Tryptophan)، الذي يحوله الجسم إلى هرمون السيروتونين الذي يحسن من الحالة المزاجية.
يشتمل الموز أيضًا على فيتامين ب 6 والذي ثبت أنه يوازن بشكل طبيعي ويخفف من أعراض الدورة الشهرية، والبوتاسيوم الذي يعزز من صحة خلايا الجهاز العصبي.
2- الرمان:
يحتوي الرمان على مضادات الأكسدة التي من شأنها أن تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الدماغ بما في ذلك الخلايا العصبية، كما تعتمد سلامة خلايا الدماغ على صحة نظام القلب والأوعية الدموية، وقد تساعد مضادات الأكسدة بالرمان في الحفاظ على وظيفة القلب بشكل سليم.
3- التوت:
يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة مهاجمة نظام القلب والأوعية الدموية، من خلال ذلك يمكن للتوت تعزيز قدرات الشخص المعرفية وتحسين الصحة العامة لجهازه العصبي.
كما أن مركبات حمض الكافيين (Caffeic Acid)، والفلافونويد (Flavonoids)، والأنثوسيانين (Anthocyanin)، والكيرسيتين (Quercetin)، والكاتشين (Catechin)، والعفص (Tannins) الموجودة في التوت الأزرق لها تأثير وقائي ضد الأمراض التنكسية العصبية مثل ألزهايمر، وتلعب دورًا مهمًا في تحسين الذاكرة والتعلم والوظائف المعرفية الأخرى المختلفة.
4- الأفوكادو:
على الرغم من احتواء فاكهة الأفوكادو على نسبة مرتفعة من الدهون إلا أنها مصدر لحمض الفوليك وفيتامين ك، الذي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي تسبب تلفًا في الأعصاب، كما يحسن الأفوكادو الوظيفة الإدراكية خاصة فيما يتعلق بالتركيز والذاكرة.
من الجدير بالذكر أنه يمكنك تناول هذه الفاكهة كثمرة كاملة، أو شربها كعصير، أو إضافتها إلى السلطات.
5- لوز أخضر:
اللوز الأخضر من الفواكه الموسمية التي تحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر فعالة في صحة الجهاز العصبي، كما تحتوي على فيتامين إي الذي يحمي الدماغ من التلف.

مشروبات تقوي الأعصاب

1- الشاي الأخضر:
يحتوي على مركبات خاصة مثل مركب الثيانين، التي تساهم في تخفيف القلق والتوتر والاكتئاب.
2- شاي البابونج:
يساعد على تحفيز إراحة الأعصاب وعلاج الأعصاب التالفة.
3- شاي ورق الغار:
يساعد على تعزيز الروابط بين الخلايا والنواقل العصبية في جميع أنحاء الجسم.
4- عصير الليمون:
تعمل على تهدئة الأعصاب وعلاج الاكتئاب بشكل فعال، ويجب الانتظام في تناوله كل يوم.
5- اليانسون:
يحتوي على الفيتامينات والمعادن، ويساعد في تنظيم معدل نبضات القلب وضغط الدم، مما يهدئ الأعصاب.

هل يوجد طعام معين لتقوية الجهاز العصبي

لا تتوفر أدلة علمية حول وجود طعام معين لتقوية الجهاز العصبي، ومع ذلك فإنّ الحرص على اتباع نظام غذائي صحّي ومتوازن يُساهم في تحسين وظائف أعضاء الجسم كالقلب، والدماغ، كما يُساهم في تقليل خطر إصابة الجسم بالعديد من الأمراض الخطيرة كالسكتات الدماغية، ومرض ألزهايمر، كما أنّه يُساهم في السيطرة على أيّة اضطراباتٍ عصبيّة.

ما هي الفواكه التي تقوي الانتصاب

1- الأفوكادو:
بسبب نموّها في أزواج على أشجار الأفوكادو، أطلق الشعب المكسيكي القديم اسم الأفوكادو على كلمة تعني “الخصيتين”. في الواقع، الأفوكادو غني بفيتامين هـ، الذي قد يحسّن جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بالعقم.
2- البطيخ الأحمر:
يحتوي البطيخ على سيترولين، وهو مادة أخرى لحمض النيتريك. إنه غذاء جيد للانتصاب لأنه يوسع الأوعية الدموية ويرخيها، مما يسهل على الدم أن يتدفق إلى القضيب.
3- البرتقال والتوت البري:
يشترك البرتقال والتوتبغناهما بالفلافونويد التي تعتبر أساسية في علاج ضعف الانتصاب. تشجع مركبات الفلافونويد تدفق الدم، مما يسمح للقضيب بالاحتقان بعد تحفيزه. وقد وجدت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد أن تأثير الأطعمة الغنية بالفلافونويد يقلل من فرص ضعف الانتصاب بنسبة تتراوح بين 9 الى 11%.
4- الطماطم:
تقّدم هذه الفاكهة الغنية بالمغذيات ومضادات الأكسدة العديد من الفوائد المحتملة المتعلقة بالصحة الجنسية للذكور والخصوبة وصحة البروستاتا. تحتوي على الليكوبين، وهو مضاد أكسدة أحمر اللون تم ربطه بإنتاج الحيوانات المنوية الصحية. بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بفيتامين سي، والذي قد يكون مرتبطًا بزيادة تركيز الحيوانات المنوية لدى الرجال الأصحاء.
5- التفاح:
يتمتع التفاح ببعض الفوائد الصحية الشاملة، ولكن إحدى مزاياه الأقل شهرة تتعلق بصحة البروستات. تحتوي قشور التفاح، على وجه الخصوص، على المركب النشط حمض اليورسوليك. لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن حمض الأوروليك قد “يجوّع” خلايا سرطان البروستاتا ويمنعها من النمو.
6- الكرز:
يحتوي الكرز على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز من الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال والنساء، مثل فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين هـ، بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والفولات والحديد، إلى جانب مادة الميلاتونين، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساهم في تنظيم ضربات القلب.
7- الرمان
توصلت دراسة أجرتها the male clinic بكاليفورنيا، إلى أن عصير الرمان يساهم في علاج حالات ضعف الانتصاب، لاحتوائه على الحديد والبوتاسيوم، فكلاهما يساهمان في تنشيط الدورة الدموية بالجسم.
8- التين:
من الفواكه التي تساعد على تعزيز الرغبة الجنسية، حيث يقوم بإنتاج حمض أميني مسئول عن زيادة مستويات أكسيد النتريك بالجسم، والذي يعزز من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء التناسلية.



256 Views