ما هي الغابات المطيرة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 سبتمبر, 2022 2:46
ما هي الغابات المطيرة


ما هي الغابات المطيرة وسوف نتحدث عن أين تقع الغابات الاستوائية المطيرة حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة أنواع الغابات المطيرة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الغابات المطيرة

1-الغابات المطيرة أو الغابات المطرية هي الغابات التي تتميز بكثرة الأمطار فيها، مع تحديد الحد الأدنى للتعريفات العادية للأمطار السنوية بين 1750 ملم و2000 ملم. الغابات المطيرة بها عدد كبير من الأشجار العالية ويسودها عادة طقس دافئ، يصاحب هذا هطول امطارغزيره لدرجة تصل إلى ما يزيد عن بوصة واحدة يوميا ببعض الغابات.
2-توجد هذه الغابات في المناطق المدارية ما بين مدار الجدي ومدار السرطان، وتزداد درجة الحرارة في هذه المناطق نتيجة لشدة اشعة الشمس بها، وتوجد هذه الغابات أيضا في قارة أفريقيا من الكاميرون إلى جمهورية الكونغو التي تعرف بغابات الكونغو المطيرة، وكثير من مناطق جنوب شرقي آسيا من ميانمار إلى أندنوسيا وغينيا الجديدة، وشمال وشرق قارة أستراليا، أمريكا الوسطى والجنوبية وبعض أجزاء الولايات المتحدة الأمريكية. وتعد غابات حوض الأمازون هي أكبرها حجما على مستوى العالم، وبعض البلاد تمتلك مساحات شاسعة

أين تقع الغابات الاستوائية المطيرة

1-تقع الغابات الاستوائية المطيرة بالقرب من خط الاستواء، تم العثور على 57% من الغابات الاستوائية المطيرة في أمريكا اللاتينية.
2-تم العثور على الغابات المطيرة المعتدلة على طول بعض السواحل في المناطق المعتدلة.
3-توجد أكبر الغابات المطيرة المعتدلة على ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية، تمتد من ولاية أوريغون إلى ألاسكا لمسافة 1200 ميل.
4-تقع ثلث الغابات الاستوائية المطيرة في العالم في البرازيل، هذا وتوجد الغابات الاستوائية المطيرة الأخرى في جنوب شرق آسيا، وجزر المحيط الهادئ والتي يوجد بها 25٪ من الغابات المطيرة الاستوائية في العالم، ويوجد 18% من الغابات المطيرة الاستوائية في غرب أفريقيا.
5-يمكن العثور على غابات مطيرة معتدلة أصغر على الساحل الجنوبي الشرقي لشيلي في أمريكا الجنوبية، وهناك عدد قليل من الشرائط الساحلية الأخرى ذات الغابات المطيرة المعتدلة، بما في ذلك مناطق صغيرة في المملكة المتحدة، والنرويج، واليابان، ونيوزيلندا، وجنوب أستراليا.

حيوانات الغابات الاستوائية المطيرة

1-تستضيف الغابات الاستوائية المطيرة في العالم بعض أندر وحيوانات الأرض النادرة والفريدة من نوعها ، التي لا توجد في أي مكان آخر على كوكبنا مثل ، حيوان الأوكابي الذي يُعد من فصائل الثدييات الفريدة من نوعها التي تعود إلى الغابات الاستوائية لجمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط إفريقيا .
2-كما يوجد أيضاً حيوان التابير، وهو حيوان ثديي يشبه الخنازير ، وتم العثور عليه هذه في غابات أمريكا الجنوبية والوسطى وجنوب شرق آسيا .
3-بالإضافة إلى وحيد القرن وهو واحدة من الأنواع النادرة في العالم ويسكن الغابات الاستوائية في بورنيو وسومطرة ، كما إنه أصغر أنواع وحيد القرن في العالم وله قرنان ، ويعتبر وحيد القرن في سومطرة من الأنواع المهددة بالانقراض كما تم العثور على غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية في غابات وسط أفريقيا ، وهذه الحيوانات حكيمة للغاية ويمكن أن تصمم أدوات لجمع المزيد من الطعام باستخدام الأشياء الطبيعية .
4-ويُعد القط جاكوار من أكبر أنواع القطط التي تعيش في الأميركتين ، وهي ثالث أكبر الأنواع في العالم بعد الأسد والنمر .
5-نستطيع أيضاً أن نجد أيضاً الضفضع السام ، على الرغم من أن الاسم يبدو مميتًا ، إلا أن حوالي ثلاثة أنواع فقط من هذه الضفادع تكون قاتلة بالفعل وتعتبر الببغاوات الرمادية الإفريقية هي طيور متوسطة الحجم موجودة في إفريقيا الاستوائية ، وتصنف الطيور حاليًا على أنها عرضة للخطر .

أنواع الغابات المطيرة

1-الغابات المطيرة الاستوائية وتحتوي على حوالي 50% من أنواع الحيوانات والنباتات الموجودة على الأرض، وتقع حول خط الاستواء تتميز باحتوائها على أشجار الفاكهة، وتصل نسبة هطول المطر فيها حوالي 400 إنش سنويًا. وتتراوح درجات الحرارة فيها بين 70 إلى 90 فهرنهايت، بينما تصل نسبة الرطوبة إلى 70 إلى 90%، ونظرًا لمناخها الدافئ تتحلل المواد العضوية الميتة بسرعةٍ؛ لذلك توصف التربة في تلك الغابات بالرقيقة والفقيرة للمواد العضوية.
2-الغابات المطيرة المعتدلة تحتوي على نسبةٍ أقل من الحيوانات، لأن المناخ فيها أكثر برودةً، وتقع ما بين مدار السرطان شمالًا والجدي جنوبًا، وتتميز بوجود نباتات السرخس، والطحالب، والحزاز. وتتراوح نسبة هطول المطر ما بين 140 إلى 167 إنش سنويًا، وتتميز تلك الغابات بالمناخ البارد، وبنسبة رطوبةٍ منخفضةٍ؛ فتقل سرعة تحلل الكائنات الميتة، وتتراكم محولة التربة إلى مكانًا خصبًا. 2



209 Views