ما هي الشبكة السلكية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:20
ما هي الشبكة السلكية


ما هي الشبكة السلكية وسوف نتحدث عن مكونات الشبكة السلكية وما هي عيوب الشبكات السلكية الفرق بين الشبكة السلكية والشبكة اللاسلكية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الشبكة السلكية

1- تستخدم هوائيات موجهة وكمثال بسيط عليها شبكة الهاتف المحمول، ولاستخدام هذه الهوائيات فوائد كثيره منها
2-تسهم في خفض نسبة التشويش في الموجات الكهرومغناطيسية للتداخل بين الترددات حيث يوجد توجيه محدد للإشارة يؤدي ذلك لإمكانية استخدام الترددات عدة مرات في أماكن مختلفة مع الحفاظ على عدم التداخل يسهم التوجيه في خفض طاقة الإرسال لأن الهدف محدد وليس عشوائي بالتالي يتم التوفير في استهلاك الطاقة.
3-والشبكات السلكية هي نوع من الشبكات الحاسوبية التي تعمل على نقل المعلومات بين العُقَد من دون استخدام الأسلاك التوصيل “. إن هذا النوع من الشبكات ينفّدةً مع نظم نقل المعلومات بالتحكم عن بُعد من خلال استخدام أمواج كهرومغناطيسية كالأمواج الراديوية كحامل لإشارة المعلومات. وهذا التنفيذ يتم عادة في الطبقة

مكونات الشبكة السلكية

1- الخوادم الخوادم هي أجهزة كمبيوتر عالية التكوين تدير موارد الشبكة، وعادةً ما يتم تثبيت نظام تشغيل الشبكة في الخادم ومن ثم فهي تمنح المستخدم إمكانية الوصول إلى موارد الشبكة، ويمكن أن تكون الخوادم من أنواع مختلفة وهي خوادم الملفات وخوادم قواعد البيانات وخوادم الطباعة. العملاء العملاء هم أجهزة الكمبيوتر التي تطلب وتتلقى الخدمة من الخوادم للوصول إلى موارد الشبكة واستخدامها.
2-توصيل الأجهزة يعمل توصيل الأجهزة كبرنامج وسيط بين الشبكات أو أجهزة الكمبيوتر، وعن طريق ربط وسائط الشبكة معاً، وبعض أجهزة التوصيل الشائعة هي: الموجهات. الجسور. المحاور. المكررات. البوابات. المفاتيح.
3- الأقران الأقران هم أجهزة كمبيوتر توفر خدمات وتتلقى من نظرائهم الآخرين في شبكة مجموعة العمل.وسائط الإرسال وسائط الإرسال: هي القنوات التي يتم من خلالها نقل البيانات من جهاز إلى آخر في الشبكة، كما قد يتم توجيه وسائط النقل مثل الكابلات المحورية وكابلات الألياف الضوئية، أو ربما وسائط غير موجهة مثل الموجات الدقيقة وموجات الأشعة تحت الحمراء وما إلى ذلك.

عيوب الشبكات السلكية

1-صعوبة الحركة و التنقل بسبب التقيد بالأسلاك .
2-الاسوء في الشبكات السلكية انه يجعل منظر الجدران غير مرتب وتعدد الأجهزة يكلف في عملية الصيانة أن مكونات الشبكات السلكية هي(كابلات ،سويتش، هب، مسيّر……الخ) لذلك يجب أن نخطط لها بعناية .
3-من الصعب ربط شبكه سلكيه في مواقع كثيرة مثل المتحف و البنايات القديمة.
4-الشبكات السلكية أكثر عرضة للتداخل من الإشارات الأخرى أو الحواجز المادية مثل الجدران الخرسانية و نظرًا لأن الشبكات السلكية توفر أداءً وأماناً أعلى، فإنها لا تزال تستخدم في العديد من الشركات والحكومات.

الفرق بين الشبكة السلكية والشبكة اللاسلكية

1-لو قررنا ان نقوم ببعض المقارنات بين الشبكة السلكية والشبكة اللاسلكية، فاذا بدانا المقارنة من حيث سرعة كل منهم، فنجد ان شبكات، WiFi 802.11ac و WiFi 802.11n، فقاننا نجد سرعتها العظمى تصل الى،866.7، ميجابيت في الثانية الواحدة للأجهزة داخل الشبكة اللاسلكية ولكن الشبكة السلكية تختلف كثيرا، وتعتمد سرعتها على توقف الكبل، وأيضا على جودته، وهو يعتبر من أفضل الخيارات للقيام بالاتصال المحلي وللشبكات الداخلية وهي سرعتها عالية أيضا.
2-ولكن الشبكة اللاسلكية او ما يعرف باسم الواي فاي، وهي أحد اهم الشبكات التي تم استخدامها بعد ان ظهر الهاتف المحمول وتعتبر الشبكة اللاسلكية أحد الشبكات التي تتوفر فيها خاصية ربط الأجهزة مع بعضها عن طريق ما يعرف باسم الواي فاي ولكن الشبكة السلكية توفر للأفراد انها تعمل دون أي انقطاع، وهو يعتبر الخيار المثالي للأشخاص الذين تعمل اجهزتهم الثابتة التي لا تحتاج الى أي تحريك، كما انها توفر له شبكة سلكية مميزة للغاية.
3-ولكن الشبكة اللاسلكية فأنها تعمل على توفير فرصة لارتباط الاجهزة بعضها مع بعض بدون استخدام اي كابلات بهاّ، ولكن اذا حدث اي عطل داخل الجهاز الرئيسي فأنها تتعطل معها كل الشبكات المتصلة والتي تعتبر أحد اهم عيوب الشبكة اللاسلكية كما ان أسعار توصيل الشبكة اللاسلكية منخفضة لغاية مقارنة بتكاليف الشبكة السلكية، ولذلك فأننا نجدها متوفرة في الكثير من البيوت.



241 Views