ما هي الذاكرة العشوائية

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:37
ما هي الذاكرة العشوائية


ما هي الذاكرة العشوائية ومسح ذاكرة الوصول العشوائي وما مقدار الذاكرة العشوائية التي تحتاجها؟ و تعريف ROM كل ذلك في هذا المقال.

ما هي الذاكرة العشوائية

يُشار إلى أنّ الذاكرة العشوائية لها أهمية بالغة نظراً لعدم إمكانية عمل الجهاز دون وجودها، إذ تعتبر ذاكرة تحزينيّة كسائر الأنواع في جهاز الحاسوب، ولا بدّ من التنويه إلى أنّ ذاكرة الوصول العشوائي قد جاءت تسميتها انطلاقاً من النظام الذي تنتهجه في تخزين المعلومات فيها، وهو العشوائيّة وعدم التسلسل وليس وفقاً لنظام معيّن.

تعريف ROM

تعد ROM اختصار لكلمة Read Only Memory، وهى تعنى ذاكرة القراءة فقط، وهى لا يجرى التعديل والكتابة عليها إلا نادرا وبطرق خاصة، وهى تقوم بتخزين البرامج الثابتة داخل نظام التشغيل، والتى يمكن للنظام الرجوع إليها فى أى وقت، وهى لا تفقد المعلومات عليها بانقطاع التيار على عكس الرامات.

مسح ذاكرة الوصول العشوائي

عند تثبيت بعض التطبيقات فإنها تقوم بإضافة نفسها لبدء التشغيل عبر السجل، بحيث يتم تنشيطها في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الحاسوب، وهذا من شأنه شغل سعة ذاكرة الوصول العشوائي، لذلك يجب إزالة هذه التطبيقات من التشغيل التلقائي، وذلك عن طريق:
-افتح نافذة Run عن طريق الضغط على زر شعار ويندوز + R في ذات الوقت من الكيبورد.
-اكتب الأمر msconfig، ثم اضغط على موافق.
-سيتم فتح نافذة System Configuration، ومنها انتقل إلى علامة التبويب بدء التشغيل.
-ستجد أسماء البرامج التي يتم تشغيلها بشكل تلقائي، قم بإلغاء تحديد البرامج التي تعتقد أنها ضرورية للتشغيل في كل مرة تقوم فيها بتشغيل النظام.
-ثم انقر على تطبيق أو موافق.
-سيطلب النظام إعادة تشغيل الجهاز حتي يتم تطبيق التغييرات التي قمت بها، قم بحفظ البيانات التي كنت تعمل عليها ثم أغلق جميع البرامج المفتوحة ثم اضغط على إعادة التشغيل.

ما مقدار الذاكرة العشوائية التي تحتاجها؟

كلما زاد حجم الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب زادت سرعة تشغيلها و إذا كان الجهاز قديمًا فقد تحتاج إلى شراء جهاز جديد و كل برنامج مفتوح يستهلك من ذاكرة الوصول العشوائي التي يمكن أن تنفد وعندما يحدث ذلك سينقل النظام البيانات إلى القرص الصلب مما يؤدي إلى إبطاء الكمبيوتر.
ملاحظة: إن الذاكرة العشوائية تختلف عن القرص الصلب ( HDD أو SDD ) فإذا قمت بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك فستختفي المعلومات أثناء التخزين.
تعتمد سعة الذاكرة العشوائية المطلوبة على نوع العمل الذي تقوم به وعدد المهام التي تنفذها في نفس الوقت و مدى صبرك وكما هو الحال مع العديد من أجزاء الحوسبة الأخرى نريد دائمًا أن تستجيب الأجهزة على الفور! و في معظم الحالات أنت بحاجة إلى ذاكرة عشوائية أقل بكثير من مساحة القرص الثابت
الخيار الأول: 4 جيجا بايت:
إذا كنت تتصفح الانترنت فقط وتعمل على برامج مايكروسوفت اوفيس الأساسية و ربما تنشغل قليلاً في تعديل الصور الشخصية فستكون هذه السعة خياراً مناسبا لك.
الخيار الثاني 8 جيجابايت:
اذا كنت تلعب العاب الكمبيوتر باستمرار فيجب أن اختار جهاز كمبيوتر به ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعتها 8 جيجابايت على الأقل.
الخيار الثالث 16جيجابايت:
بعض المهام تتطلب عمليات معقدة بطبيعتها مثل الألعاب الكبيرة و برامج تعديل الفيديو والبرمجة و في هذه الحالة أنت بحاجة الى ذاكرة وصول عشوائي سعتها 16 جيجا بايت.



195 Views