ما هي الذاكرة العشوائية في الهاتف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 9:01
ما هي الذاكرة العشوائية في الهاتف


ما هي الذاكرة العشوائية في الهاتف وسوف نتحدث عن ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM مسح الذاكرة العشوائية للاندرويد استخدامات الذاكرة RAM تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الذاكرة العشوائية في الهاتف

ذاكرة الوصول العشوائي على تعدد المهام على الهاتف، فعندما يقوم المستخدم بتشغيل لعبة على الهاتف وفي نفس الوقت يُريد الرد على الإتصالات الواردة وفي كل مرة يُريد العودة إلى اللعبة التي كان يلعبها مجدداً هنا يأتي دور الرامات، فطالما كانت اللعبة في ذاكرة الوصول العشوائي يمكن العودة لها مجدداً دون الحاجة إلى تحميل اللعبة من جديد وهذا قد يستغرق وقتاً أطول يُزعج المستخدم، وهذا هو المعنى من تعدد المهام لذلك كانت ذاكرة الوصول العشوائي في الهواتف الجوالة ثورة تكنولوجية كبيرة في عالم الهواتف الجوالة لإنها تعمل على سلاسة تجربة الهاتف الجوال، وبهذا نكون قد أجبنا عن السؤال الذي سبق طرحه عن وظيفة الرامات في الموبايل.

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM

ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random Access Memory)‏ وتختصر RAM وتعرف بذاكرة القراءة والكتابة، وهذا نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، إذ أن المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنه، فإذا أعيد مثلاً تشغيل الحاسوب فقدت المعلومات. يعتبر هذا النوع من الذاكرات مهم في تعيين أداء البرامج، فهو يعين كم من المساحة تستطيع البرامج استغلالها للتشغيل، لذلك يحرص المحترفون (خصوصاً من يتركز عملهم على برامج معقدة كالتصميم باستخدام برامج متقدمة مثل الفوتوشوب وثري دي ماكس وغيرها. على توفير أفضل الأنواع منها، ويحرصون أيضاً على زيادتها لأنها المسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة كل قطعة ذاكرة تعد دائرة متكاملة مركبة من ملايين الخلايا التي يكونها اتحاد الترانزستورات والمكثفات، بحيث يشكل كل ترانزيستور ومكثف خلية واحدة من خلايا الذاكرة، وكل خلية من هذه الخلايا تعادل بتاً واحداً من البيانات، ومعلوم أن البت أصغر وحدة من وحدات قياس الذاكرة وكل 8 بتات تشكل بايتاً واحداً، والبايت هو المساحة الكافية لتخزين قيمة حرف واحد أو رقم أو رمز من محارف الآسكي.

مسح الذاكرة العشوائية للاندرويد

1- افتح إعدادات أندرويد صورة عنوانها Android7settings.png ستجد هذا التطبيق عادة على الصفحة الرئيسية أو في درج التطبيقات انقر الذاكرة في القائمة. تجدها أسفل عنوان “الجهاز”.
2-يسمى هذا الخيار الذاكرة ويو إس بي في بعض أجهزة أندرويد انقر بيانات الذاكرة المؤقتة. ستظهر قائمة منبثقة تسألك إن كنت تريد مسح بيانات الذاكرة المؤقتة إن لم ترَ هذا الخيار في قائمة الذاكرة فابحث عن ذاكرة الهاتف. ستجد البيانات المؤقتة هناك انقر موافق. سيتم مسح كل بيانات الذاكرة المؤقتة على أندرويد.

استخدامات الذاكرة RAM

1-الوصول إلى البيانات المخزنة دون ترتيب
تعد ذاكرة الرام من أشهر وأفضل أنواع ذاكرة الأجهزة، وقد تم تسميتها بهذا الاسم نظراً لقدرة المستخدم على الوصول إلى أي خلية تم تخزينها في الذاكرة، في حالة معرفة الصفوف والأعمدة التي تتقاطع في الخلية، وتعتبر مناقضة تماماً لذاكرة الوصول التسلسلي، والتي تقوم بتخزين كل من البيانات والمعلومات بتسلسلها ضمن خلايا الذاكرة، ويتم الوصول إليها بطريقة تسلسلية تماماً مثل عرض شريط ما، وفي حال فقدان بعض المعلومات يتم تحديد خلايا الذاكرة كل على حدة في حين العثور على البيانات المفقودة، وما يميز ذاكرة الوصول العشوائي عن غيرها من أنواع الذاكرة هي القدرة على الوصول للمعلومات دون ترتيب وبشكل عشوائي تماماً.
2-سرعة الوصول إلى البيانات المخزنة
تعتبر ذاكرة الرام نوعاً من أنواع الذواكر في الأجهزة، ويمكن من خلالها الوصول إلى أي بيانات تم تخزينها بطريقة عشوائية الأمر الذي يميزها بسرعة الوصول إلى البيانات المخزنة، والوصول إلى معلومات محددة بذاتها، في حين أن الأنواع الأخرى للذاكرة تقوم بقراءة البيانات ومن ثم كتابتها، وترتيبها بترتيب متسلسل تبعاً للتصميم الذي تم تصميمها به كالقرص المضغوط ومحرك الأقراص الثابت، وتعد هذه الأنواع من الذواكر بطيئة من ناحية عملية إيجاد البيانات المحددة، وتستغرق الكثير من الوقت على عكس ذاكرة الوصول العشوائي، فمن خلال استخدامها في أجهزة الحواسيب تستخدم تماماً كالذاكرة الأم، إلا أن خسارة جزء من البيانات المخزنة هو أمر وارد في حال عدم توفر الطاقة الكافية، فيتم وصفها بأنها ذاكرة متقلبة لذا من الموصى به استخدام وحدة معالجة مركزية للوصول إلى ذاكرة الرام في حال الرغبة بتخزين بعض البيانات والمعلومات الخاصة بالمستخدم، وبالطبع سيكون التخزين مؤقتاً باعتبار أنها ذاكرة تخزين مؤقتة وليست دائمة.
3-ذاكرة تخزين مؤقتة
تعمل ذاكرة الوصول العشوائي بالتعاون مع القرص الصلب الخاص بالجهاز، إلا أنها لا تتعلق أبداً بكمية أو حجم الملفات المخزنة في محرك الأقراص الثابتة، فعند إغلاق الجهاز بشكل نهائي بغض النظر عن الأسباب إرادية كانت أو غير إرادية كانقطاع التيار الكهربائي عنها بشكل مفاجئ مثلاً يتم حذف ومسح محتوى الذاكرة العشوائية على عكس القرص الصلب الثابت الذي يمكن تشغيله وإيقافه في أي وقت مع القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات المخزنة به، ويمكن تفادي هذا الأمر عن طريق وضع الحاسوب بوضعية السبات وفي حال إغلاقه سيقوم الجهاز بنسخ بيانات ومحتويات ذاكرة الوصول العشوائي من أجل تخزينها في محرك الأقراص الثابتة، إذ يعمل على إعادة نسخها إلى ذاكرة الوصول العشوائي عند بدء تشغيل الحاسوب.



242 Views