ما هي الحشرات المؤذية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 13 ديسمبر, 2021 8:59
ما هي الحشرات المؤذية


ما هي الحشرات المؤذية، وأنواع الحشرات الضارة، وخصائص الحشرات، وطرق مكافحة الحشرات الضارة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ما هي الحشرات المؤذية


– يصل عدد الحشرات في العالم من خمسة إلى عشرة ملايين، والبعض من هذه الحشرات يُعدّ مألوفاً لدى الناس، مثل: الفراش، والبعوض، والخنافس، والنحل، وتتكوّن أجسام هذه الحشرات من ثلاثة أجزاء متميزة، وهي: قرون الاستشعار، والأجنحة، وأرجلها الستة، ولكن تتسبّب ببعض الأضرار، مثل نشر الأمراض من خلال اللسعات واللدغات.
– تتغذّى حشرة البق، وذبابة تسي تسي، والقراد على الإنسان وتسبب له أضراراً صحيّة، حيث إنّ البق يسبّب مرض شاغاس الذي يمكن الحصول عليه من خلال لدغه للجلد، أمّا البعوض فيعيش على دماء الإنسان، كما أنّ هناك عدة أنواع من البعوض الذي يمكن أن يحمل العديد من الأمراض، مثل النوع الطفيليّ الذي يسبب مرض الملاريا حيث يسبب هذا النوع الضرر أو الموت لعدد كبير من الناس، أمّا القراد فهي حشرات محبة للدماء وهي كالبق ولكنها تسبّب مرض اللايم الذي تتمثل أعراضه بآلام في المفاصل.

أنواع الحشرات الضارة

1. حشره القرادة

التي تتغذى على دماء الإنسان والتي تظل عالقة بالجلد عده أيام تمتص في الدماء، وتنقل أخطر أنواع الأمراض أبرزها داء لايم الذي يسبب شلل في الوجه وتورم في المفاصل.
2. الجراد والسوس

الجراد والسوس يمكنه أن يقضي على محاصيل زراعية بأكملها فهي تعد بالغه الخطورة.
3. البعوضة

تلدغ الإنسان وتمتص دمه، تسبب تلك اللدغة الم شديد وحكه واحمرار في الجلد. كما تؤدي إلى انتقال الأمراض بين الناس، ومن الجدير بالذكر الأصوات المزعجة التي تسببها البعوضة.
4. البراغيث

البرغوث أيضًا من الحشرات التي تلغ الإنسان وتسبب لدغته الم شديد.
5. ذباب الرّمل

يعد خطر على الإنسان فهو صغير الحجم ولكنه يتمكن من عمل ثقب في الجسم يفرز فيه اللعاب ويمتص الدماء منه وبذلك يسبب انتقال الأمراض.
6. الذّباب المنزلي

يتراكم الذباب المنزلي على الطعام المكشوف فهو يفرز اللعاب على الطعام ليذيبه، ثم يمتصه بالخرطوم، وينقل الذباب الأمراض لأنه يقف على الطعام الفاسد وأكوام القمامة، وعلى البراز أيضًا يحمل منها الجراثيم ثم يقف على طعام المنزل ناقلًا تلك الجراثيم لها، لذلك التخلص من الذباب المنزلي أمر في غاية الأهمية للحفاظ على أولادنا.
7. النّمل

النمل من الحشرات التي تسبب الإزعاج للإنسان حيث تنتشر سريعًا في المنازل وتعض الإنسان. وتسبب عضتها الم واحمرار وخاصة الأطفال، كما أنها تحفر في الحائط، وأيضًا منها ما يحفر الخشب ومنها ما يسير في الممرات التي تحوي أسلاك الكهرباء، وتحفر فيها مسببه أضرار بالغه.
8. الذّباب القارص

لكن هو أحد أنواع الذباب التي تتغذي على دم الثدييات ومنهم البشر وبالطبع تنقل الأمراض الخطيرة.
9. بقّ الفراش

من الحشرات التي تسبب إزعاج وأذى للإنسان تنتشر على المفروشات وتقرص الناس وهم نائمون وتسبب في انتقال الأمراض.
10. الصراصير

تعد الصراصير من الحشرات السريعة الانتشار والتكاثر تسبب العديد من الأمراض من أشهرها النزلات المعوية، هكذا تكمن خطورة هذه الحشرة أنها تنتقل عبر مصارف المياه والحمامات، ثم تقف على الأطعمة لتتغذى عليها، التخلص منها ضروري.

خصائص الحشرات

1. تنتمي الحشرات، المئويات، الديدان الألفية، العناكب (بما في ذلك العناكب والعقارب) والقشريات إلى فصيلة المفصليات.
2. المفصليات تمثل: ثلاثة أرباع جميع الحيوانات المعروفة.
3. جميع الهياكل الخارجية للحشرات مصنوعة من الكيتين.
4. جسم الحشرة مقسم إلى شرائح ومحمي بواسطة بشرة.
5. تحتوي الحشرة على أرجل مفصلية مرتبة في أزواج، وجهاز دوري مفتوح به أعضاء مغمورة بسائل يسمى الدملمف يضخه القلب حول الجسم، والجهاز العصبي يتألف من حبال عصبية مقترنة.
تفقس الحشرات من البيض على شكل يرقات تشبه الديدان القصيرة أي قصيرة القامة، ثم تصبح خادرة ثم تتحول في النهاية إلى حشرة كاملة النمو، بينما يزرعون السقيفة الهياكل الخارجية لجلودهم القديمة وينمون أخرى جديدة.
6. تقضي اليرقات والعذارى الكثير من وقتهم في الأكل.
7. على عكس بيض الطيور، يحتوي بيض الحشرات على القليل جدًا من النير أو الطعام، بدلاً من ذلك يوضع البيض على مصادر الطعام أو بالقرب منها ويبدأ الصغار في الأكل بمجرد أن يفقسوا.
8. الغرض الأساسي من الحشرات هو التكاثر.
9. تمتلك معظم الحشرات هوائيات يمكنها اكتشاف الجزيئات أو الروائح، ومعظمهم من الصم، وأولئك الذين يمكنهم السمع هم بشكل عام الحشرات المسببة للضوضاء مثل السيكادا والصراصير.
10. الحشرات ليس لديها رئتين وبدلاً من ذلك، يعتمدون على القصبة الهوائية ونظام أنابيب يمتد إلى كل جزء من الجسم لامتصاص الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون، ويمنعهم نظام التنفس من أن يصبحوا أكبر مما هم عليه.
11. الأنابيب – التي ترتبط بفتحات تسمى الفتحات التنفسية – تعمل جيدًا على مسافات قصيرة ولكنها تفقد كفاءتها عندما تصبح أطول، هذا هو السبب في أنك لا تجد صراصير الليل بحجم التماسيح أو النمل بحجم المدرع.

طرق مكافحة الحشرات الضارة

1. جذب المفترسين المفيدين
توجد عدّة أنواع من النباتات التي تجذب أنواعًا مختلفةً من الحشرات المفيدة، والتي بدورها تساعد على مكافحة الحشرات الضارّة، ومن هذه النباتات: النعناع، والجزر، والبقدونس، والكزبرة.
2. المكافحة الميكانيكية
تُستخدم في هذه الطريقة معدّات أو أجهزة، أو مكونات طبيعية بسيطة وذلك لعمل حاجز وقائي للنباتات من الحشرات، وهي غير سامّة وغير مؤذية، مثل استخدام زيوت البستنة، وهي زيوت مخصصة للنباتات، وتُضاف للماء ثمّ تُرش على النباتات، ومن الطرق الأخرى عمل حواجز أو أغطية على النباتات لمنع الحشرات من الوصول إليها، ولكن يجب أن تكون شفافة لتسمح لأشعة الشمس بالدخول، لكن هذه الطريقة تمنع تلقيح النباتات، لذلك ينبغي رفع الأغطية عن النباتات عندما تتفتح الأزهار.
3. المكافحة الكيميائية
إذا فشلت كل محاولات المكافحة السابقة، فإن الحل سيكون في استخدام المواد الكيميائية، وينبغي البدء باستخدام العلاج الأقل سُمّية، ويُفضّل استخدامه في المساء عندما يقل نشاط النحل.



371 Views