ما هي الاعشاب التي تنشط الكبد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:35
ما هي الاعشاب التي تنشط الكبد


ما هي الاعشاب التي تنشط الكبد وسوف نتحدث عن الأعشاب التي تضر الكبد المشروبات المفيدة للكبد أسباب سموم الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الاعشاب التي تنشط الكبد

1- الكركم قررت الدراسات الحديثة قدرة الكركم على التخلص من الخلايا السرطانية، لذلك يفضل البعض إضافة القليل منه على الوجبات أو المشروبات.
2- الهندباء يمثل الهندباء عشبة صغيرة يمكن استغلال كل أجزائها في علاج عدة أمراض فأجزائها بمثابة كنز، حيث تساعد الجسم على التخلص من الماء والسموم الزائد عن حاجته. أطلق قديمًا على عشبة الهندباء أنها عشبة جامعة فهي بمثابة طعام وعلاج في وقت واحد. تستخدم جذور الهندباء في علاج الكبد فهي من أهم الأعشاب التي تنشط الكبد وتعينه على طرد الأشياء التي قد تضره أو تضر الجسم.
3- الشاي الأخضر يستخدم الشاي الأخضر في العديد من الدول لعلاج الكبد في المقام الأول، وذلك لما له من دور يؤثر على نشاط الكبد. يقوم الشاي الأخضر بمساعدة الكبد على إفراز إفرازاته بشكل منتظم، مما يساعده على التخلص من السموم وإخراجها منه.
4- الزنجيل يعرف الزنجبيل كعشبة تستخدم في العلاج ومؤخرا أثبتت الدراسات قدرته الكبيرة في القضاء على الخلايا السرطانية ووقاية الخلايا ومنها الخلايا الكبدية.
5- العرقسوس يشتهر العرقسوس كأحد الأعشاب المعالجة لمختلف الأمراض كالأمراض الخاصة بالتنفس ولكنه يعرف بشكل خاص كعشب من ضمن أعشاب منشطة للكبد المتليف. يساعد العرقسوس الكبد في التخلص من الالتهابات الناتجة عن الإصابة بالفشل الكبدي.
6- الخرشوف يدخل نبات الخرشوف ضمن قائمة الأعشاب التي تساعد الكبد على الاستشفاء من الإصابة ببعض الأمراض التي قد تصيبه، كالتليفات والالتهابات والأورام وغيرها يساعد الخرشوف مريض الفشل الكبدي على التخفيف من آثاره، وذلك حتى يتم الشفاء منه بشكل نهائي والعودة إلى حالته الأولى. تساعد بذور الخرشوف الكبد على تعويض جميع الخلايا التالفة أو الهالكة عن طريق البناء، فمن المعروف أن الكبد قادر على تجديد خلاياه.

الأعشاب التي تضر الكبد

1-عشبة السنفيتون: عشبة شاي السنفيتون عشبة خطيرة جداً حيث أنها تحتوي على مواد سامة تضر الكبد ويمكن أن تقتله وممنوع تداول هذه العشبة في الولايات المتحدة الأمريكية.
2-عشبه القنسوة أو خانق الدب: وهى عبارة عن عشبة صينية ذات أنواع واشكال متعددة وتستخدم في علاج القلق والتوتر والأرق وينصح الأطباء بعدم تناول هذه العشبة لأنها تعمل على تلف الكبد.
3-البلوط :شجرة البلوط من الأشجار المعروفة للكثير من الناس وتستخدم في علاج طفح الجلد وسرطان الجلد إلا أنه وعلى الرغم من هذه الفوائد المذهلة فإنه يؤذي الكبد جداً ويعمل على الإصابة بمرض تليف الكبد بسرعة كبيرة.
4-عشبة الكافا أو الفلفل المسكر: وعبارة عن عشبة مهدئة تستخدم في علاج الأرق والقلق الذي يصيب الإنسان وهذه العشبة الإكثار من تناولها تؤدي إلى الإصابة بتليف الكبد ومحظور استخدامها في ألمانيا وسويسرا وفرنسا وكندا وبريطانيا.

المشروبات المفيدة للكبد

1-القهوة
يعد مشروب القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم. وتشرح العديد من الدراسات أن تناول القهوة بالجرعات الصحيحة يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الكبد. يوضح روبالي داتا أن نتائج إحدى “الدراسات التجريبية أظهرت أن تناول القهوة بكميات معتدلة يساعد في الواقع في الحفاظ على الكبد خاليًا من الأمراض. كما تبين أن تناول القهوة يقلل من ترسب الدهون في الكبد مع زيادة قدرة مضادات الأكسدة عن طريق زيادة إنتاج الغلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.
2- الشاي
يعتبر الشاي مفيدًا للصحة على نطاق واسع ، ولكن أظهرت الأدلة أنه قد يكون له فوائد خاصة للكبد وجدت إحدى الدراسات اليابانية أن شرب 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا كان مرتبطًا بتحسين علامات الدم لصحة الكبد قد يساعد الشاي الأسود والأخضر في تحسين مستويات الإنزيمات والدهون في الكبد، ومع ذلك ، يجب توخي الحذر إذا كنت تتناول مستخلص الشاي الأخضر ، لأنه قد يسبب ضررًا.
3-عصير الشمندر
يحتوي الشمندر (أو البنجر) على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك والبكتين والبيتالين والبيتين. كما يتميز بتوفيره لكمية كافية من الألياف والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامينات A وC فيما يقول خبير التغذية روبالي داتا: “تساعد هذه العناصر الغذائية (التي يوفرها الشمندر) بشكل أكبر في تحسين تدفق العصارة الصفراء مما يساعد على إزالة النفايات السامة من أجسامنا”.

أسباب سموم الكبد

1-قد يتعرض الإنسان للإصابة بسموم الكبد نتيجة الإفراط في تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون المشبعة، والتي لها تأثير كبير على الكبد وتراكم الدهون عليه.
2-تناول بعض أنواع من الأدوية التي تؤثر بالسلب على صحة الكبد.
3-الكحول له دور كبير في تراكم السموم على الكبد وحدوث الكثير من المشكلات، منها تليف الكبد وغيرها من الأمراض.
4-عدم تناول النظام الغذائي الصحي السليم يؤثر على صحة الكبد.
5-التلوث البيئي ووجود تغييرات بيئية يؤثر على صحة الإنسان وخاصة الكبد.



268 Views