ما هي الاعشاب التي تعالج التهاب الكلى

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:55
ما هي الاعشاب التي تعالج التهاب الكلى


ما هي الاعشاب التي تعالج التهاب الكلى وعلاج الكلى بالعسل و فاكهة تغسل الكلى وعلاج التهاب الكلى، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي الاعشاب التي تعالج التهاب الكلى

1-علاج التهاب الكلى بأوراق وجذور الهندباء
تُعدّ نبتة الهندباء من الأعشاب التي تتمتع بفوائد صحية هامّة للكلى والمسالك البولية، حيث تقلل من عدوى المسالك البولية عن طريق زيادة إنتاج البول، كما تمنع البكتيريا من الالتصاق بالخلايا التي تبطّن جدار المثانة، وبالتالي تمنع العدوى التي تسبب التهاب الكلى، التي تحدث عادةً عندما تصعد البكتيريا من المثانة.
والجرعة المناسبة لجذر الهندباء في علاج التهابات الكلى، تتراوح بين 2 -8 جرامات من الجذر المجفف مع الماء، لثلاث مرّات في اليوم الواحد.
2-الشعير
يعتبر الشعير من أكثر الأعشاب المستخدمة في علاج التهابات وحصوات الكلى، حيث يساعد شرب كوب من منقوع الشعير يومياً على التخلص من التهاب وحصوات الكلى.
3-الحلبة
تساعد الحلبة على تقليل تكوّن حصوات الكلى، كما أنّها تمنع انخفاض مضادات الأكسدة عند مرضى الكلى، الذي يزيد من نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب. مع ذلك يجب تجنّب شرب الحلبة أثناء الحمل أو الرضاعة، أو إذا كانت هناك حساسية من نباتات مماثلة كالفول السّوداني.
ويجب على أي مريض كلى استشارة الطبيب قبل استخدام الحلبة لعلاج التهابات وحصوات الكلى.

علاج الكلى بالعسل

يحتوي العسل علي نسبة كبيرة من الأملاح والبروتينات لذلك يعتبر من الوصفات الهامة والأساسية لمرضي الكلي لأنه لا يضر الكلي.
يعمل العسل علي منع تكوين الحصي أو الأملاح أو الرمل علي الكلي، لذلك ينصح البعض علاج امراض الكلي بالعسل بسبب فوائده العديدة.
يعمل العسل علي تنقية الدم من السموم لذلك فهو يساهم بشكل كبير في غسل الكلي.
يساعد العسل في زيادة الإرفازات الكلوية ويقوم بتوسيع الأوعية الكلوية لذلك فهو يُدر البول.
يتساءل الكثير هل العسل يؤثر علي الكلي؟ لا ينتج العسل فضلات أو مواد سامة تضر الجسم ويضطر الجسم التخلص منها لذلك فالعسل يعمل علي ترييح الكليتين، ويعمل علي تنشيط الكلي والحد من إجهادها.
يعمل العسل علي علاج حصوات الكلي وبالأخص إذا تم خلطة مع زيت الزيون وعصير الليمون.

فاكهة تغسل الكلى

-التفاح
تحتوي الثمرة متوسطة الحجم من التفاح غير المقشور على 158 ملجم من البوتاسيوم و10 ملجم من الفوسفور، كما أنه لا يحتوي على الصوديوم، الأمر الذي يجعله مميزا في تنقية الكلى من السموم.
-البطيخ
يساعد البطيخ على تنظيف الكلى من السموم التي تتراكم في الجسم من عوامل مختلفة، وهذا يجعلها واحدة من الفواكه التي يجب أن تحرص على تناولها لحماية الكلى.
-الفراولة
تحتوي الفراولة على كمية وفيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على حماية الكلى من الأكسدة من خلال إزالة الجذور الحرة التي تسبب تلفاً بالكليتين.
-الكرز
يتميز الكرز بفوائد صحية عديدة، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية التي تحمي الكلى، لذا اجعله جزءا من نظامك الغذائي .
-الموز
للمحافظة على صحة كليتيك، عليك بتناول الموز لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى.
-الأفوكادو
يقلل الأفوكادو من خطر تكون حصوات الكلى، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في تقليل إفراز الكالسيوم.
-بابايا
تعد البابايا أحد العلاجات المنزلية الشعبية للحفاظ على صحة الكلى، لذا ينصح باعتبارها جزءا من نظامك الغذائي للحصول على أكبر قدر من فوائدها.
-البرتقال
يعمل عصير البرتقال على الحد من حموضة البول، عن طريق زيادة مستوى السيترات في البول، وهذا بدوره يقلل من فرص تكون حصى الكلى.
-العنب الأحمر
أظهرت دراسة حديثة أن العنب من الفواكه التي تحافظ على صحة الكلى وتحميها من التلف.
-التوت البري
يتميز التوت البري بجميع أشكاله سواء العصير أو ضمن سلطة الفواكه، بخصائص متميزة لمنع أمراض الكلى، وعلى رأسها التهاب المسالك البولية، والذي يؤثر بشكل مباشر وخطير على صحة الكلى.

علاج التهاب الكلى

المضادات الحيوية لالتهابات الكلى
-إن المضادات الحيوية هي الخط الأول لعلاج التهابات الكلى. تتوقف العقاقير التي تستخدمها ومدة استخدامها على صحتك والبكتيريا الموجودة في اختبارات البول.
-عادة ما تبدأ علامات التهاب الكلي وأعراضها في الاختفاء خلال أيام قليلة من العلاج. ولكن يمكن أن تحتاج إلى الاستمرار في تناول المضادات الحيوية مدة أسبوع أو أكثر. تناول دورة المضادات الحيوية الكاملة التي يوصي بها الطبيب حتى بعد الشعور بالتحسن.
-يمكن أن يوصي الطبيب باتباع ثقافة متكررة للبول لضمان القضاء على الالتهاب. في حالة استمرار وجود الالتهاب، ستحتاج إلى تناول دورة أخرى من المضادات الحيوية.
الإقامة بالمستشفى لعلاج عدوى الكلى الشديدة
-إذا كانت عدوى الكلى شديدة، فقد يقوم طبيبك بإدخالك إلى المستشفى. يمكن أن يتضمن العلاج المضادات الحيوية والسوائل التي يتم تلقيها عبر الوريد في الذراع (بشكل وريدي). تعتمد المدة التي ستقضيها في المستشفى على شدة حالتك.
علاج التهابات الكلى المتكررة
-يمكن أن تُسبب مشكلة طبية كامنة مثل تشوه المسالك البولية الإصابة بالالتهابات المتكررة في الكلى. وفي هذه الحالة، قد تتم إحالتك إلى أخصائي الكلى (أخصائي أمراض الكلى) أو جراح المسالك البولية لإجراء تقييم. قد يلزمك الخضوع إلى عملية جراحية لإصلاح التشوهات البِنيوية.



387 Views