ما هي الاعشاب التي تعالج الامساك

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:00
ما هي الاعشاب التي تعالج الامساك


ما هي الاعشاب التي تعالج الامساك وكذلك التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق، كما سنتحدث عن الإمساك وخسارة الوزن، وكذلك سنوضح مشروبات لعلاج الإمساك للكبار، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي الاعشاب التي تعالج الامساك

1- بذور قطونة:
تعتبر بذور قطونة من الملينات الغنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على إخراج البراز بكميات كبيرة، غالبًا ما تستخدم لعلاج الإمساك المزمن ويمكن دمجها مع أدوية مسهلة أخرى، ولكن قد تتسبب آثار جانبية مثل، الرد الفعل التحسسي، والغثيان، وألم المعدة وقيء.
2- عشبة الراوند:
على الرغم من أنها تعد من مكونات إعداد الفطيرة، إلا أنها تستخدم أيضًا لعلاج الإمساك، إذ تمتلك عشبة الراوند تأثير ملين للمعدة، ولكن وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأدوية أن لديها أيضًا تأثيرات مضادة للإسهال بسبب احتوائها على التانين، وتبعًا لذلك يجب استخدامها فقط على المدى القصير.
3- عشبة السنا:
تستخدم عشبة السنا لعلاج الإمساك، ويمكن شراؤها في معظم متاجر الأدوية، ويجب استخدامها فقط على المدى القصير وضمن الجرعات الموصى بها، لأن استعمالها على المدى الطويل وعالي الجرعة يسبب تلف الكبد.
4- بذور الكتان:
تعتبر بذور الكتان مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية وأحماض أوميغا 3 (Omega 3) الدهنية المفيدة لمعظم البالغين، وفي حال أضفتها إلى النظام الغذائي قد تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم.
وتعمل بذور الكتان أيضًا على التخفيف من أمراض الجهاز الهضمي مثل؛ الانتفاخ والغازات وآلام البطن والإمساك والإسهال وآلام المعدة والغثيان.
5- كاسكارا ساغرادا:
وهو عبارة عن ملين عشبي مستخلص من لحاء من شجرة النبق، يعمل كاسكارا ساغرادا على تخفيف تهيج القولون، مما يشجع حركة الأمعاء، وعادة ما يكون الاستخدام قصير المدى، أي لمدة أسبوع أو أسبوعين فقط.
قد يسبب استخدام هذه العشبة ألمًا في البطن، وإصابة الكبد بأمراض مثل؛ القصورالكبدي الخفيف أو الحاد.
6- بذور الحلبة:
تتمتع الحلبة برائحة قوية، ومذاق يشبه شراب القيقب، وهي عشبة توجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط​، وجنوب أوربا، وغرب آسيا، وتستخدم بذور الحلبة في الطهي، أو لصنع الدواء، ويمكن أكلها مع الخضار، أو غليها والاستفادة منها لعلاج الإمساك.
يمكن أن تؤخذ الحلبة عن طريق الفم لمشاكل في الجهاز الهضمي مثل؛ فقدان الشهية، واضطراب في المعدة، والإمساك.
7- الشعير:
تساعد الألياف الموجودة في الشعير على تخفيض الكوليسترول وضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، وقد يقلل الشعير أيضًا من نسبة السكر في الدم، مما يبطئ من عملية إفراغ المعدة.
كما أنه يستخدم لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك وآلام المعدة، وأمراض التهاب الأمعاء، ويمكنك غليه لمدة 10 دقائق والاحتفاظ بعصارته وتناولها بشكل منتظم 3 مرات في اليوم لمدة أسبوعين لملاحظة النتائج.

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

1- تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية:
أفضل طريقة تساعد على التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق. هو تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، حيث أن الألياف الغذائية مفيدة للغاية في علاج مشكلة الإمساك. وذلك لقدرتها على تنظيم حركة الأمعاء وكذلك تساهم في تلين البراز لتسهل عملية خروجه من فتحة الشرج، كما أن الألياف الغذائية فعالة جدًا في التخفيف من الأعراض الجانبية المصاحبة للإمساك، مثل انتفاخ البطن أو الإحساس بألم وغيرها ولذلك نصح خبراء التغذية بأهمية تناول 25 جرامًا من الألياف بالنسبة للسيدات و38 جرامًا بالنسبة للرجال يوميًا. ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية هي الفاكهة والمكسرات والخضراوات وكذلك الحبوب الكاملة وغيرها.
2- استخدام زيت الخروع:
زيت الخروع من أهم الزيوت الطبيعية التي تستخدم كملين طبيعي للمعدة، كما أن زيت الخروع يعد منشط طبيعي للمعدة والأمعاء وكذلك يعمل على التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق، حيث كان يستخدم قديمًا في تفريغ المعدة والأمعاء لإعدادها للعمليات الجراحية، كما أن زيت الخروع فعال للغاية في التخفيف من تقلصات المعدة الناتجة عن الإصابة بالإمساك وذلك لاحتوائه على الحمض الدهني الريسينوليك والذي يعتبر من الأحماض الدهنية الفعالة في تسهيل خروج البراز وكذلك زيت الخروع يساهم في زيادة حركة الأمعاء لتليين الفضلات ولذلك ينصح بتناول زيت الخروع عبر الفم للتخلص من الإمساك ولكن يفضل استشارة الطبيب ليحدد الجرعة المناسبة وذلك لتجنب الآثار الجانبية لزيت الخروع.
3- تناول البقوليات:
من الطرق الفعالة للتخلص من الإمساك هو إدخال البقوليات ضمن النظام الغذائي، حيث أن البقوليات تحتوى على عناصر مختلفة تساهم في علاج الإمساك، مثل عنصر البوتاسيوم والزنك والفولات، كما أن تناول البقوليات يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، مما يحسن من عمليات الهضم، كما أن البقوليات تعمل على زيادة إنتاج حمض الزبد الذي يعرف بكونه ملين طبيعي، ولتسهيل خروج الفضلات وكذلك تحتوي البقوليات على نسبة من الألياف الغذائية التي تساهم في التخلص من الإمساك ولذلك ينصح بتناول حوالي 100 جرام من البقوليات يوميًا للتخلص من الإمساك نهائيًا ومن أمثلة البقوليات هو الفول والعدس والبازلاء والفاصوليا والحمص.
4- تناول الخضروات الورقية:
ضمن طرق التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق هو الإكثار من تناول الخضروات الورقية، حيث أنها تحتوي على الألياف الغذائية التي تستخدم كملين طبيعي وكذلك تحتوي على بعض العناصر التي تساعد على تليين البراز، مثل عنصر الماغنسيوم الذي يعزز من مرور الماء إلى المعدة، كما أنها تتكون من بعض الفيتامينات مثل فيتامين (K) وحمض الفوليك وفيتامين (C) وغيرها من الفيتامينات التي تعمل على تحسين عملية الهضم. وبالتالي تعد الخضروات الورقية فعالة للغاية في علاج الإمساك ومن ضمن أنواعها الخس والبروكلي والسبانخ والملفوف وغيرها.
5- شرب كميات من الماء:
السبب الرئيسي للإصابة بالإمساك هو نقص كمية الماء في الجسم ولذلك يعد شرب المياه بكميات كبيرة من الطرق الفعالة لتليين البراز وكذلك للحفاظ على رطوبة الجسم، كما أن الماء يساعد على تنظيم مرور البراز من خلال تحسين حركة الأمعاء وكذلك يساهم شرب المياه في تعزيز عمل الملينات الطبيعية الأخرى، مثل الألياف الغذائية والخضروات الورقية وغيرها، كما أن شرب الماء بانتظام يساعد على تخفيف الأعراض الجانبية للإمساك. مثل الانتفاخ وبالإضافة إلى ذلك أوضحت بعض الدراسات العلمية أن شرب الماء الفوار يكون أكثر فعالية من الماء العادي. في التخلص من مشكلة الإمساك.
6- استخدام زيت الزيتون:
استخدام زيت الزيتون من أفضل طرق التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق، حيث أنه يعمل على تليين الجدار الداخلي للمعدة والأمعاء، كما أن زيت الزيتون ضمن أنواع الزيوت الطبيعية التي تساهم في توسيع الأمعاء وكذلك تحسين عمليات الهضم داخل المعدة، مما يعمل على تخفيف الأعراض الجانبية الإمساك وإلى جانب ذلك يعد زيت الزيتون أكثر فعالية في تليين الفضلات الصلبة والمتحجرة، كما أثبتت بعض الأبحاث أن تناول 4 مللي لتر من زيت الزيتون يعمل على علاج الإمساك ويمكن تناول زيت الزيتون للتخلص من الإمساك بعدة طرق مثل إضافته إلى السلطة أو اللبن أو عصير الليمون وكذلك يمكن تناوله عبر الفم دون أي إضافات.
7- شرب الأعشاب الطبيعية:
الأعشاب الطبيعية تعتبر هي أفضل طريقة للتخلص من مشكلة الإمساك سريعًا وكذلك تعد من الطرق الآمنة والتي لا تسبب أي خطورة على الإنسان، كما أن الأعشاب الطبيعية غنية بأحماض الأوميجا3 التي تعزز من حركة الأمعاء وكذلك تتميز ببعض الخصائص المهدئة التي تقلل من آلام المعدة بسبب التقلصات، كما أن بعض الأعشاب الطبيعية تكون فعالة في تحسين عمليات الهضم بالمعدة وكذلك تشمل بعض المكونات الملينة التي تعمل على تليين الفضلات، ولتسهيل خروجها عبر فتحة الشرج وبالتالي ينصح بغلي الأعشاب الطبيعية في الماء ثم تصفيتها وشربها ومن ضمن أنواع تلك الأعشاب الطبيعية هو عرق السوس والبقدونس والزنجبيل والهندباء والبابونج وبذور الكتان واليانسون وغيرها.

الإمساك وخسارة الوزن

ينتج الإمساك عن صعوبة في حركة الأمعاء أو أنّ تكون حركة الأمعاء أقل من المُعتاد ويمكن أنّ يحدث الإمساك عند محاولة الشخص لفقدان الوزن لعدد من الأسباب المختلفة، مثل التغيير في النظام الغذائيّ، لذلك يُنصح بإضافة المزيد من الألياف إلى الحمية في هذه الحالة، أما إذا كان الشخص يفقد الوزن دون رغبة منه عند إصابته بالإمساك، فقد يكون لديه حالة طبيّة خطيرة محتملة تحتاج إلى علاج سريع، مثل اضطرابات الأكل، والقولون العصبيّ وغيرها.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

1- عصير البرقوق:
يعد عصير البرقوق من المشروبات الأكثر شيوعًا لعلاج الإمساك، ويساعد عصير البرقوق في علاج الإمساك نتيجة لتجمع الألياف التي يحتويها في البراز مما يؤدي إلى تليينه، إضافةً إلى أنه يحتوي على السوربيتول الذي يلين البراز ويجعل عملية خروجه أسهل.
2- عصير التفاح:
يوفر تناول عصير التفاح تأثيرًا ملينًا للأمعاء، وقد يساعد تناوله في تخفيف الإمساك للكبار؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية إضافةً لاحتوائه على السوربيتول ويحتوي أيضًا على البكتين (Pectin) وهو ألياف قابلة للذوبان في الماء تعمل على تعزيز وتحفيز حركة الأمعاء.
ويُنصح بشرب كميات معتدلة من عصير التفاح نظرًا لاحتوائه على كميات عالية من الفركتوز، مما قد يسبب عدم الراحة وبعض الاضطراب في الجهاز الهضمي.
3- الليمون والماء الدافئ:
يساعد خلط وتناول عصير نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ في علاج وتخفيف الإسهال؛ وذلك لأن الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، ويمتلك فيتامين ج خصائص مضادة للأكسدة وبالتالي فإنه يساعد على سحب الماء للأمعاء مما يؤدي إلى زيادة محتوى الماء داخل الأمعاء وتليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء.



212 Views