ما هي الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2022 9:36
ما هي الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج


ما هي الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل تحليل هامة قبل الزواج و أمراض وراثية نادرة ثم الختام كيف تتجنب الأمراض الوراثية تابعوا السطور القادمة.

ما هي الأمراض الوراثية التي تمنع الزواج

-الثلاسيميا
أحد الأمراض الوراثية في الدم، وينتج عنه منع تدفق الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وهناك احتمال نسبته 25% بأن يولد الأطفال مصابين إذا ما ورثوا جين الثلاسيميا من كلا الوالدين والأشخاص الذين يُرجح بشكل خاص أن يكونوا حاملين للجين الخاطئ المسؤول عن مرض الثلاسيميا يشمل هؤلاء المنحدرين من جنوب شرق آسيا، والهند، والصين، والشرق الأوسط، والبحر الأبيض المتوسط، وشمال إفريقيا وعادة تأتي الثلاسيميا في جميع أشكالها مصحوبة بفقر الدم الحاد، والذي قد يتطلب رعاية متخصصة؛ مثل عمليات نقل الدم المنتظمة، والعلاج بالاستخلاب.
-التليف الكيسي
هو حالة وراثية مزمنة، تجعل المرضى ينتجون مخاطاً سميكاً ولزجاً، مما يثبط أجهزتهم التنفسية والهضمية والتناسلية، ينتقل المرض عادة بمعدل 25%؛ عندما يكون لدى كلا الوالدين جين التليف الكيسي.

تحاليل هامة قبل الزواج

يعتبر إجراء التحاليل الطبية قبل الزواج من الأشياء المهمة التى يجب أن يحرص عليها الزوجان، لتجنب الكثير من المشاكل الصحية والتى أخطرها الأمراض الوراثية وأوضح الدكتور يسرى القاضى أخصائى مختبرات طبية، أن الفحوصات والتحاليل التي يتم اجراؤها قبل الزواج تختلف الى أنواع عديدة، كما أن التشخيص المبكر للحالات يساعد كثيرا في تجنب الأمراض أو وجود أطفال مشوهينوأضاف أخصائى المختبرات الطبية فى تصريح لـ” اليوم السابع”، أن تلك التحاليل تنقسم إلى مجموعات مختلفة تشمل:
– التحاليل المرتبطة بالإنجاب :
مثل تحليل السائل المنوى للرجال وال FSH , AMH,E2,LH للنساء والتي تقيس مدى قدره كل منهما على المشاركة في إنجاب الأطفال.
– التحاليل المرتبطة بالأمراض المعدية:
التي يمكن انتقالها بين الزوجين: مثل فيروس سي وبي والايدز والزهرى .
– التحاليل المرتبطة بالأمراض الوراثية:
مثل خريطة الحامض النووى الكامل، والفصل الكهربائى للهيموجلوبين، وصورة الدم الكاملة وفصيلة الدم، ويمكن تجنب أمراض مثل انيميا البحر المتوسط و حمى البحر المتوسط والتي يتوفى فيها الطفل عند عمر معين، كما أن هناك العديد من الأمراض قد تنتج عن زواج الأقارب .

أمراض وراثية نادرة

– متلازمة مصاص الدماء
هذا مرض وراثي نادر جدًا حيث لا يستطيع الجسم تكوين الهيم بشكل طبيعي ، وهو جزء من الهيموجلوبين ويعاني المريض من عدة أعراض حيث يكون الجلد شديد الحساسية للشمس.يكون لون البول أحمر أو أرجواني ويعاني المريض من أعراض مختلفة مثل آلام وتشنجات البطن ، ومشاكل في العضلات والجهاز العصبي مثل النوبات ، والاضطرابات النفسية ، وتلف في الأعصاب.
– متلازمة الذئب أو فرط الشعر الخلقي
هذه حالة وراثية نادرة تسبب نموًا مفرطًا لشعر الوجه والجسم وغالبًا ما ترتبط بأعراض أخرى مثل الصرع والتشوهات المعقدة مثل تشوهات الوجه والأسنان .
– الخلل الليفي التعظمي
وهي واحدة من الحالات الوراثية القليلة التي ينمو فيها العظم خارج الهيكل العظمي ، حيث يستبدل العظم النسيج الضام بما في ذلك الأوتار والأربطة وكذلك العضلات ، وسبب الإصابة هو خلل( نشاط مفرط ) في الجين المسؤول عن تكوين العظام والمسؤول ايضًا عن تحول الغضاريف لعظام أثناء مرحلة النمو.
-متلازمة يونر تان
إنه أحد الأمراض الوراثية القليلة التي تم اكتشافها مؤخرًا ، وأعراضه كالتالي الزحف على الأطراف الأربعة ، وعدم التوازن العقلي ، والكلام البدائي.
– خلل التنسج الثؤلولي
هو مرض يحدث في حال غطت أفات مشابهة للجروح أجزاء معينة من الجسد ويجعل هذا المرض حامله أكثر عرضة للأصابة بفيروس الورم الحليمي .
– متلازمة بروتيوس
مرض وراثي نادر يرتبط بزيادة في العظام والجلد والأنسجة الأخرى ، حيث تنمو أجزاء الجسم المصابة بالعيب الجيني بمعدل أعلى من باقي الجسم وعادة ما يكون النمو غير متكافئ ويؤثر على واحد فقط من الجانبين الأيسر أو الأيمن.
-جفاف الجلد المصطبغ
مرض من الأمراض التي يواجه فيها المريض حساسية مفرطة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، بحيث يصاب بالحروق الشديدة بعد دقائق من تواجده بالشمس.
– متلازمة بروجيريا
إنه مرض نادر جدًا يصيب واحدًا من بين كل أربعة ملايين شخص ، ويسمى أيضًا متلازمة الشيخوخة المبكرة ويعيش الأطفال المصابون بهذه المتلازمة عادة حتى يبلغوا 14 عامًا ،وذلك بسبب احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين في سن مبكرة وعلامات العدوى هي بشكل عام نفس علامات الشيخوخة مثل الجلد المتجعد وهشاشة العظام وقصر القامة.

كيف تتجنب الأمراض الوراثية

– تجنب التدخين والتعرض الآخر للمواد الكيميائية السامة:
العديد من المواد الكيميائية معروفة بأنها مواد مسرطنة أو مسببة للسرطان وتؤثر على الجينات، على سبيل المثال عندما تدخن تتسبب المواد المسرطنة في التبغ في تحور الجينات المضادة للسرطان بحيث لا تعمل بشكل فعال، تجنب التدخين وحافظ على نقاء الهواء واشرب الكثير من الماء، قد تساعدك هذه الخطوات على تقليل السموم في جسمك.
– التمارين الرياضية:
يمكن أن تحدث التغييرات الجينية أيضاً مع ممارسة التمارين الرياضية، تتأثر الجينات بعملية تسمى المثيلة وفي هذه العملية، تلتصق مجموعات الذرات بالجزء الخارجي من الجين وتجعل العناقيد الجين أكثر أو أقل قدرة على استقبال الإشارات من الجسم والاستجابة لها، يمكن للنشاط البدني تغيير المثيلة والتي تساعد الجينات على العمل بطريقة أفضل، لذا اعمل معروفًا لجسدك واركب دراجة أو اذهب للسباحة أو مارس المشي.
– تناول طعاماً صحياً للحصول على تغذية جيدة وسليمة:
يمكن أن يؤدي تناول الطعام بشكل صحي إلى “إيقاف” الجينات التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فكر في تناول المزيد من الفاكهة والخضار النيئ والخضروات الورقية والمكسرات ومنتجات الألبان، يحتوي البروكلي والخضراوات الصليبية الأخرى والثوم والبصل على مواد تسمح للجينات الكابتة للورم بمحاربة السرطان ومكافحته.
– إدارة الإجهاد:
التأمل الواعي المستمر هو ممارسة تشجع على تركيز الانتباه على اللحظة الحالية، يمكن أن يحد من تشغيل الجينات المرتبطة ببعض الأمراض، مجرد التركيز على فكرة أو القيام بأسلوب التنفس العميق يمكن أن يؤدي إلى تشغيل أو إيقاف تشغيل هذه المفاتيح.



186 Views