ما هي الآلام التي يسببها ضرس العقل

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2023 10:29
ما هي الآلام التي يسببها ضرس العقل


ما هي الآلام التي يسببها ضرس العقل كما سنذكر كذلك ضرس العقل المدفون كما سنجيب عن هل خلع ضرس العقل مؤلم؟ وما هو تأثير ضرس العقل على الدماغ كما سنجيب عن لماذا ضروس العقل تسبب الألم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي الآلام التي يسببها ضرس العقل

1-ألم شديد أو تصلب في الفك في المنطقة المحيطة لظهور ضرس العقل تحديدًا.
2-تسوس الأسنان والتهاب اللثة في حال ظهور ضرس العقل خلف الفم وصعوبة الوصول له بهدف تنظيفه
3-تهيج مصحوب بألم نتيجة ظهور ضرس العقل بالطريقة الخاطئة.
4-انتفاخ وتورم المنطقة بسبب نمو أنسجة اللثة حول ضرس العقل.
5-ازدحام الأسنان بسبب عدم وجود مكان واسع وكاف لظهور ضرس العقل.

ضرس العقل المدفون

ضرس العقل المدفون هو ضرس العقل الذي لا يستطيع أن يبزغ بشكلٍ كامل خارجًا من اللثة، بل يبقى منطمرًا أسفل سطح اللثة بشكلٍ جزئي أو كلي.
بسبب عجز ضرس العقل المدفون عن اختراق سطح اللثة إلى الخارج فإنه قد يبدأ بالتحرك بشكل مائل أو أفقي أسفل سطح اللثة، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على الأضراس المجاورة.
غالبًا ما ينصح الأطباء بخلع ضرس العقل المدفون، حتى في الحالات التي لا تظهر فيها أية أعراض مزعجة مرافقة، وذلك خوفًا من ظهور مضاعفات صحية مستقبلًا.

هل خلع ضرس العقل مؤلم؟

لا يمكن الشعور بألم خلع ضرس العقل أثناء الجراحة بسبب التخدير الذي يستخدمه الطبيب، لكن بعد الانتهاء قد يُصبح هناك ألم تختلف شدته حسب الحالة، يكون أسوأ ما يمكن خلال أول 24 ساعة من العملية، ثم يختفي تدريجياً بعد 3-4 أيام، وإجمالاً تُساعد مسكّنات الألم الموصوفة كثيراً في تخفيف الألم إلى حين زواله.

تأثير ضرس العقل على الدماغ

1-يتمثل تأثير ضرس العقل على الدماغ في الإصابة بنوبات مستمرة من الصداع، وقد يشعر الشخص أحيانًا بالدوخة.
2-يُسبب ظهور ضرس العقل وجعًا مزعجًا في الرأس بسبب الصداع المستمر وإحساس الألم الذي ينتقل من أعصاب الفكين إلى الدماغ.
3-عادةً ما يصف الأشخاص آلام الصداع الناتج عن ظهور ضرس العقل بالمطرقة التي تدق على الرأس.

لماذا ضروس العقل تسبب الألم

1-بشكل عام يرجع الألم الناتج عن ثوران ضروس العقل إلى عدة أسباب، حيث انها في بعض الأحيان تحاول ضروس العقل الظهور دون وجود مساحة كافية للانفجار التام.
2-هذا يمكن أن يسمح للسن بمحاولة الثوران في زوايا غريبة ، مع الضغط على الأسنان الأخرى و هذه الحالة تسمى الانحشار، كما يمكن أن تندلع ضروس العقل جزئيًا ، هذا يسمح للبكتيريا بالدخول إلى المنطقة و التسبب في الإصابة ، و كذلك التورم و التصلب و الألم ، و تسمى هذه الحالة التهاب السمحاق.

هل ضرس العقل يُسبب ألم الحلق؟

نعم، عند عدم اكتمال بروز ضرس العقل، ونموه بشكل مائل، فإنه يُصبح معرضاً للالتهابات نتيجة تجمّع بقايا الطعام والبكتيريا في الثنايا حول السن، مما يصعب تنظيفه بشكل صحيح، وهذا قد يُسبب التهاب السن والخراج.
وخراج الأسنان يمكن أن يُسبب انتشار البكتيريا إلى كامل الفم، بما في ذلك الحلق، مما يُسبب ألماً في الحلق، وقد تتضمن أعراض التهاب وخراج الأسنان الأخرى الآتي:
1-ظهور خراج من اللثة مكان ضرس العقل.
2-صعوبة فتح الفم والبلع.
3-ألم اللثة والأسنان حول الالتهاب.
4-رائحة كريهة وطعم غريب في الفم.
5-ارتفاع في درجة حرارة الجسم.



91 Views