ما هي افضل الاعشاب لعلاج القولون

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 10:08
ما هي افضل الاعشاب لعلاج القولون


ما هي افضل الاعشاب لعلاج القولون ومتلازمة القولون العصبي وعلاج القولون منزلياً وعلاج القولون الهضمي عند النساء، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي افضل الاعشاب لعلاج القولون

1- شاي النعناع
يعتبر النعناع أحد أشهر الأعشاب لعلاج القولون العصبي وأعراضه أيضًا، فهو يعمل على إراحة الجهاز الهضمي واسترخاء عضلاته وعلاج مشاكله المختلفة، من مغص ونفخة وغازات وتقلصات معوية.
بينت إحدى الدراسات الدور الذي يلعبه النعناع في علاج أعراض القولون العصبي، حيث تبين أنه يساهم في استرخاء عضلات الأمعاء ويعتبر طارد للغازات، وأما بالنسبة إلى طريقة استخدامه فهي تتم من خلال اتباع الآتي:
يمكنك غلي أوراق النعناع وشربها مباشرة.
نقع أوراق النعناع لمدة بالمياه الفاترة ومن ثم شرب المنقوع.
إضافة زيت النعناع إلى المياه الساخنة.
2- شاي اليانسون
لطالما استخدم اليانسون لعلاج العديد من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة، فهو يمتلك خواص مهدئة، وبذلك يُعد من أفضل الأعشاب لعلاج القولون العصبي، وأما لكيفية استخدامه فهي تتم من خلال غلي أو نقع ملعقة كبيرة من بذور اليانسون في الماء الفاتر، أو إضافة مسحوقها إلى كوبين من المياه المغلية وشربها لتحصل على الفائدة.
3- شاي الشمر
يعتبر شاي الشمر علاج مستخدم في طرد الغازات، والتخلص من النفخة والتلبكات المعوية، وهو يعمل على استرخاء عضلات الأمعاء، وعلاج الإمساك.
في دراسة تبين أن خليط من زيت الشمر مع الكركم ساهم في علاج أعراض القولون العصبي بشكل إيجابي، وبعد ثلاثين يوم شعر المشتركون بأن الأعراض قد اختفت وأصبحو يشعرون بألم أقل في البطن وشعروا براحة أكثر بتحسن جودة حياتهم.
كما وبينت دراسة أخرى أن خلط الشمر مع بذور الكراوية والنعناع ساهم بشكل كبير في علاج أعراض القولون العصبي، ويتم القيام بتحضيره عامةً من خلال استخدم ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الشمر مع كوب كبير من المياه الساخنة واتركهما ليختلطوا جيدًا لمدة عشر دقائق. أو من خلال استخدام أكياس الشمر.
4- شاي البابونج
يعتبرالبابونج أحد الأعشاب المستخدمة في علاج العديد من الحالات الطبية، حيث تم إجراء دراسة بينت نتائجها أن البابونج يمتلك خواص مضادة للالتهاب ذات مفعول قوي، وبأنه يساهم في استرخاء عضلات الأمعاء وعلاج التلبكات المعوية، وطرد الغازات، ويحضر عن طريق؛ استخدام أكياس البابونج أو أوراقه الطازجة أو المجففة لصنع الشاي.
5- شاي الكركم
يشتهر الكركم بفوائده العلاجية المميزة خاصة في علاج المشاكل الهضمية، حيث بينت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات الكركم قلت لديهم أعراض القولون العصبي بشكل كبير وتخلصوا من آلام البطن وتلبكاته المعوية بعد تناولها لمدة 8 أسابيع، ويستخدم عادةً من خلال استخدام الكركم الطازج أو مسحوقه لصنع الشاي.

علاج القولون الهضمي عند النساء

لا يوجد علاج لمرض القولون العصبي، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها للشعور بالتحسن، وقد يشمل العلاج:
-تغيير النظام الغذائي، واتباع نظام غذائي معين يضعه الطبيب أو إخصائي التغذية.
-تخفيف التوتر والإجهاد والقلق.
-تغيير بعض عادات تناول الطعام.
يمكن التعرف على الأطعمة التي تجعل أعراض القولون العصبي أصعب وأسوء عند النساء أسوأ:
-الحليب ومنتجات الألبان: مثل الجبن أو الآيس كريم.
-المشروبات الكحولية.
-المشروبات الغازية: مثل الصودا، خاصة تلك التي تحتوي على مواد تحلية اصطناعية (مثل السوربيتول) أو شراب الذرة عالي الفركتوز.
-بعض الفواكه والخضروات.
-بعض الحبوب والبقوليات.
وينصح باتباع الطرق التالية لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي:
-تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات (خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإمساك)، مع الانتباه أن الأطعمة الغنية بالألياف قد لا تخفف الألم والإسهال لدى بعض الأشخاص، بل قد تفاقم الغازات والتشنج، لذا يوصي الطبيب بكمية الألياف المفروض تناولها، ويوصي مريضه بكيفية إضافتها تدريجياً.
-شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً: (خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإسهال).
-تجنب تناول الوجبات الكبيرة: والتي يمكن أن تسبب التشنج والإسهال في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.
-تناول 4 أو 5 وجبات صغيرة في اليوم: أو تناول كمية أقل في كل وجبة من وجبات الطعام الثلاث المعتادة.

متلازمة القولون العصبي

يعرف القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome) أو القولون التشنجي بأنَّه مجموعة من الأعراض المعوية التي تحدث معًا، وتختلف في حدتها ومدتها من شخص لآخر، وتصنف كأعراض طفيفة إلا أنَّها قد تكون مزعجة وتعطل الحياة، ويمكن أنّ يتسبب القولون العصبي في تلف الأمعاء في بعض الحالات النادرة، والسبب الرئيسي وراء الإصابة بالقولون العصبي غير معروف، إلا أنَّه قد يحدث نتيجة الحساسية المفرطة في القولون أو الجهاز العصبي، أو حدوث تباطؤ أو تشنج في حركة القولون مما يسبب الألم، أو وجود مستويات غير طبيعية من السيروتونين في القولون

علاج القولون منزلياً

1-شرب الكثير من الماء لمنع الجفاف، خاصة أثناء نوبة الإسهال.
2-الحصول على الكالسيوم و فيتامين D والمكملات الغذائية لتجنب نقص الكالسيوم وهشاشة العظام.
3-تناول عدة وجبات صغيرة كل يوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
4-التزام نظام غذائي منخفض الألياف.
5-تقليل استهلاك الأطعمة الدهنية والزبدة.
6-تجنب منتجات الألبان ، حيث إن العديد من الأشخاص الذين يعانون مشاكل القولون يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.



245 Views