ما هي اعراض تضخم الغدد اللمفاوية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2022 2:47
ما هي اعراض تضخم الغدد اللمفاوية


ما هي اعراض تضخم الغدد اللمفاوية وكذلك سنوضح مكان الغدد اللمفاوية، كما سنقوم بذكر أماكن الغدد اللمفاوية في البطن، وكذلك سنطرح كم يستغرق علاج التهاب الغدد اللمفاوية، كما سنتحدث عن الفرق بين التهاب الغدد اللمفاوية والسرطان، وكذلك أعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك، كما سنقوم أيضًا بذكر معلومات تهمك عن الغدد اللمفاوية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هي اعراض تضخم الغدد اللمفاوية

1- ألم ملحوظ عند لمس العقد اللمفاوية المنتفخة، أو عند محاولة تحريك المنطقة التي تضم هذه العقد.
2- سعال مزعج.
3- فرط التعرق.
4- تعب وإرهاق.
5- حمى وقشعريرة.
6- سيلان في الأنف.
7- طفح جلدي أو احمرار في الجلد.

مكان الغدد اللمفاوية

إن الغدد اللمفاوية هي جزءٌ لا يتجزأ من جهاز المناعة في الجسم، وتلعب دورًا رئيسًا في مكافحة العدوى عن طريق تصفية مسببات الأمراض، مثل: البكتيريا، والفيروسات، والخلايا السرطانية ومحاربتها.
يبلغ متوسط عدد الغدد اللمفاوية حوالي 450 غدة لمفاوية للشخص البالغ متوزعة في جميع أنحاء الجسم، تحديدًا في الأماكن الأكثر عرضة لدخول الكائنات الدقيقة ومسببات الأمراض.
توجد الغدد اللمفاوية في جميع أنحاء الجسم، ويقع بعضها بالقرب من سطح الجسم حيث يمكن لمسها أحيانًا، وبعضها يكون أكثر عمقًا إلى الداخل ولا يمكن الإحساس بها، مثل: العقد اللمفاوية الموجودة بين الرئتين، وحول الأمعاء، إليكم بعض أماكن الغدد اللمفاوية الموجودة بالقرب من سطح الجسم:
1- أمام الأذن وخلفها وتحتها.
2- على الرقبة.
3- تحت الإبطين.
4- تحت الذقن والفك السفلي.
5- عند منطقة انثناء مرفق اليد.
6- في المنطقة بين البطن والفخذين.
7- في المنطقة خلف الركبتين.

أماكن الغدد اللمفاوية في البطن

تتوزع الغدد اللمفاوية في جسم الإنسان في الأماكن الأكثر عرضة لوصول الفيروسات والبكتيريا إليها، التي تسبب الأمراض وتوجد بعض الغدد التي يمكن لمسها باليد على سطح الجسم وأخرى في أماكن صعب الإحساس بها لوجودها في أعماق جسم الإنسان، تقع الغدد اللمفاوية بين منطقة البطن والفخذين في المناطق الأتية:
1- الغدد اللمفاوية الأبهرية تتكون في منطقة القطنية.
2- وتوجد غدد لمفاوية في منطقة البطن الداخلية
3- تقع الغدة اللمفاوية الحوضية عند منطقة الحوض في جسم الإنسان.
4- تظهر الغدد اللمفاوية الأربية في منطقة العانة.

كم يستغرق علاج التهاب الغدد اللمفاوية

يتساءل البعض كم يستغرق علاج التهاب الغدد اللمفاوية؟ والجواب هو عادةً ما يتم وصف المضادات الحيوية لعلاج التهاب الغدد اللمفاوية، حيث أنه يستغرق العلاج بالمضادات الحيوية 7 أيام، وقد يتعافى الأشخاص المصابين بالتهاب الغدد اللمفاوية في غضون 3 – 4 أيام عند تناول المضادات الحيوية.
ومع ذلك يعتمد الشفاء على مدى سرعة استجابة الشخص للعلاج حيث أنه سرعان ما يختفي بالعلاج المناسب، ولكن يجدر التنويه أنه قد يستغرق الشفاء التام من تورم والتهاب الغدد اللمفاوية أربعة أسابيع أو أكثر.

الفرق بين التهاب الغدد اللمفاوية والسرطان

إن غالبية حالات اعتلال العقد اللمفاوية يمكن معرفة سببها بسهولة وعادة ما تكون أسباب حميدة وغير خطيرة، إلا أن هناك نسبة ضئيلة من المرضى الذين يعانون من تضخم العقد اللمفاوية يكون سبب تضخم الغدد اللمفاوية لديهم هو مرض سرطاني، فما الفرق بين التهاب الغدد اللمفاوية والسرطان؟
1- أنواع التهاب الغدد اللمفاوية
– التهاب الغدد اللمفاوية المعدي:
وقد تحدث بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية.
– التهاب الغدد اللمفاوية غير المعدي:
وقد تحدث كرد فعل مناعي لوجود جسم غريب أو خلايا سرطانية.
2- أنواع سرطان الغدد اللمفاوية
– لمفومة هودجكين.
– اللمفومة اللاهودجكينية.
– سرطان الدم اللمفاوي المزمن.
– لمفومة الخلايا البائية الجلدية.
– لمفومة الخلايا التائية الجلدية.
– وجود الغلوبيولين الكبروي في الدم المنسوب لفالدنشتروم (Waldenstrom macroglobulinemia).

أعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك

قبل أن نتعرف على أعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الفك، نقدم لك ملخصًا حول الغدد اللمفاوية.
هي غدد تعمل على تجميع وفلترة السوائل والأوساخ والجراثيم الضارة، وتتواجد هذه الغدد في عدد من المناطق المختلفة في جسم الإنسان، مثل: تحت الفك، وجوانب الرقبة، وأسفل الإبط، وجانبي الفخذ.
تحتوي الغدد اللمفاوية على خلايا مناعية تساعد في محاربة العدوى ومسببات المرض التي تدخل جسم الإنسان، بالتالي من الممكن أن تتورم ويتضخم حجمها كردة فعل مناعية، وتعد الغدد اللمفاوية الموجودة تحت الفك من أعضاء الجهاز اللمفاوي، وللأسف تتعرض هذه الغدد للتورم في العديد من الأحيان.
1- تورم وألم في منطقة الغدد اللمفاوية.
2- ملاحظة تضخم حجم الغدد اللمفاوية في المنطقة المصابة، بحيث تكون بحجم حبة الفاصولياء تقريبًا.
3- ألم عند البلع ومضغ الطعام.
4- سيلان في الأنف.
5- التهاب في الحلق.
6- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
7- التعرق الليلي.
8- السعال.
9- التعب العام.

معلومات تهمك عن الغدد اللمفاوية

توجد الغدد اللمفاوية في أجزاء مختلفة من الجسم، وترتبط هذه الغدد بالأوعية اللمفاوية التي تقوم بحمل اللمف في كافة أجزاء الجسم، واللمف هو عبارة عن سائل شفاف يحتوي على خلايا الدم البيضاء وبقايا الأنسجة التالفة للتخلص منها.
تكمن الوظيفة الرئيسية للعقد اللمفاوية في إيواء خلايا الجسم التي تقوم بمقاومة الأمراض وتصفية اللمف قبل عودته إلى الدورة الدموية، وفي حالة الإصابة بمرض، تقوم العقد اللمفاوية بإرسال خلايا ومركبات لمقاومة المرض، مما قد يؤدي إلى إصابة الغدد اللمفاوية بالالتهاب والتورم، وهي مشكلة صحية تسمى التهاب الغدد اللمفاوية.



462 Views