ما هي اعراض انسداد مجرى الدمع

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 10:34
ما هي اعراض انسداد مجرى الدمع


ما هي اعراض انسداد مجرى الدمع وكذلك علاج انسداد مجرى الدمع للكبار، كما سنوضح أسباب انسداد القناة الدمعية، وكذلك سنتحدث عن تجربتي مع انسداد القناة الدمعية، كما سنذكر مضاعفات انسداد القناة الدمعية، وكذلك سنقدم كيف يتم تشخيص الانسداد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي اعراض انسداد مجرى الدمع

– زيادة إفراز العين للدموع، حيث تتجمّع هذه الدموع في الكيس الدمعي بجانب الأنف، لكن شرط أن تدل الدموع الإضافية على انسداد مجرى الدمع.
– الإصابة بالالتهابات الصديدية نتيجة تجمّع الدموع داخل الكيس الدمعي.
– رطوبة الرموش باستمرار نتيجة اندلاق الدموع عليها وعلى الخدين أحياناً.
– التصاق جفون المصاب معاً أحياناً وخاصةً الأطفال، ويظهر ذلك جلياً في الصباح، بسبب المخاط الذي هو سائل لزج وصافٍ يذوب في الدموع، لكن عندما لا تتدفق الدموع بشكلٍ طبيعي يبقى المخاط على السطح الخارجي للعين مسبباً التصاق الجفون معاً.
– احمرار عين المصاب نتيجة الخمج الذي ينتج عن تجمّع سائل يميل لونه إلى الصفار أو الاخضرار.

علاج انسداد مجرى الدمع للكبار

1- استخدام الكمادات الدافئة:
تساهم الكمادات الدافئة في تخفيف التهيج والحكة، طبقها باستخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة والماء الدافئ.
2- تطبيق الكريمات الطبية:
قد يوصي الطبيب باستخدامها لتخفيف التورم.
3- تدليك القناة الدمعية:
يساعد تدليك العين في تخفيف الانسداد في القناة الدمعية.

أسباب انسداد القناة الدمعية

1- انسداد القناة الدمعية منذ الولادة:
يعاني20% من الأطفال حديثي الولادة من انسداد في القناة الدمعية، وذلك بسبب عدم اكتمال النمو بشكل كاف، وفي الطبيعي يتم فتح القناه الدمعية تلقائيا من الشهر الأول أو الثاني بعد الولادة.
2- تطور غير طبيعي في الجمجمة :
يعاني البعض من شذوذ في الوجه، وبعض الاضطرابات في الجمجمة مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الدوان، مما يزيد من احتمال انسداد القناة الدمعية.
3- الحصوات والأكياس الدهنية:
تتسبب بعض الحصوات و الأكياس الدهنية والخراج التي تتكون في العين من حدوث خلل في صرف الدموع مما يؤدى إلى انسداد في القناة الدمعية.
4- التقدم في السن:
يتسبب التقدم في العمر من حدوث ضيق في فتحات القناة الدمعية، مما يؤدي إلى حدث انسداد تام في القناة الدمعية
5- التهابات العين:
يتسبب حدوث الالتهابات المزمنة في العين إلى حدوث خلل في نظام صرف الدموع، مما يتسبب في انسداد القنوات الدمعية.
6- نتيجة صدمات الوجه:
يتسبب احداث ضرر في عظام وجهك ضررا للعظام، وخاصة اذا كانت الإصابة بالقرب من القناة الدمعية مما قد يحدث انسداد فيها.
7- الأورام الأنفية:
تتسبب الإصابة المزمنة بالجيوب و الأورام الأنفية، إلى حدوث اضطرابات في صرف الدموع، مما يؤدي إلى انسداد القنوات الدمعية مع زيادة نمو هذه الأورام.
8- الأدوية المستخدمة في علاج السرطان:
تتسبب بعض الأدوية الكيميائية التي تعالج سرطان الثدي والرئة في التسبب في انسداد القناة الدمعية ومن هذه الأدوية (دوسيتاكسيل).

تجربتي مع انسداد القناة الدمعية

1- التجربة الأولى:
تحكي سيدة أنها قد تعرضت لحادث سيارة شديد وقد أثر هذا الحادث على عظام الوجه والعين لديها مما أدى إلى حدوث انسداد في القنوات الدمعية وعدم القدرة على تصريف السوائل من العين، وبسبب ذلك ظلت هذه السيدة تعاني فترة طويلة من وجع في العين واحمرار وتهيج شديد فيها، وبالفعل قد ذهبت إلى الطبيب المختص وقام بفحصها وقام بإعطاؤها مجموعة من العلاجات والتي انتظمت عليها فترة وبالفعل قد تحسنت لحالة بدرجة كبيرة مما جعلها تستعيد عيناها الطبيعية دون احمرار أو تهيج.
2- التجربة الثانية:
تحكي سيدة أنها كانت تعاني من عيون متهيجة وأكثر احمرارًا مع مرور الوقت، ولقد قال لها البعض أنها من الممكن أن تعاني من مشكلة انسداد القناة الدمعية وهو ما يسبب لها هذه الأعراض، وبالفعل بحثت عن هذا الموضوع على الإنترنت وعندما عرفت مدى خطورته ذهبت إلى الطبيب، ولكن الطبيب قد طمأنها أن الأمر ليس صعب ولا يستدعي القلق حيث يمكن من خلال العلاجات الطبية المختلفة التخلص من هذا الانسداد، وقالت هذه السيدة أن التجربة علمتها كيفية الحفاظ على صحة العين وعظم دخول البكتيريا إلى العين من أجل عدم التعرض لإنسداد القناة الدمعية مرة أخرى.

مضاعفات انسداد القناة الدمعية

في معظم الأحيان يمكن علاج مشكلة انسداد القناة الدمعية بسهولة ودون تدخل جراحي حيث يمكن استخدام بعض أنواع الأدوية التي تساعد في علاج هذا الانسداد، كما أن في الأطفال حديثي الولادة يمكن أن يزول هذا الانسداد من تلقاء نفسه دون أي تدخلات طبية، لكن في بعض الأحيان الأخرى إذا تم إهمال هذه المشكلة والالتفات لها فإن ذلك سوف يؤدي إلى إصابة العين بالعديد من المشاكل نتيجة تراكم الدموع فيها وعدن تصريفها مما أدى إلى انسداد القناة الدمعية، وذلك يجعل العين أكثر ضعفًا وأكثر عرضة للإصابة بأنواع المشاكل المختلفة مثل الالتهابات والعدوى الفيروسية والبكتيرية والفطرية، كما أن هذه المشكلة قد تتطور لنزول قيح أو صديد من العين كما أن ملتحمة العين من الممكن أن تصاب بالعدوى أو الالتهاب.

كيف يتم تشخيص الانسداد؟

يتم تشخيص الانسداد في القنوات الدمعية عند الشعور بالأعراض بهدف التأكد من إصابة القنوات الدمعية بالانسداد، حيث إنَّ الطبيب يقوم ببعض الفحوصات ومنها:
– فحص الأنف بشكل جيد من الداخل حتى يتم التأكد من خلو المصاب من مشكلة انسداد الممرات الأنفية.
– تصوير العين باستخدام صبغة في زاوية محددة من العين، والتي قد تمر منها القنوات الدمعية، ويتم التصوير عن طريق الأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي.
– فحص تصريف السوائل من خلال صبغة توضع بالعين.
– إضافة محلول ملحي بالممرات الخاصة بالقنوات الدمعية لمعرفة مدى انسدادها.



211 Views