ما هي اعراض النزيف الداخلي في الراس

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 7:41
ما هي اعراض النزيف الداخلي في الراس


ما هي اعراض النزيف الداخلي في الراس كما سنتحدث كذلك عن ما هي اعراض النزيف الداخلي في الراس و متى تظهر أعراض نزيف الدماغ وأسباب النزيف الداخلي في الرأس ومدة غيبوبة نزيف المخ وهل نزيف الدماغ يسبب الوفاة وعلاج النزيف الداخلي في الرأس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي اعراض النزيف الداخلي في الراس


يمكن أن تختلف أعراض النزيف الداخلي للرأس، وتعتمد على مكان النزيف، وشدته، وكمية الأنسجة المصابة، تميل الأعراض إلى التطور فجأة، وقد تتفاقم بشكل تدريجي، قد يعاني المريض:
1-فقدان الوعي.
2- التغييرات في الرؤية.
3-صداع حاد مفاجئ.
4-نوبات صرع لأول مرة.
5-ضعف في الذراع أو الساق.
6-فقدان المهارات الحركية الدقيقة، قد يعاني رعاش اليد.
7-صعوبة في البلع.
8-الغثيان أو القيء.
9-الخمول.
10-وخز أو تنميل.
11-صعوبة التحدث أو فهم الكلام.
12-صعوبة في الكتابة أو القراءة.
13-فقدان التنسيق.
14-فقدان التوازن.

متى تظهر أعراض نزيف الدماغ

يمكن أن يكون لإصابات الدماغ الرضحية مجموعة واسعة من التأثيرات البدنية والنفسية. قد تظهر العلامات أو الأعراض فورًا بعد حادثة الصدمة، بينما قد تظهر العلامات أو الأعراض الأخرى بعد أيام أو أسابيع.

أسباب النزيف الداخلي في الرأس

وهناك العديد من عوامل الخطر وأسباب نزيف الدماغ الأكثر شيوعًا تشمل:
1-تشوهات الأوعية الدموية (التشوهات الشريانية الوريدية) قد يكون الضعف في الأوعية الدموية داخل وحول الدماغ موجودًا عند الولادة ويتم تشخيصه فقط في حالة ظهور الأعراض.
2-صدمة الرأس، الإصابة هي السبب الأكثر شيوعًا للنزيف في الدماغ لمن تقل أعمارهم عن 50 عامًا.
3-تمدد الأوعية الدموية، هذا ضعف في جدار الأوعية الدموية الذي يتضخم يمكن أن تنفجر وتنزف في الدماغ، مما يؤدى إلى السكتة الدماغية .
4-اعتلال الأوعية الدموية أميلويد، هذا خلل في جدران الأوعية الدموية يحدث أحيانًا مع الشيخوخة وارتفاع ضغط الدم، قد يتسبب في حدوث نزيف صغير غير ملحوظ قبل أن يتسبب في نزيف كبير.
5-ارتفاع ضغط الدم يمكن لهذه الحالة المزمنة، على مدى فترة طويلة من الزمن، إضعاف جدران الأوعية الدموية يُعد ارتفاع ضغط الدم غير المعالجسببًا رئيسيًا لنزيف المخ يمكن الوقاية منه.
6-مرض الكبد، ترتبط هذه الحالة بزيادة النزيف بشكل عام.
7-اضطرابات الدم أو النزيف، يمكن أن يساهم الهيموفيليا وفقر الدم المنجلي في انخفاض مستويات الصفائح الدموية.

مدة غيبوبة نزيف المخ

هي حالة من اللاوعي يدخل فيها المريض يحدث فيها انخفاض ملحوظ لعمليات الجسم الحيوية، كما تنخفض جميع معدلات الإحساس وتحدث نتيجة تلف أنسجة الدماغ في جزع المخ ، فيدخل المريض في غيبوبة نزيف المخ.
وتعتمد مدة غيبوبة نزيف المخ على شدة النزيف وموقعة وصحة وعمر المريض.
وقد يستيقظ المريض بعدها في صحة جيدة أو قد يحتاج لإعادة تاهيل وعلاج طبيعي لعلاج التلف الحادث نتيجة غيبوبة نزيف المخ ، وفي حالات أخرى تسبب للمريض قرح الفراش أو التهاب البول أو الجلطات وذلك حسب مدة غيبوبة نزيف المخ

هل نزيف الدماغ يسبب الوفاة

نزيف الدماغ نتيجة تمزق الأوعية الدموية يعتبر من أخطر الإصابات التي يتعرض لها الدماغ، إذ غالبا ما يؤدي إلى الموت.
قد يسبب نزيف الدماغ الوفاة في حالات معينة واذا تم تجاهل الأعراض الخطيرة وحدوث مضاعفات ولم يتم علاجه، لذلك يجب التوجه الى المستشفى في الحال إذا شعر الفرد بالأعراض السابق ذكرها. واذا شعر الفرد ان هناك مضاعفات عليه التوجه إلى لطبيب فورا دون أي إنتظار لحظة واحدة لأن الانتظار بعد حدوث هذه المضاعفات.
ولكن هناك حالات لا يحدث فيها وفاة، ويكون الامر بسيط ولا يتطلب الذعر والخوف في حالات أخرى لا يحدث فيها وفاة ولكن يكون الأمر ليس بالسهل والمضاعفات الناتجة كبيرة وخطيرة.

علاج النزيف الداخلي في الرأس

يقسم الأطباء العلاج إلى سببي وعرضي، ويقصد بالسببي علاج السبب، سواء كانت مشكلة في الشرايين أو الدم، مع بعض الأدوية التي تعمل على توقف النزيف، وإذا كان السبب حادثة، فيتم معرفة طبيعة النزيف وحدته، ومن ثم يتم التدخل.
يقصد بالعلاج العرضي علاج أعراض النزيف، فلو كان صغيراً فمن الممكن الاكتفاء ببعض الأدوية التي توقفه، ولو كان شديداً فيتم التدخل الجراحي؛ حيث يتم توسيع الجمجمة باستئصال العظام من حولها، وإعطاء فرصة للمخ بالتمدد وعودة العظام لوضعها الطبيعي حتى يوقف النزيف.
يحتاج المريض قبل إجراء الجراحة إلى استقرار حالته، فتتم مراقبتها بعناية شديدة، وتحقيق الاستقرار للضغط وضربات القلب ونسبة الأكسجين في الدم؛ وذلك من خلال إعطائه بعض الأدوية.



483 Views