ما هي اعراض المياه البيضاء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:26
ما هي اعراض المياه البيضاء


ما هي اعراض المياه البيضاء كذلك سنتحدث عن أنواع المياه البيضاء في العين كما سنذكر كذلك أيهما أخطر المياه البيضاء ام الزرقاء وما هي الآثار الجانبية لجراحة المياه البيضاء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي اعراض المياه البيضاء

1- صعوبة الرؤية في الظلام
من أعراض الماء الأبيض في العين أيضًا صعوبة الرؤية في الظلام، مما يؤثر على الأنشطة الليلية، مثل: القيادة.
وفي حال الإصابة بصعوبة الرؤية خلال فترة الليل، يجب تجنب الأنشطة الليلية والذهاب لإجراء فحوصات العين.
2- الحساسية للضوء والوهج
وهي إحدى أعراض الماء الأبيض في العين الشائعة، حيث تتسبب الأضواء الساطعة في الشعور بانزعاج في العين وألم، وبالتالي صعوبة الرؤية في حالة وجود أضواء قوية.
3- رؤية الهالات في كل مكان
يتسبب الماء الأبيض بالعين في ظهور هالات حول مصادر الضوء، والتي يمكن رؤيتها في كل مكان يتم النظر إليه، وأحيانًا تكون هذه الهالات بألوان مختلفة، مما تعيق ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية.
4-الحاجة إلى تغيير النظارة الطبية
يؤدي الماء الأبيض على العين إلى سرعة الحاجة إلى تغيير النظارة الطبية، وذلك نتيجة ضبابية الرؤية والإعتام الذي حدث في العدسات.
وبالنسبة للأشخاص الذين لا يرتدون نظارة طبية، فيمكن أن يشعروا بتغير كبير في قوة النظر لديهم.
وبمرور الوقت، لن تقوم النظارة الطبية بدورها، حيث أن الماء الأبيض يسبب الإعتام الكامل للعدسة.
5- صعوبة القراءة
عند الإصابة بالماء الأبيض في العين، سوف يواجه الشخص المصاب صعوبة في القراءة كما المعتاد، ويحتاج إلى تحديق شديد أثناء قراءة الكلمات الصغيرة، وتتفاقم الحالة بمرور الوقت إن لم يتم علاجها، ولذلك ينبغي القيام بفحص النظر لتفادي هذه المشكلة.
6- ظل أصفر أمام العين
يتسبب الماء الأبيض بالعين في تحول كتل البروتين التي تغلف العدسة إلى اللون الأصفر أو البني، وينتج عن ذلك الشعور بأن العالم المحيط مغلف باللون الأصفر أو أنك ترتدي نظارة بعدسات باللون الأصفر، مما يؤثر على وضوح الرؤية للألوان المختلفة وإمكانية التمييز بينها بدقة.
7- الرؤية المزدوجة
يمكن أن يؤدي الماء الأبيض إلى رؤية صورتين أو أكثر للشيء الواحد، مما يسبب الشعور بالدوخة والدوار وعدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح.
8-ضبابية الرؤية
يكون إعتام عدسة العين بسيطًا في بداية الأمر، ولكن بمرور الوقت يزداد المظهر الغائم والضبابي أمام العين.
وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الماء الأبيض بالعين، والتي تؤثر على أجزاء مختلفة من العدسة، وتشمل الآتي:
1-الماء الأبيض بالعين تحت المحفظة الخلفية.
2-الماء الأبيض بالعين النووي في وسط العدسة.
3-الماء الأبيض بالعين القشري على جانب 4-العدسة، والذي يظهر على شكل خطوط صغيرة.

أنواع المياه البيضاء في العين

1-الساد الخلفي تحت المحفظة
و تبدأ كمنطقة معتمة صغيرة في الجزء الخلفي من العدسة وتقع تحت محفظة العدسة ، والمحفظة هي الكيس أو الغشاء الذي يغلف العدسة ويحملها في موضعها ، ويعد إعتام عدسة العين الفرعية الخلفي هو أكثر شيوعا في المرضى الصغار من إعتام عدسة العين النووية أو القشرية وتميل إلى التقدم بسرعة أكبر من أنواع أخرى ، وعادة ما يشكو المرضى من الوهج وانخفاض الرؤية في الوسط الأكثر إشراقا ، في حين أن الرؤية القريبة تميل إلى أن تتأثر في كثير من الأحيان أكثر من الرؤية عن بعد.
2-السَّادُّ النووي
هذه تنطوي على التعتيم أو تغير اللون في مركز العدسة المؤثرة على الرؤية ، قد تكون درجة التعتيم مؤشرا على صلابة العدسة، في الحالات المتقدمة تتحول العدسة إلى اللون البني والغامد ،وهي تميل إلى التقدم ببطء وتؤثر على الرؤية عن بعد أكثر من تأثيرها على الرؤية القريبة.
3-الساد القشريّ
هذا النوع يتطور في قشرة العدسة ، و هو القسم الأكثر محيطية ، و ناجم عن تغيرات في تكوين مياه ألياف العدسة ، وبالتالي خلق الشقوق التي تبدو وكأنها تشعبات لعجلة مصوبة من الحافة الخارجية للعدسة نحو المركز ، في كثير من الأحيان المرضى الذين يعانون من هذا النوع من الساد يشكون من الوهج لتناثر الضوء خلال مروره بهذه الشقوق.

أيهما أخطر المياه البيضاء ام الزرقاء

1-تعد المياه البيضاء أقل خطورة من المياه الزرقاء المعروفة أيضا باسم الجلوكوما ، المياه البيضاء تعد غشاوة في عدسة العين الشفافة بشكل طبيعي وهو الفرق بين المياه الزرقاء والبيضاء في العين
2-الرؤية الغائمة التي تنتج عن اعتام عدسة العين تؤدي إلى صعوبة القراءة أو صعوبة قيادة السيارة وبالأخص في فترة الليل ، تتطور حالات المياه البيضاء ببطء شديد ولا تتمكن من حدوث حالات من الإزعاج لبصرك في وقت مبكر.
3-في حالة إذا كان ضعف الرؤية يتعارض مع أنشطتك المعتادة، فسوف تحتاج إلى عمل جراحة وتعتبر الجراحة التي تخص هذا العرض المرضي آمنة ولا خوف منها.

الآثار الجانبية لجراحة المياه البيضاء

1- الشعور بألم في العين.
2- حكة العين.
3- صعوبة الرؤية في الضوء الساطع.
4-لذلك هناك عدد من الإرشادات يجب أن يلتزم بها المريض في الأيام الأولى بعد الجراحة، ومنها:
5- تجنب فرك العين.
6- الابتعاد عن الأعمال التي تشكل عبئًا على العين، مثل القيادة والقراءة والجلوس أمام الكومبيوتر والتقاط الأشياء الثقيلة.
7- ارتداء واقٍ على العين أثناء النوم، لحماية موضع الجراحة من البكتيريا والفطريات، مما يساعد على الالتئام سريعًا.
8- استخدام قطرات العين التي يصفها الطبيب، لمنع العدوى وتخفيف الالتهاب.
9-وبعد مرور 8 أسابيع، يجب أن يكون موضع الجراحة قد التئم بشكل كامل، ويستطيع المريض الرؤية بشكل أفضل من ذي قبل، إلا أن بعض الحالات قد يعانون من ضعف النظر رغم إجراء العملية، وهي مشكلة عارضة يمكن التغلب عليها بارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة.



225 Views