ما هي اعراض السكتة الدماغية الصامتة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:33
ما هي اعراض السكتة الدماغية الصامتة


ما هي اعراض السكتة الدماغية الصامتة وسوف نتحدث عن علاج السكتة الدماغية أعراض الجلطة الدماغية عند الشباب أسباب حدوث السكتة الدماغية المصغرة ما هي سكتة دماغية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي اعراض السكتة الدماغية الصامتة

1-مشكلة في التحدث وفهم ما يقوله الآخرون. ربما تشعر بالاضطراب أو تتحدَّث بكلمات غير واضحة أو تواجه صعوبة في فهم الكلام.
2-مشاكل في الإبصار في عين واحدة أو كلتا العينين. قد تشعر فجأةً بتَغيُّم الرؤية أو رؤية سوداء بإحدى العينين أو كلتيهما، أو ربما تشعر برؤية مزدوجة.
3-الصُّداع. قد تشير الإصابة بصداع مفاجئ وشديد، قد يكون مصحوبًا بالقيء، أو الدوار أو تغيُّر في الوعي، إلى أنك مصاب بسكتة دماغية.
4-شلل أو خَدَر بالوجه أو الذراع أو الساق. قد تشعر فجأة بخدر أو ضعف أو شلل في الوجه أو الذراع أو الساق. وغالبًا ما يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم. حاول رفع ذراعيك الاثنين فوق رأسك في نفس الوقت. إذا بدأت إحدى ذراعَيْك بالسقوط، فربما تكون مصابًا بسكتة دماغية. أيضًا قد يهبط أحد جانبي الفم عند محاوَلة الابتسام.
5-صعوبة في المشي. قد تتعثر أو تفقد اتِّزانك. قد تشعر أيضًا بدوار مفاجئ أو فقدان في التناسق بين الأطراف.

علاج السكتة الدماغية

1-الأدوية المضادة للصفائح والمضادة للتخثر يجب تناول الأدوية المضادة للتخثر (بالإنجليزية: Anticoagulants) أو مضادات الصفائح الدموية (بالإنجليزية: Antiplatelet) في غضون 24 إلى 48 ساعة بعد بدء أعراض السكتة الدماغية.
2-إزالة الخثرات عن طريق القسطرة خلال القسطرة يتم إزالة الخثرات بطريقة ميكانيكية؛ حيث يدخل الطبيب أنبوب القسطرة في وعاء دموي كبير داخل رأس المريض، ثم يستخدم جهاز لسحب الجلطة من الوعاء. وتعتبر هذه الجراحة هي الأكثر نجاحاً إذا تم إجراؤها بعد 6 إلى 24 ساعة من بدء السكتة الدماغية.
3-الأدوية الحالة للخثرات يمكن أن تساعد الأدوية الحالة للخثرات (بالإنجليزية: Thrombolytics) في تفتيت جلطات الدم في شرايين الدماغ، وبالتالي تقلل من الأضرار التي تلحق بالدماغ.
4-الدعامات قد يقوم الطبيب بوضع دعامات (بالإنجليزية: Stents) لتوسيع الشريان الضيق ودعم جدران الشريان الضعيفة.
5-الجراحة قد يضطر الأطباء للقيام بجراحة في حال عدم نجاح الطرق الأخرى، وفي حال كانت الخثرات كبيرة لا يمكن إزالتها بالقسطرة.

أعراض الجلطة الدماغية عند الشباب

1-صعوبة في التحدث أو النطق أو الفهم.
2-الشعور بضيق التنفس وتزداد حدته في الليل أثناء النوم.
3-التعرض إلى الدوخة والدوار والقيء والغثيان.
4-حدوث شلل تشنجي في أحد أطراف الجسم المختلفة.
5-الشعور بالتنميل والخدر أو ضعف في عضلات الوجه أو الذراع أو الساق، خاصة في جانب واحد من الجسم.
6-الإصابة بالشلل في إحدى جوانب الجسم المختلفة.
7-اضطرابات وتشوش الرؤية.
8-فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل ملحوظ للغاية.
9-مواجهة صعوبة في المشي، وكثرة التعرق والشعور بالدوخة، وفقدان التوازن.
10-الإصابة بالصداع المزمن المستمر والمفاجئ وقد يصاحبه بالغثيان.

أسباب حدوث السكتة الدماغية المصغرة

1-عندما تحدث هذه السكتة الدماغية المصغرة تنسد الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ مما يمنع من وصول الأكسجين إلى المخ.
2-وقد يكون تصلب الشرايين أحد الأسباب التي تؤدي إلى السكتة الدماغية المصغرة وهو يحدث عندما تترسب التطورات الدهنية والتي تعرف باسم اللويحات والموجودة في البطانة الداخلية في الأوعية الدموية وهذا يجعل الأوعية أقل سماكة مما يعيق وصول الدم إلى المخ قد تحدث الستة الدماغية المصغرة بسبب كمية صغيرة من النزيف قد تحدث في الدماغ والتي تؤدي إلى حدوث هذه السكتة الدماغية المصغرة.

ما هي سكتة دماغية

السكتة الدماغية أو السكتة أو الحادثة الدماغية الوعائية (بالإنجليزية: Cerebrovascular accident)‏ أو الجلطة الدماغية، هي عند نقص تدفّق الدم وتغذيته إلى أحد أجزاء الدماغ والذي يؤدي إلى موت الخلايا. هناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية،: السكتة الدماغية الإقفارية، وهي بسبب نقص تدفق الدم، والسكتة الدماغية النزفية، وهي بسبب النزيف الدماغي. يؤدي هذا إلى ألّا يعمل جزء من الدماغ بشكل سليم. وقد تشمل علامات وأعراض السكتة الدماغية عدم القدرة على تحريك أو الشعور بأحد أطراف الجسم، ومشاكل الفهم أو الكلام، والشعور بالدوران، وعدم القدرة على رؤية جانب واحد من المجال البصري. غالبًا ما تظهر الأعراض خلال وقت قصير من حدوث السكتة الدماغية. إذا استمرت الأعراض لأقل من ساعة أو ساعتين تُعرَّف الحالة كنوبة نقص تروية عابرة. قد يرافق السكتة الدماغية النزفية صداع شديد. قد تكون أعراض السكتة الدماغية دائمة وقد تشمل المضاعفات طويلة الأمد الالتهاب الرئوي أو فقدان السيطرة على المثانة البولية.



245 Views