ما هي اعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الابط

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 10:37
ما هي اعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الابط


ما هي اعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الابط كما سنتحدث كذلك عن ما هي اعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الابط وأسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة ومتى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية تحت الإبط وتورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط بعد لقاح كورونا كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي اعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الابط


تتشابه أعراض التهاب الغدد اللمفاوية تحت الإبط بالتهاب الغدد اللمفاوي في الأجزاء الأخرى من الجسم، والتي يمكن أن تشمل الأعراض التالية:
1-تضخم الغدد اللمفاوية، إذ يمكن أن يشعر المصاب بانتفاخ وتضخم الغدد تحت الإبط على شكل تكتلات، وقد تظهر كحبوب صغيرة، أو أكبر حجمًا بحجم حبة العنب الكبيرة، وغالبًا ما تكون الغدد المنتفخة صلبة وقاسية، وقد تكون في بعض الحالات اسفنجية وطرية.
2-انتشار طفحًا جلديًا حول المنطقة المصابة، أو أجزاء مختلفة من الجسم.
3-الوذمة اللمفية، وهي حالة تتمثّل بتورم الذراع في جانب الإبط المصاب.
4-التعب الجسدي العام، والإعياء، وشعور بتوعك شديد.
آلام المفاصل أو العضلات. ارتفاع درجة الحرارة، والقشعريرة، والتعرّق الليلي.
5- فقدان الوزن غير المبرر.
6- تضخم الطحال.
7-احمرار والتهاب الجلد تحت الإبط المحيط بالغدد الملتهبة، وقد يُصاحبه حكة في الجلد.
8-الألم عند اللمس، إذ يمكن أن لا تكون الغدد الملتهبة تحت الإبط مؤلمة، إلّا أنّها عادةً ما تكون مؤلمة عند لمسها أو الضغط عليها.

أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة

هناك عدة أسباب تؤدي في نهايتها إلى إصابة الشخص بحالات الالتهاب للغدد الليمفاوية والتي منها ما يلي:
1-عندما يصاب الشخص المريض بالهجوم الشرس من البكتيريا التي تتسبب في الالتهابات للحلق فإنه يحدث تورم لتلك الغدد وهذا الأمر هو الأكثر شيوعًا في حالات الالتهابات الغدية.
2-حالات الالتهابات الشائعة والتي هي من أم أسباب انتفاخ الغدد الليمفاوية وتورمها.
3-أيضًا في مراحل التسنين الأولى وبالأخص عند خروج الضروس وهذا يتسبب في تورم تلك الغدد.
4-الأطفال الصغار في السن عند إصابتهم بالحصبة وهذا يتسبب في تورم الغدة الليمفاوية.
5-الجروح السطحية وحالات الحروق بكل أنواعها يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الغدد.
6-عندما تقل أعداد كرات الدم البيضاء بالجسم وهذا يساعد المتطفلين الخارجيين بأن يخترقوا أماكن الضعف بالجسم مما يتسبب في حدوث التهاب بالغدد الليمفاوية.
7-التهابات الأذن الوسطى وهذا يتسبب في حدوث حالة من عدم التوازن والتورم والصداع المستمر.
8-أيضًا الإصابات الفيروسية وبخاصة فيروس الإيدز والذي ينتج عنه نقص مناعة الجسد بشكل كبير ويكون الجسم أكثر عرضة لتورم الغدد الليمفاوية.

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية تحت الإبط

يعتمد زوال انتفاخ الغدد اللمفاوية على علاج تورم الغدد اللمفاوية الذي يعتمد على السبب المؤدي لتورم الغدد اللمفاوية، ويمكن أن تشمل طرق علاج التهاب الغدد اللمفاوية وتورمها بشكل عام على ما يلي:
1-علاج الالتهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية.
2-استخدام العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو الجراحي لعلاج السرطانات.
3-الضغط بالكمادات الدافئة على العقد اللمفاوية المسببة للألم في المنزل.
4-استخدام الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون (بالإنجليزية: Prednisone) للتخفيف من التورم.
5-استخدام مسكنات الألم التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية مثل الأيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، أو الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen) للتخفيف من التورم والألم.
6-علاج العدوى الفيروسية المسببة لتضخم الغدد اللمفاوية بالمضادات الفيروسية.

تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط بعد لقاح كورونا

في معظم الحالات ، لا يلزم إجراء اختبارات تصوير إضافية للعقد الليمفاوية المتضخمة بعد التطعيمات الحديثة ما لم يستمر التورم أو إذا كان المريض يعاني من مشاكل صحية أخرى.
قد يكون هناك ما يبرر إجراء اختبارات إضافية في الحالات التي يكون فيها هناك قلق متزايد من الإصابة بالسرطان في الغدد الليمفاوية قبل إجراء اختبار التصوير.
هناك قلق من إمكانية الخلط بين سرطان الثدي والآثار الجانبية للقاح كوفيد 19 عند تصوير الثدي بالأشعة. لكن لا يعني هذا أنه يجب عليك إلغاء موعد صورة الثدي الشعاعية إذا كنت قد تلقيت اللقاح. بدلاً من ذلك، اتصلي بالعيادة التي ستجري تصوير الثدي بالأشعة لطلب المشورة.
يمكن للقاح الواقي من كوفيد 19 أن يسبب تورم الغدد اللمفاوية أسفل الذراع المحقونة. الغدد اللمفاوية جزءٌ من الجهاز المناعي الذي يكافح الجراثيم. ويُعد التورم في الغدد اللمفاوية علامة على استجابة الجسم للقاح وتكوين الدفاعات ضد الفيروس المسبب لكوفيد 19.
كما أن سرطان الثدي يمكن أن يسبب تورمًا في الإبط إذا انتشرت الخلايا السرطانية إلى الغدد اللمفاوية.
ويخشى بعض الأطباء من أن إجراء تصوير الثدي بالأشعة بعد اللقاح قد يثير قلقاً لا داعي له بشأن تورم الغدد اللمفاوية. لهذا السبب، أوصى بعض الأطباء بالانتظار لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع بعد جرعة اللقاح الأخيرة قبل إجراء تصوير الثدي بالأشعة. وبهذه الطريقة، يُتاح واقت كافٍ لاختفاء أي تورم في العقد اللمفاوية ناتج عن اللقاح.



387 Views