ما هي اضرار زيادة فيتامين د

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:19
ما هي اضرار زيادة فيتامين د


ما هي اضرار زيادة فيتامين د وعلاج تسمم فيتامين د وأضرار زيادة جرعة فيتامين د للأطفال والوقاية من زيادة فيتامين د، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي اضرار زيادة فيتامين د

1. ارتفاع مستويات فيتامين د في الدم
عند اكتساب الجسم لمستويات كافية من فيتامين د في الدم فإنه يساعد على زيادة المناعة والحماية من أمراض، مثل: هشاشة العظام، والسرطان.
توصي الدراسات بضرورة الحفاظ على مستوى فيتامين من 40-80 نانوغرام / ملليلتر، وتنص على أن المستويات الأعلى من 100 نانوغرام / ملليلتر قد تكون ضارة.
على الرغم من أن هنالك العديد من الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين د فإنه من النادر العثور على شخص لديه مستويات دم مرتفعة جدًا من هذا الفيتامين.
أجريت دراسة على أكثر من 20000 شخص على مدى 10 سنوات، وتبين أن 37 شخصًا فقط لديهم مستويات أعلى من 100 نانوغرام / ملليلتر.
هناك شخص واحد فقط كان تبنت فيه نسبة حقيقية من السموم، في 364 نانوغرام / ملليلتر.
2. ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم
يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم من الطعام، ومن آثار ارتفاع مستويات فيتامين د على الجسم أنه يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم ويترتب عليه أضرارًا قد تكون خطيرة، أهمها:
اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: القيء، والغثيان، وآلام في المعدة.
التعب، والدوخة، والارتباك.
العطش الشديد.
كثرة التبول.
ومن الجدير بالذكر أن المعدل الطبيعي للكالسيوم في الدم هو 8.5-10.2 ملليغرام / ديسيلتر
3. الغثيان والقيء وضعف الشهية
هنالك علاقة وثيقة بين الإكثار من تناول فيتامين د وارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم والتي تؤدي إلى الغثيان والقيء وضعف الشهية.
ومع ذلك هذه الأعراض لا تظهر عند كل من تزيد عنده نسبة الكالسيوم في الدم الناتجة عن آثار ارتفاع مستويات فيتامين د.
في دراسة أجريت على 10 أشخاص قاموا بتناول فيتامين د بناءً على ظهور نقص في الجسم وبعد أخذهم جرعات زائدة من فيتامين د، ظهر على 4 منهم القيء والغثيان وعلى 3 فقدان الشهية.
4. آلام في المعدة، والإمساك أو الإسهال
يحصل ألم المعدة والإمساك والإسهال في حال عدم تحمل الجهاز الهضمي الطعام فيه، أو متلازمة القولون العصبي وهو مصطلح يستعمل لوصف عدم ارتياح القولون.
ومع ذلك فإنها يمكن أيضًا أن تكون علامة على ارتفاع مستويات الكالسيوم كواحدة من آثار ارتفاع مستويات فيتامين د.
قد تحدث هذه الأعراض عند الأشخاص الذين يتلقون جرعات عالية من فيتامين د لتعويض النقص كما هو الحال مع الأعراض الأخرى.
في إحدى الدراسات التي أجريت على صبيين عانى إحداهم من آلام في المعدة والإمساك بعد تناول مكملات فيتامين د التي تم وصفها بشكل غير صحيح، في حين أن أخاه شهد ارتفاعًا في مستويات فيتامين د في الدم دون أي أعراض أخرى.
في دراسة حالة أخرى أجريت طفل يبلغ من العمر 18 شهرًا أعطي 50,000 وحدة من فيتامين د لمدة ثلاثة أشهر في حينها واجه الإسهال وآلام في المعدة وأعراض أخرى، وتم التغلب على هذه الأعراض بعد توقف الطفل عن تناول المكملات الغذائية.
5. ضعف الكتلة العظمية
لأن فيتامين د يلعب دورًا هامًا في امتصاص الكالسيوم والتمثيل الغذائي في العظام وهذا يساعد في الحفاظ على عظام قوية، ومع ذلك فإن الإكثار من فيتامين د يمكن أيضًا أن يكون ضارًا لصحة العظام.
من ناحية أخرى، تعد وظائف فيتامين ك هامة في الحفاظ على الكالسيوم في العظام والخروج من الدم، ويعتقد أن من آثار ارتفاع مستويات فيتامين د تقليل نشاط فيتامين ك.
لحماية نفسك من أمراض العظام عليك تجنب الإكثار من تناول مكملات فيتامين د، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك، مثل: الألبان، واللحوم.

علاج تسمم فيتامين د

-التوقف فوراً عن تناول المكملات الغذائية لفيتامين د.
-التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
-إعطاء المريض السوائل الوريدية لمنع ومعالجة الجفاف إن لزم الأمر.
-إعطاء العقاقير الدوائية للسيطرة على مستويات الكالسيوم في الدم، مثل الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: Corticosteroids).
-تناول الأدوية التي تمنع إفراز الكالسيوم من العظام، مثل الكالسيتونين (بالإنجليزية: Calcitonin) والبسفوسفونات (بالإنجليزية: Bisphosphonates).
تساعد الأدوية التالية على علاج الجرعة الزائدة من فيتامين د:
-الفينوباربيتال (بالإنجليزية:Phenobarbital).
-الكيتوكينازول (بالإنجليزية:Ketoconazole).

أضرار زيادة جرعة فيتامين د للأطفال

– من المعروف أن حليب الثدي أفضل مصدر للعناصر المغذية للأطفال الرضع، لكنه قد لا يمدهم بما يكفي من فيتامين “د”، لذا يحتاج طفلك إليه ليمتص جسمه الكالسيوم والفوسفور، ومع أن التعرض للشمس مصدر طبيعي مهم للحصول على فيتامين (د)، لا يوصَى به للرُضع، لذا تعد المكملات الغذائية السائلة (الجرعات المقطرة) لهذا الفيتامين أفضل طريقة للوقاية من نقصه لدى الرّضع، تجنبا للكساح، وهو عبارة عن لين أو ضعف في العظام.
-ولكن هل هناك أضرار قد تنتج عن زيادة جرعة فيتامين “د” للأطفال الرضع؟ نعم هناك أضرار، وتحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من المخاطر المحتملة للجرعات الزائدة منه. يقول أحد الأطباء المتخصصين: “من المهم ألا يحصل الأطفال على أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د”، ويضيف “يجب على الآباء ومقدمي الرعاية الصحية استخدام القطارة التي تأتي مع مكمل فيتامين د”

الوقاية من زيادة فيتامين د

-يؤدي إيقاف أو تخفيض كمية من المكملات الغذائية عالية الفيتامين د إلى الوقاية من فرط الفيتامين د، وقد تم تحديد الحد الأقصى المسموح به من تناول الفيتامين د اليومي والذي من غير المحتمل أن يؤدي إلى أي مخاطر صحية في 4000 وحدة دولية في اليوم، وقد وجدت تأثيرات ضارة لدى أولئك الذين يأخذون أقل من 10 آلاف وحدة دولية في اليوم على مدى فترة طويلة من الزمن.
كما أنه لاستيعاب فيتامين (د) بشكل طبيعي ، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بها ، بما في ذلك:
1- الأسماك الدهنية ، مثل سمك السلمون والتونة.
2- كبد البقر.
3- جبن.
4- صفار البيض.
-يمكنك أيضا العثور على الأطعمة المدعمة بفيتامين د، بما في ذلك الحليب وعصير البرتقال واللبن، وكذلك التعرض المعتدل لضوء الشمس فهو مصدر آخر لفيتامين د، فالطبيعي هو التعرض لـ 15 دقيقة أو أقل مع تعرض أطرافك لأشعة الشمس المباشرة، قبل وضع واقي الشمس، فهو وسيلة رائعة لتحسين مستوى فيتامين د بشكل طبيعي.



255 Views