ما هي استراتيجيات حل المسائل وخطواتها

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:59
ما هي استراتيجيات حل المسائل وخطواتها


ما هي استراتيجيات حل المسائل وخطواتها كما سنتحدث كذلك عن طرق حل المسألة وما هي استراتيجية إنشاء جدول كما سنذكر كذلك ما هو المتوسط الحسابي وما هي طريقة الحل المبسط للمسائل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي استراتيجيات حل المسائل وخطواتها

-البحث عن النمط حيث أن للعثور على النمط يجب أن يتعلم الطالب كيفية استخراج جميع الحقائق التي ترتبط بالمشكلة والعمل على إدراجها في القائمة حتى يستطيع أن يقارنها بشكل سهل وسلس، فعند إيجاد نمط معين فسيكون الطالب قادرًا على تحديد مكان المعلومات المفقودة.
-التخمين والتحقق فعلى المعلم أن يوضح للطلاب طريقة التخمين المدروس للمسألة، ثم القيام بتوصيل الإجابة بالمسألة الأصلية، وإذا لم يتم الوصول إلى الحل أو الهدف من المسألة يجب أن يقوم الطلاب بتعديل تخمينهم الأولي.
العمل بخطوات عكسية ويتم بتكليف الطلاب بإيجاد رقم غير معروف في جملة رياضية، فمثلًا إذا فرضنا أن المشكلة كانت في المعادلة س+8=12 فهنا يستطيع الطلاب أن يجدوا قيمة س عن طريق البدء من الرقم 12، ثم أخذ الرقم 8 من 12 ويتبقى 4، والعمل على التحقق من أن الرقم 4 نستطيع استبداله ووضعه بدل س.
-إنشاء الرسوم.
-إنشاء قائمة منظمة
-إنشاء الجداول والأشكال البيانية والتوضيحية.
-التعرف إلى النماذج العددية.
-استخدام نماذج models.
-اختيار العملية الحسابية.
-كتابة جملة عددية بالإضافة إلى توضيح جملة رياضية أي تكون على شكل معادلة.

طرق حل المسألة

1-افهم المسألة
لبدء معرفة كيفية حل مسائل الرياضيات الصعبة يجب فهم المسألة بقراءتها جيدًا فمن الضروري التمعن في تفاصيل المسألة وبالتالي تحليلها، فيما بعد يأتي سؤال إلى أي نوع تنتمي هذه المسألة، بعد ذلك نخرج المعطيات المكتوبة في المسألة ووضعها في تسلسل واضح، ويُحدد المطلوب منها لأخذ خطوة جديدة في التفكير بها.
2- خطط للحل
تقريب المسألة من طرق الحل القريبة منها، ويأتي ذلك عن طريق تحديد المعطيات المطلوبة وبيانات المشكلة ومتطلباتها، عن طريق تحديد القوانين وتحديد الخطوات المطلوبة لحل المشكلة.
3- طبق خطوات الحل
نفذ الحل المخطط مسبقًا، إذا لم ينجح الحل المعتمد، يمكنك استخدام خطة أخرى لحل المشكلة.
4-تحقق من الحل
في هذه الخطوة يتم إجراء مراجعة شاملة للحل للتأكد من صحة الأساليب والخطوات والعمليات الحسابية ونتائج حل مسائل الرياضيات، ويمكن إتمام هذه الخطوة في الاعتبار دون داعي للكتابة.
عليك بمعرفة الكلمات المفتاحية التي تساعد على الحل والحصول على نتائج المسائل الرياضية، وبالتالي اكتشاف العملية الحسابية المعقدة المطلوبة لحل المسألة.

استراتيجية إنشاء جدول

1-استراتيجية حل المسألة أحد الدروس المعروضة لطلبة الثاني المُتوسط في وحدة الإحصاء، يدرس خلاله الطلبة تفاصيل إنشاء جدول للوصول إلى حل المسائل، بحيث يتم استعمال استراتيجية إنشاء الجدول لحل المسائل الحسابية، وكما معرف مُسبقًا فإنَّ هنالك خطوات أربعة لحل المسائل المختلفة أبرزها؛ أفهم، وأخطط، وأحل، وأتحقق، وإنشاء جدول هي إحدى الطّرق العلميّة التي يتم من خلالها الاستعانة بالجداول لإيجاد الحلّ المناسب لمختلف المسائل الحسابيّة الخاصّة بهذا الدرس.
2-بحيث يتم إعداد جدول، وذلك وفقًا إلى المُعطيات التي تُطرح في الاستراتيجية، ليقوم الطالب بإنشاء نموذج لإيجاد الحلّ المُمكن للمسألة، من خلال مجموع التّكرار المتاح لكم في مُعطيات المسألة التي يتم تمثيلها في جدول، ويتم إعداد الجدول من خلال تنظيم البيانات وأنواعها في الجداول، والتي تُعطى في السؤال.

ما هو المتوسط الحسابي

المتوسط الحسابي أو يطلق عليه أيضًا الوسط الحسابي، أو المعدل (arithmetic mean) في علم الرياضيات والإحصاء، هو تلك القيمة التي تتجمع حولها مجموعة من القيم، ومن خلال هذه القيمة يمكن الحكم على كل القيم الموجودة في المجموعة، ويطلق على هذه القيمة (الوسط الحسابي)، هذا ويتم حساب المتوسط الحسابي لمجموعة من القيم عن طريق جمع قيم جميع عناصر هذه المجموعة، وقسمة الناتج الذي ينتج عن عملية الجمع على عدد عناصر المجموعة، أي أن المتوسط الحسابي= مجموع جميع عناصر المجموعة ÷ عدد عناصر المجموعة. الوسط الحسابي من أكثر المقاييس استخدامًا، إذ يستخدم في كثير من التطبيقات الحياتية المختلفة، مثل: حساب معدل الإنفاق خلال الشهر، وحساب متوسط الزمن المستغرق في القيام بأمر ما.

طريقة الحل المبسط للمسائل

-وهي تستخدم هذه الطريقة مع المسائل التي تكون من أكثر من جزء وأكثر من متطلب فذلك يبين أن المسألة صعبة.
-لكن إذا قام الطالب بتحليل المسألة وفصل كل طلب على حدة سيجد نفسه يأتي بمتطلب تلو الأخر بسهولة ويسر وليس كما ظن أن المسألة ليس لها حل.
تسهل هذه الطريقة المسائل التي تحتوي على أعداد حسابية كبيرة إجراءات حل مطول.
-ومع المسائل ذات المتغيرات في القيم لذلك يفضل فصل الخطوات عن بعضها حتى الحصول على النتائج النهائية لنربطهم مرة أخرى مع بعضهم البعض.



413 Views