ما هي اسباب ظهور الفطريات الجلدية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2023 10:34
ما هي اسباب ظهور الفطريات الجلدية


ما هي اسباب ظهور الفطريات الجلدية سوف نتحدث كذلك عن كيف يكون شكل الفطريات على الجلد؟ ومتى تكون الفطريات خطيرة؟ ومتى تروح الفطريات من الجسم؟ وكيف اوقف انتشار الفطريات؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي اسباب ظهور الفطريات الجلدية

1-أسباب عدوى الخميرة المهبلية
تحدث عدوى الخميرة المهبلية بسبب تعطل التوازن الطبيعي للبكتيريا والخميرة في المهبل، وقد يكون هذا الخلل ناتجًا عن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، أو بسبب الإجهاد، أو اختلال التوازن الهرموني، أو بسبب عادات الأكل السيئة.
2-أسباب القدم الرياضي
في الغالب تحدث القدم الرياضي بسبب الرطوبة والتي غالبًا ما تكون في البيئات الدافئة أو في أشهر الصيف، حيث أنها تتكاثر بسرعة وتنمو على القدمين والذي يؤدي للإصابة العدوى.
3-أسباب السعفة
تحدث السعفة بسبب فطريات تعيش على الأنسجة الميتة، مثل: الجلد، والشعر، والأظافر.
4-أسباب حكة اللعب
تنتشر هذه العدوى في المناطق الرطبة في الجسم، مثل: الفخذ، والأرداف، والفخذين الداخليين، وقد تكون أكثر شيوعًا في الصيف أو في المناطق الدافئة بشكل عام.

كيف يكون شكل الفطريات على الجلد؟

عدوى فطرية شائعة تنتج عن الفطريات الجلدية؛ حيث تظهر على شكل حلقة وحافة مرتفعة متقشرة على الجلد.
نادرًا ما تنتشر العدوى الفطرية تحت سطح الجلد لتسبب مرضًا خطيرًا.
المحافظة على النظافة الشخصية ونظافة المكان والملابس والأدوات من أهم سبل الوقاية.
تنمو هذه الفطريات في مناخ دافئ ورطب؛ لذلك تعد شائعة في المناطق الاستوائية.
بسبب علامتها المميزة يمكن ملاحظتها في الجسم؛ حيث تظهر في معظم مناطق الجلد.
هي عدوى فطرية شائعة تنتج عن الفطريات الجلدية (كائنات مجهرية تعيش على الطبقة الخارجية الميتة من الجلد) وتظهر الفطريات التي تسبب الطفح الجلدي على شكل حلقة وحافة مرتفعة متقشرة على الجلد.

متى تكون الفطريات خطيرة؟

من النادر أن تكون العدوى الفطرية خطيرةً إلَّا إذا كان هناك ضعف في الجهاز المناعيّ، حيث ينجُم هذا الضعف عن الأدوية أو الاضطرابات الطبية عادةً.
تستفحِلُ العدوَى الفطريَّة ببطءٍ عادةً. قد يجري تطبيق الأدوية المُضادَّة للفطريات على المنطقة المُصابة مُباشرةً أو عن طريق الفم أو الحقن إذا كانت العَدوى خطيرةً.

متى تروح الفطريات من الجسم؟

العلاج المِهبلي بمجموعة جَرعات على مدى طويل قد يصِف طبيبكِ دواءً مضادًّا للفطريات يُؤخَذ يوميًّا لمدة تصل إلى أسبوعين، ثم مرة واحدة في الأسبوع لمدة ستة أشهر.
دواء مُتعدِّد الجَرعات يُتناوَل عن طريق الفم قد يصف طبيبكِ جَرعتين أو ثلاث جَرعات من الأدوية المضادة للفطريات التي يجب تناولُها عن طريق الفم بدلًا من العلاج المهبلي. ومع ذلك، لا يُنصح بهذا العلاج للنساء الحوامل.
العلاج المتوطِّن أزول قد يُوصي طبيبكِ بحمض البوريك، وهو عبارة عن كبسولة تُدخَل في المهبل. قد يكون هذا الدواء قاتلًا إذا تناولتِه عن طريق الفم، ويُستخدَم فقط لعلاج فطريات المبيضات المقاومة للعوامل المضادة للفطريات المعتادة.

كيف اوقف انتشار الفطريات؟

-إذا وُصف لك دواء فموي، فاحرص على قراءاة المعلومات الخاصة بالمريض.
-تحدث مع مقدم الرعاية الصحية المتابع لحالتك حول المخاطر والآثار الجانبية.
-حافظ على نظافة جلدك، ولا تغسله كثيرًا. فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد.
-اترك جلدك يجف تمامًا بعد الاستحمام. جفف قدميك وبين أصابع قدميك بعناية.
-تجنب حك المنطقة المصابة فقد يؤدي ذلك إلى تأخر عملية التعافي وانتشار العدوي.
وقد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بعدوى بكتيرية.
-حافظ على نظافة جلدك، ولا تغسله كثيرًا فقد يؤدي ذلك إلى تأخر عملية التعافي وانتشار العدوي. وقد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بعدوى بكتيرية.
-ارتدِ ملابس قطنية واسعة.
-مراعاة أن الأمر قد يستغرق أسبوعًا قبل بدء اختفاء الفطريات.
-فقد يستغرق الأمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع حتى تزول تمامًا ولمنع ظهورها مجددًا، استخدم الدواء حتى يزول الطفح الجلدي تمامًا



88 Views