ما هي اسباب الصداع مع الغثيان

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 مارس, 2022 8:50
ما هي اسباب الصداع مع الغثيان


ما هي اسباب الصداع مع الغثيان وعلاج الصداع مع الترجيع وأنواع الصداع النصفي التي تسبب الغثيان ونصائح للوقاية من الصداع المصحوب بالغثيان، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي اسباب الصداع مع الغثيان

1– الصداع النصفي
الصداع النصفي عبارة عن نوبات شديدة ونبضات مؤلمة مثل خفقان القلب ، وتكون عادة في جانب واحد من الرأس ، ومن أبرز أعراضه الغثيان المستمر والشعور بالخمول و التعب ، والحساسية الشديدة اتجاء الضوء والأصوات . ويمكن أن يستمر الصداع النصفي لساعات أو أيام .
2 – الجفاف
يعد الجفاف أيضا من بين الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالغثيان والصداع ، ويعتقد أن العلاقة بينهما تعود إلى انخفاض كثافة الدم عندما تقل كمية الماء في الجسم ، مما يعني انخفاض ضغط الدم وبالتالي كمية الأكسجين التي تصل الدماغ تصبح أقل .
لذا فمن الأمور المهمة التي يجب أن تحرص عليها ، وهي شرب الماء بكثرة أو بالقدر الكافي الذي يحتاجه جسمك ، حتى لا تصاب بالجفاف الذي قد يكون سببا رئيسيا وراء حالة الصداع والغثيان المزمن .
3 – انخفاض نسبة السكر في الدم
تنخفض نسبة السكر في الدم بسبب عدة عوامل ، منها الإصابة بالسكري أو بسبب آثار محتملة لدواء معين ، أو بسبب أمراض الكبد أو الكلي ، أو تجنب تناول الطعام لوقت طويل ، أو بسبب التعب والإرهاق ، ومن أبرز أعراضه صداع شديد وغثيان .
4 – القلق والتوتر
ينتج عن القلق والتوتر الشديد زيادة تدفق الدم إلى العضلات ، وزيادة هرمونات الإجهاد مثل هرمون الكورتيزول والإبينفرين ، فتزداد التقلصات في البطن ويحدث الغثيان والصداع . لذا من الضروري أن تحصل على فترة استرخاء جيدة ، وتبتعد عن أي مصدر للقلق و الخوف .
5 – حساسية الطعام
حساسية الطعام حالة مرضية يختل فيها الجهاز المناعي للإنسان بسبب رد فعل مبالغ فيه اتجاه نوع معين من الأطعمة التي قد تؤدي إلى مضاعفات صحية من أبرز أعراضها الشعور بالصداع والغثيان ، لذا فمن الأفضل الابتعاد عن الطعام المسبب للحساسية.

أنواع الصداع النصفي التي تسبب الغثيان

-الصداع النصفي غير المصحوب بهالة من يعاني من صداع نصفي بدون هالة، يصاب بألم الرأس واضطرابات في الرؤية، ودوخة، وحساسية للضوء وغثيان.
-أما من يعاني من الصداع النصفي المصحوب بهالة غالبا ما يشعر بالأعراض قبل وجع الرأس بمدة تتراوح من 20 دقيقة إلى ساعة.
– صداع نصفي بطني من النادر حدوثه، وهو يصيب الأطفال أكثر إذ يشعر الطفل المصاب يالصداع النصفي بألم في بطنه بدلا من الرأس مما قد يسبب الغثيان أو القئ.

علاج الصداع مع الترجيع

1-العلاج بالأدوية
-مسكنات الآلام المختلفة والتي يتم وصفها بدون وصفة طبية ولكن ننصحكم بألا تفرطوا في تناولها لأنها قد تتسبب في حدوث أعراض جانبية للجهاز الهضمي، والتي من أهمها النزيف والقرحة وزيادة الصداع بدلًا من تخفيف آلامه.
– الأدوية التي تعالج الغثيان والتي يصفها الأطباء من خلال وصفة طبية وخاصًة لنوبات الغثيان التي تصاحب الإصابة بالصداع النصفي.
-الأدوية التي تعالج الصداع النصفي والتي تقوم بتأدية وظيفتها على أكمل وجه والتي تتكون من حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم
2- العلاجات المنزلية:
– وضع كمادات من الماء البارد على الرقبة لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في اليوم.
– عدم التعرض لمواقف موترة أو مؤثرة.
– أخذ مكملات من فيتامين ب 12 والذي ينتشر في الصيدليات بأسعار في متناول الأيد
– الجلوس في غرفة هادئة وإغلاق الإضاءة.
– أخذ وقت كافي للنوم حوالي سبعة إلى ثمانية ساعات.
-ممارسة الرياضات التي تساعد في النوم والاسترخاء والتي على رأسها اليوجا والتأمل والاسترخاء

نصائح للوقاية من الصداع المصحوب بالغثيان

-الحصول على قسط كاف من النوم.
-حافظ على رطوبة الجسم بما فيه الكفاية.
-تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.
-تجنب تناول الكثير من الكافيين أو الكحول.
-قلل من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا عن طريق غسل يديك بانتظام.
-التقليل من خطر إصابة الشخص برأسه من خلال ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة أو قيادة السيارة وارتداء خوذة واقية أثناء ركوب الدراجات.
-تحديد وتجنب الأشياء التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالصداع النصفي، ومسببات الصداع النصفي يتم تحديدها من خلال الاحتفاظ بمفكرة يومية يقوم فيها الشخص المصاب بالصداع مع الغثيان بتدوين الأعراض التي تظهر عليه ويعاني منها، و أنشطته اليومية، ويمكن أن يساعد ذلك في التعرف على أنواع الأطعمة التي يسببها أعراض الإصابات أو الأنشطة أو العوامل البيئية



300 Views