ما هي أنواع قواعد البيانات

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:12
ما هي أنواع قواعد البيانات


ما هي أنواع قواعد البيانات وأنواع DBA و مكونات قاعدة البيانات و مستخدمي قواعد البيانات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي أنواع قواعد البيانات

-قواعد البيانات اليدوية Manual Database Stack of files
تلك البيانات المبعثرة في الأرفف والأوراق التي تملأ المكتبات والمخازن تمثل قواعد البيانات اليدوية . و بسبب هذه البعثرة جاءت تصنيفات مهمة ومنطقية لتصنف البيانات حسب علاقتها ببعضها أو حسب بنيتها الرياضية او المنطقية، و بناء على ما ذكرتُ لك تُعتبر الملفات المخزنة في الأرفف و فواتير المبيعات المجدولة إلكترونياً و عناوين الأشخاص في ملف وثائقي أمثلةً لبيانات يدوية.
-قواعد البيانات العلائقية Relational Database
هذا النوع من قواعد البيانات من أكثر الأنواع إستخداماً من قبل الإنسان من أجل تنسيق المعلومات، فهو يعتمد على ربط الجداول والمعلومات بطريقة أسهل من أجل سرعة الوصول إلى المعلومات المطلوبة. و هي من الطرق التي يستخدمها العقل البشري كثيراً في محاولات التذكر للأحداث القديمة. علاقة بسيطة قد تجعلك تتذكر أحداثاً كبيرة.
يمتلك هذا النوع من قواعد البيانات المعلومات مميزات جيدة، كأن يتم إدخالها البيانات مرة واحدة فقط فلا داعي للتكرار. كما أن الجداول الصغيرة يمكن إنشائها وتعديلها بسهولة. فالصغير الواضح ذو العلاقات البينة أسهل في التعديل، إضافة إلى إمكانية إضافة الجداول إلى قاعدة البيانات في أي وقت.
-قواعد البيانات غير العلائقية Non-relational Database
وفى هذا النظام يُنشأ جدول كبير يحتوى على جميع البيانات. كأن كل ما تملك من معلومات في ورقة وحيدة.
لا يخفى عليك غرابة هذه الطريقة و ربما تخيلت عدة مساوئ لها، ففي هذا النوع من قواعد البيانات تتكرر البيانات بكثرة ، ففي حالة إدخالك لمنتج 10 مرات فسيكتب رقم هاتف المورد مثلاً 10 مرات كذلك!! ولا يخفي عليك عند التعديل سيُعدل الرقم كذل 10 مرات أيضاً!!
-قواعد بيانات ذات الشكل هرمي Hierarchy Database
وتعتمد هذه القاعدة على مبدأ التسلسل الهرمي في العمل . حيث أنها تقوم بعمل تسلسل من الأصل ، أو الجذر ، حيث أن هذا النظام يبدأ في التفرع على شكل أقسام ، ويقوم مبدأ عمله على الوصول إلى البيانات بطريقة متسلسلة ومتفرعة ، وتكون إما من أسفل للأعلى أو من الأعلى للأسفل .
-قواعد البيانات الشبكية Network Database
ظهر هذا النوع من قواعد البيانات في زمن شهرة قواعد البيانات ذات الشكل الهرمي. يعتمد الشكل الهرمي على أن يكون الأب وحيد و له عدة أبناء، و لكن وُجد أن بعض البيانات ترتبط بطريقة عدة أبناء مع عدة آباء و العكس صحيح. ربما ليس من المنطقي تعدد الآباء في الحقيقه لكنه في قواعد البيانات يحدُث .
يقتصر النوعان الرابع والخامس على الإحتياجات الكبيرة لأنهما يتطلبان عادة ذواكر بأحجام كبيرة. ولكن رغم ذلك فإنها لها مزايا عديدة، فهي أكثر كفاءة من قواعد البيانات العلائقية ، وتتعامل مع كم كبير جداً من المعلومات ، بإضافة إلى توفير بناء على طريقة تنظيم الملفات التي تتبعها مساحات كبيرة من وسائط لتخزين البيانات Storage Data base.

مستخدمي قواعد البيانات

هناك أنواع مختلفة من مستخدمي قواعد البيانات (DBMS) ، مثل:
-مسؤول قاعدة بيانات (ديسيبل)
-المستخدم النهائي
-محلل النظام
-مبرمج تطبيق
-مصمم قواعد البيانات

مكونات قاعدة البيانات

-البرمجيّات Software: وهي مجموعة البرامج المستخدمة كوسيط بين مستخدمي قاعدة البيانات، وبين الملفّات المخزنة، وتنقسمُ إلى
-أنظمة تشغيل: وهي البرامج المسؤولة عن إدارة الأجهزة وباقي البرامج، وتهيئتهما للعمل.
-برنامج قاعدةِ البيانات: البرنامج المسؤول عن إدارة قاعدة البيانات.
-البرامج المساعدة والتطبيقية: البرامج المسؤولة عن تخزين البيانات واسترجاعها، واستخراج التقارير.
-المستخدمون: مجموعة الأشخاص الذين يعملون في قاعدة البيانات، وهم
– مدير النظام: المسؤول عن إدارة المستخدمين، وإعطاء الصلاحيّات لهم باستخدام النظام، ومتابعة العمل.
-مدير قاعدة البيانات: المسؤول عن تحديد البرامج وإجراءات إدخال البيانات، وتنسيق عمليّات إدخال البيانات، وتوفير الحماية لها.
– مصمّم قاعدة البيانات: المسؤول عن تحديد البيانات التي يتمّ إدخالُها، بشكل منظّمٍ دونَ تكرار.
-مبرمج ومحلّل النظام: المسؤول عن سلامة البرامج المستخدمة، وعمل الصيانة لها.
-المستخدم النهائيّ: مَن يستخدم النظام بشكل يوميّ؛ لاسترجاع البيانات، أو تعديلها، أو حذفها، أو غير ذلك.
– الإجراءات والعمليّات: وهي مجموعة من القوانين الموثقة بشكل واضح، والتي تحكمُ عمل قاعدة البيانات بشكلٍ صحيحٍ ومحدّد. -البيانات: أهمّ مكوّنات نظام قاعدة المعلومات، وهي عبارة عن مجموعة الحقائق التي يتمّ إدخالُها في السجلات.

أنواع DBA

هناك أنواع مختلفة من DBA اعتمادًا على المسؤولية التي يتحملها.
-ديسيبل إداري – يهتم DBA بشكل أساسي بتثبيت وصيانة خوادم DBMS. مهامه الرئيسية هي التثبيت ، والنسخ الاحتياطي ، والاسترداد ، والأمان ، والتكرار ، وإدارة الذاكرة ، والتكوينات ، والضبط. وهو مسؤول بشكل أساسي عن جميع المهام الإدارية لقاعدة البيانات.
تطوير DBA – إنه مسؤول عن إنشاء استفسارات وإجراءات للمتطلبات. في الأساس ، مهمته مشابهة لأي مطور قواعد بيانات.
مهندس قواعد البيانات – مهندس قواعد البيانات مسؤول عن إنشاء المستخدمين والأدوار وحقوق الوصول والجداول وطرق العرض والقيود والفهارس وصيانتها. إنه مسؤول بشكل أساسي عن تصميم هيكل قاعدة البيانات حسب المتطلبات. سيتم استخدام هذه الهياكل من قبل المطورين وتطوير DBA للترميز.
-مستودع البيانات DBA -يجب أن يكون DBA قادرًا على الحفاظ على البيانات والإجراءات من مصادر مختلفة في مستودع البيانات. يمكن أن تكون هذه المصادر ملفات أو COBOL أو أي برامج أخرى. هنا البيانات والبرامج ستكون من مصادر مختلفة. يجب أن يكون مسؤول قواعد البيانات الجيد قادرًا على الحفاظ على مستويات الأداء والوظيفة من هذه المصادر بنفس الوتيرة لجعل مستودع البيانات يعمل.
-تطبيق DBA -يعمل كجسر بين برنامج التطبيق وقاعدة البيانات. إنه يتأكد من تحسين كل برنامج التطبيق للتفاعل مع قاعدة البيانات. إنه يضمن جميع الأنشطة من التثبيت والترقية والتصحيح والصيانة والنسخ الاحتياطي والاسترداد إلى تنفيذ عمل السجلات دون أي مشاكل.
-OLAP DBA – وهو مسؤول عن تثبيت قاعدة البيانات وصيانتها في أنظمة OLAP. يحتفظ بقواعد بيانات OLAP فقط.



252 Views