ما هي أمراض الغدة الزعترية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2023 2:28
ما هي أمراض الغدة الزعترية


ما هي أمراض الغدة الزعترية كما سنجيب عن ما هو التهاب الغدة الزعترية كما سنتحدث عن ما هي وظيفة الغدة الزعترية كما سنذكر كذلك علاج الغدة الزعترية بالأعشاب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي أمراض الغدة الزعترية

1-تضخم الغدة الزعترية
يتمثّل بنمو غير طبيعي للغدة الزعترية وزيادة حجمها بدرجة غير متوقعة بالنسبة لعمر المريض وحالته السريرية، ويرتبط تضخم الغدة باضطرابات المناعة الذاتية بما في ذلك الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.
2-عدم تنسج الغدة الزعترية
يُعد اضطراب صحي غير شائع يتميز بانخفاض كبير في وظيفة الغدة الزعترية أو غيابها نتيجة طفرة جينية لأنَّ جزءًا صغيرًا من الكروموسوم مفقودًا.
يعاني الأطفال المصابون بهذه الحالة من نقص مناعي حاد ومخاطر عالية للإصابة بالعدوى.
3-تكيسات الغدة الزعترية
تعد حالة نادرة وتتمثّل بظهور كتل خلقية أو مكتسبة، وعادة ما توجد الأكياس الزعترية الخلقية في العقدين الأولين من العمر، في حين تظهر الأكياس الزعترية المكتسبة لاحقًا.
وترتبط هذه التكيسات بمتلازمة نقص المناعة المكتسب أو التهاب الغدة الزعترية أو الورم الخبيث، مثل السرطان.
4-سرطان الغدة الزعترية
يُعدّ من الأورام الخبيثة، وتكون فيه الخلايا السرطانية لا تُشبه الخلايا الطبيعية في الغدة الزعترية وتنمو بشكل سريع ويمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
5- أورام الغدة الزعترية
تُشبه فيها الخلايا السرطانية إلى حد كبير الخلايا الطبيعية في الغدة الزعترية وتنمو ببطء شديد، ونادرًا ما تنتشر الأورام خارج الغدة الزعترية.

ما هو التهاب الغدة الزعترية

التهاب الغدة الزعترية هو التهاب الغدة الواقعة في الجزء العلوي للصدر وبالتحديد تحت عظام القص وتتمثل أهميتها في تحويل الخلايا الليمفية الى الخلايا التائية التي تعزز مناعة الجسم الخلوية التي تمكن الخلايا من مقاومة العدوى أو التغيرات السرطانية. ويكون العلاج الأساسي والمباشر هو علاج المسبب الرئيسي للمرض وتعويض الهرمونات الناقصة.

ما هي وظيفة الغدة الزعترية

1-تنتج الغدة الزعترية الخلايا السلفية والتي تنضج في الخلايا التائية وهي الخلايا المشتقة من الغدة الصعترية، يستخدم الجسم الخلايا التائية التي تساعد في تدمير الخلايا المصابة أو السرطانية، تساعد الخلايا التائية التي تم إنشاؤها بواسطة الغدة الزعترية أيضًا الأعضاء الأخرى في جهاز المناعة على النمو بشكل صحيح.
2-هذه الخلايا حيوية للغاية الغدة الزعترية هي المتبرع الأساسي بالخلايا للجهاز الليمفاوي، تمامًا مثل نخاع العظم هو المتبرع بالخلايا لنظام القلب والأوعية الدموية.
3-تقع الغدة الزعترية أسفل عظم الصدر مباشرة وهي كبيرة نسبيًا عند الرضع وتنمو حتى سن البلوغ، في مرحلة البلوغ تبدأ في الانكماش ببطء وتحل محلها الدهون، وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، يمكن أن تزن 5 جرامات فقط عند كبار السن.
4-إزالة الغدة عند البالغين لها تأثير ضئيل، ولكن عندما تتم إزالة الغدة الزعترية عند الوليد، تستنفد الخلايا التائية في الدم والأنسجة اللمفاوية ويؤدي فشل الجهاز المناعي إلى مرض هزال تدريجي وقاتل.
5-حصلت الغدة الزعترية على اسمها من صورتها الظلية، يشبه إلى حد كبير ورقة عشب الزعتر يحتوي على فصين منفصلين مقسومين وقشرة محيطية ويتكون من الخلايا الليمفاوية والخلايا الشبكية، تشكل الخلايا الشبكية شبكة مليئة بالخلايا الليمفاوية.

علاج الغدة الزعترية بالأعشاب

1-في الحقيقة هناك مجموعة من الأعشاب التي المستخدمة في علاج الغدة الزعترية، كما أن أنواع الأعشاب التي تساهم في علاج الغدة الزعترية غالبا ما تكون محدودة.
2-كما أثبتت مجموعة من الدراسات التي تم تطبيقها أن الأعشاب التي تعرف باسم القنفذية أو التي تعرف أيضًا باسم بإيكينيسيا تعتبر من النباتات التي لها مفعول كبير في التخلص من أورام الغدة الزعترية و تساعد على علاجها.
3-حيث أن هذه العشبة تساهم على تحفيز جهاز المناعة في جسم الكائن الحي بما في ذلك الإنسان، ومن ثم تساهم في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء وتنشيطها، كما وتساهم أيضًا في تحفيز الغدة الزعترية لتقوم بوظيفتها.
4-كما أن هناك نباتات تسمى بالألفية، كما وتعرف بأنها من النباتات التي لها دور كبير في علاج الغدة الزعترية، حيث أنها تحارب العدوى لا سيما الفيروسية منها، مما تؤدي إلى زيادة نشاط الغدة الزعترية وتعزيز عملها.



97 Views