ما هي أعضاء الجهاز العصبي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 يونيو, 2022 12:10
ما هي أعضاء الجهاز العصبي


ما هي أعضاء الجهاز العصبي كذلك سنتحدث عن تعريف الجهاز العصبي كذلك سنتحدث عن وظيفة الجهاز العصبي كذلك سنتحدث عن طرق تقوية الجهاز العصبي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي أعضاء الجهاز العصبي

1-الجهاز العصبي المركزي ويتكون من الدماغ بجميع اجزائه (المخ والمخيخ وجذع الدماغ ) والحبل الشوكي ويمثل الجزء الاكبر من الجهاز العصبي حيث يقوم الجهاز العصبي المركزي بجمع المعلومات الواصله اليه والتنسيق والتاثير على جميع نشاطات الكائن الحي
2-الجهاز العصبي الطرفي او المحيطي يتكون الجهاز العصبي الطرفي من
3- الاعصاب القحقيه (وهي الاعصاب الثي تنشا مباشره من الدماغ ) حيث تنقل الاعصاب القحفيه المعلومات من الدماغ الى باقي اجزاء الجسم وبشكل رئيسي من والى العنق والراس
الاعصاب الشوكيه ( وهي الاعصاب التي التي تنشا من النخاع الشوكي ) ويحتوي جس الانسان على 31 زوج من الاعصاب الشوكيه حيث يخرج كل عصب شوكي بين فقرتين من فقرات العمود الفقري حيث قسمت الاعصاب الشوكيه الى خمس اجزاء بحسب جزء النخاع الشوكي الذي تخرج منه الى اعصاب منطقه الرقبه واعصاب الصدر ومنطقه ما تحت الصدر ومنطقه اسفل الظهر ومنطقه العصعص
4-ويعل الجهاز العصبي المحيطي على نقل الاشارات والبيانات والمعلومات بين الجهاز العصبي ومختلف اعضاء الجسم
الجهاز العصبي التلقائي ويعتبر جزء من الجهاز العصبي المحيطي ويعمل على تنظيم عمل الوظائف اللاراديه في الجسم مثل عمليه التنفس.

تعريف الجهاز العصبي

1-الجهاز العصبي هو احد اهم اجهزة الجسم و يتكون بشكل اساسي من المخ و الحبل الشوكي، و شبكة واسعة من الأعصاب التي تغطي جميع أجزاء الجسم.
2-كل هذه الأعضاء مع بعضها، تجعل الجهاز العصبي يساعد أجزاء مختلفة من الجسم على التواصل و يساعد المخ على السيطرة على ما يحدث داخل الجسم.
3-بدون الجهاز العصبي، سيصبح المخ بلا فائدة. لإنه لن يعرف أي شيء يحدث في العالم الخارجي عن الجسم و لن يكون قادراً على التحكم في الجسم.
4-المخ و الحبل الشوكي يُطلق عليهم إسم (الجهاز العصبي المركزي). أما بقية الأعصاب معاً يُطلق عليهم إسم (الجهاز العصبي المحيطي).

وظيفة الجهاز العصبي

1-يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي.
2-يعتبر الدماغ أكثر أعضاء الجسم تعقيدًا، ويحتاج إلى 20% من نسبة الأوكسجين التي يتنفسها الجسم.
3-يتكوّن الدماغ من 100 مليون خلية عصبية مترابطة مع بعضها البعض.
4-أقسام الدماغ أربعة وهي الصدغي، الجداري، القذالي والجبهي.

طرق تقوية الجهاز العصبي

1-الأعشاب المهدئة
تساعد على الهدوء والاسترخاء بالاضافة للبابونج و الناردين ومستخلص الليمون والشوفان . تناوله فى وقت المساء لتساعد ذهنك وجسدك على الهدوء والاسترخاء من أجل الحصول على نوم مريح و هادىء.
2-زهرة الزيزفون
أقل ما يقال يخفض ضغط الدم وانخفاض في الاكتئاب، ويدعم وظيفة الجهاز العصبي. عظيم للقلق والاكتئاب والأرق، لطيف جدا وآمن.
3-الأعشاب المحفزة للطاقة
بدائل للكافيين مثل أعشاب اليربا والشاى الأخضر والمريمية. لتجنب المشاكل التى يسببها الكافيين. تلك الأعشاب بدائل رائعة ان كنت معتادا على تناول الكافيين.
4-الكالسيوم
تناول أطعمة غنية بالكالسيوم مثل النباتات الورقية الخضراء و الألبان و الجبن له تأثير مهدىء للجهاز العصبى .
هناك البوتاسيوم والذي يؤدي نقصانه إلى العصبية والأرق وهياج الأعصاب، ويوجد في الموز والعسل الأسود وقشور الحبوب والخبز الكامل.
وهناك فيتامينات (ب) خصوصاً (البنتامين والنياسين والبوشين) والذي يؤدي نقصانهما إلى الشعور بالغم والهم والقلق والانفعال القوي والعصبية المستمرة دائماً والحساسية للأسباب التافهة، وتوجد هذه العناصر في عسل القصب والبليلة والقمح ونخالة القمح واللبن والخميرة النباتية.
وأفضل المهدئات الطبيعية والمحسنة للأعصاب هي البطاطا الحلوة وقطعة من الخبز الأسمر أو اللوز والمكسرات وملعقة من العسل أو السكر الطبيعي الأسمر.
5-أعشاب النيرفين: Nervine
تعمل على تعزيز الجهاز العصبى بالاضافة لأعشاب مثل الأرقطيون، الهندباء، الجنكة، نبات القراص، ونبات الجنسنغ. جرب تناول هذه الأعشاب فى الشاى كل ولاحظ اختفاء معدل توترك



224 Views