ما هي أعراض سرطان الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:38
ما هي أعراض سرطان الكبد


ما هي أعراض سرطان الكبد وتشخيص سرطان الكبد وأعراض سرطان الكبد المتأخرة ومراحل سرطان الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي أعراض سرطان الكبد

-اليرقان (اصفرار في الجلد أو العينين).
-ألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن.
-انتفاخ أو تورّم في الجزء العلوي من البطن.
-بول غامق اللون.
-البراز الذي يبدو شاحبا أو يطفو داخل الحمام.
-فقدان الشهيّة.
-الغثيان.
-الإرهاق.
-فقدان الوزن دون سبب.

تشخيص سرطان الكبد

تتضمن الاختبارات والإجراءات المُستخدمة لتشخيص سرطان الكبد ما يلي:
-اختبارات الدم. إن اختبارات الدم قد تكشف عن اختلالات في وظائف الكبد.
-اختبارات التصوير. قد ينصحك طبيبك بإجراء اختبارات التصوير مثل ألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي.
-إزالة عينة من أنسجة الكبد للاختبار. في بعض الأحيان يكون من الضروري إزالة جزء من أنسجة الكبد لإجراء الاختبارات المعملية لأجل تشخيص نهائي لسرطان الكبد.

أعراض سرطان الكبد المتأخرة

-ألم وتورم غير عادي في البطن
يعاني معظم المصابين بسرطان الكبد من ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن. يمكن أيضًا رؤية التورم في هذه المنطقة. لكن الألم في هذه المنطقة لا يشير بالضرورة إلى سرطان الكبد ، قد يرجع سببه إلی التهاب الكبد أو مشاكل في البنكرياس أو المثانة.
-ألم في الكتف الأيمن
يمكن أن يشير ألم الكتف إلی سرطان الكبد. عادة ما تشعر بهذا الألم في الكتف الأيمن، على الرغم من أنه قد يحدث في كلا الجانبين. قد يمتد الألم أيضًا إلى ظهرك.
-اليرقان
اليرقان هو تحول لون الجلد وبياض العين إلی اللون الأصفر. السبب هو تراكم الأملاح الصفراوية في الجلد. يمكن اكتشاف هذا الاصفرار بسهولة في الضوء الطبيعي.
بالإضافة إلى اصفرار الجلد ، يجد بعض المرضى أن برازهم يتحول إلى اللون الأبيض بدلاً من البني الشاحب. قد يبدو البول أيضا أغمق من المعتاد.
-الحكة
يمكن أن تكون الحكة المستمرة علامة صامتة على مرض الكبد. تراكم الأملاح الصفراوية في الجلد الذي يؤدي إلى اليرقان يمكن أن يسبب حكة شديدة أيضا.
-انتفاخ البطن وضيق التنفس
يمكن أن يشير تراكم السوائل في البطن ، المعروف باسم الاستسقاء ، إلى الإصابة بسرطان الكبد. قد تشعر بالانتفاخ في البداية. بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي تراكم السوائل في البطن إلى الضغط على الرئتين وضيق التنفس.
-فقدان الوزن
يرتبط فقدان الوزن غير المبرر بمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك عدد من أنواع السرطان منها سرطان الكبد. إذا فقدت الوزن دون تمرين واتباع حمية، فتأكد من مراجعة طبيبك.
زيادة الوزن السريعة هي أيضًا علامة محتملة على الإصابة بسرطان الكبد. هذا عادة بسبب التراكم السريع للسوائل في البطن.
-فقدان الشهية والشعور بالشبع مبكرًا
زيادة السوائل في البطن يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع أسرع من المعتاد. إن السرطان يسبب دائما فقدان الوزن وفقدان الشهية. مشاكل عسر الهضم مثل التجشؤ والغثيان شائعة أيضًا ، ولكنها ليست الأعراض الوحيدة لسرطان الكبد ، إنها أيضًا علامة على العديد من الأمراض غير السرطانية الأخرى.
-الاستفراغ والغثيان
الغثيان من الأعراض الشائعة في جميع مراحل سرطان الكبد. هناك أسباب عديدة وراء الغثيان والقيء ، ولكن في الحالات التي تحدث بشكل متكرر أو تزداد سوءًا ، يجب استشارة الطبيب.
-التعب أو الضعف
يبدو أن الجميع متعب هذه الأيام ، لكن الإرهاق الناجم عن السرطان غالبًا ما يزيد الأمور سوءًا. يختلف التعب الناتج عن السرطان عن التعب الطبيعي وليس نوعًا من التعب يمكن علاجه بنوم جيد ليلاً

مراحل سرطان الكبد

-مراحل سرطان الكبد المرحلة الأولى: يتم الكشف عن ورم واحد فقط في الكبد.
-مراحل سرطان الكبد المرحلة الثانية: الكشف عن ورم واحد وانتشاره داخل الأوعية الدموية، أو الكشف عن أكثر من ورم واحد ولكنه لا يتجاوز حجم الواحد منها 5 سم.
-مراحل سرطان الكبد المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يظهر أكثر من ورم واحد ويفوق حجم الواحد منها أكثر من 5 سم، أو قد ينتشر السرطان منتقلا من الكبد إلى الأوعية الدموية أو عضو آخر أو إلى الغدد اللمفاوية.
-مراحل سرطان الكبد المرحلة الرابعة: هي المرحلة الأكثر خطورة ويتم انتشار السرطان إلى أماكن أخرى في الجسم مثل الرئتين والعظام والأوعية الدموية والغدد اللمفاوية.



225 Views