ما هي أعراض تضخم الكبد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 6:24
ما هي أعراض تضخم الكبد


ما هي أعراض تضخم الكبد وسوف نتحدث عن هل تضخم الكبد يسبب الوفاة أعراض تضخم الكبد الدهني العوامل التي قد تزيد من فرص إصابتك بمشكلات في الكبد ما هو تضخم الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أعراض تضخم الكبد

1 – اصفرار الجلد والعينين.
2- ضعف الشهية.
3- آلام العضلات.
4- الشعور بالتعب .
5- غثيان.
6- قيء.
7- ألم في البطن .
8- تورم في القدمين والساقين.
9- فقدان الوزن.
10- زيادة حجم البطن.

هل تضخم الكبد يسبب الوفاة

1-الكبد أكبر عضو داخل جسم الإنسان، وله وظائف مهمة جدًّا في هضم الدهون، وتخزين السكر الزائد عن حاجة الجسم لإطلاقه عند الحاجة، ومحاربة العدوى، وإنتاج البروتينات والهرمونات، والتحكم في تجلط الدم، وتكسير السموم والتخلص منها، وهو العضو الوحيد داخل الجسم الذي يستطيع النمو بعد قطع جزء منه، سواء بهدف التبرع بجزء منه، أو لإزالة جزء منه جراحيًّا، فيعود لحجمه الأصلي مع الوقت، ويحدث تضخم الكبد عن حجمه الطبيعي لعدة أسباب قد يكون بعضها طارئًا يستدعي التدخل الطبي العاجل، وقد يكون السبب يحتاج فقط للمراقبة بين الحين والآخر دون تدخل طبي، وقد لا يصاحب تضخم الكبد أي أعراض، وقد تظهر أحيانًا، وأبرزها اليرقان وآلام العضلات والإجهاد والحكة والغثيان والقيء وآلام البطن وتضخمه وفقدان الشهية والوزن وتورم الرجل، تعرفي معنا في هذا المقال إلى بعض أسباب تضخم الكبدـ وطرق علاجه، ومدى إمكانية تسببه في الوفاة و عادةً لا يُلاحظ تضخم الكبد في أول المرض، لكن مع تطوره، قد تتلف خلايا الكبد، ما قد يسبب مضاعفات خطيرة، ولأن تضخم الكبد عَرَض لمرض، وقد يكون سببه خطيرًا، كما تعرفتِ سابقًا، فعند عدم علاجه أو تفاقمه، قد يؤدي إلى مضاعفات شديدة كالفشل الكبدي الذي يسبب الوفاة.

أعراض تضخم الكبد الدهني

1-فقدان الشهية.
2-نزيف في الأنف.
3-حكة في الجلد.
4اصفرار الجلد والعينين.
5-ظهور مجموعات من الأوعية الدموية تشبه الشبكة تحت جلدك.
6-آلام البطن وانتفاخها.
7-تورم الساقيين.
8-فقدان الوزن.
9-ضعف.
10-إعياء.
11-تضخم الثدي عند الرجال.
12-ارتباك الوعي.

العوامل التي قد تزيد من فرص إصابتك بمشكلات في الكبد

1-الإفراط في تناول الكحوليات. قد يؤدي تناوُل كميات كبيرة من الكحوليات إلى إتلاف الكبد.
2-حالات العَدوى. قد تزيد الأمراض المُعدية أو الفيروسية أو البكتيرية أو الطفيلية من فرص تعرُّضك للإصابة بتلف الكبد.
3-تناوُل جرعات كبيرة من الأدوية أو الفيتامينات أو المكمّلات الغذائية. قد يؤدي تناوُل جرعة أكبر من الموصي بها من الفيتامينات أو المكمّلات الغذائية أو الأدوية المتاحة دون وصفة طبية أو الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية إلى زيادة فرص تعرُّضك للإصابة بتلف الكبد وأكثر الأسباب شيوعًا للفشل الكبدي الحاد في الولايات المتحدة هو تناول جرعة مفرطة من الأسِيتامينُوفين. فهو بجانب كونه من مكونات مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية (OTC) مثل تيلينول، فإنه يدخل في تركيب ما يزيد عن 600 دواء، سواء من الأدوية المتاحة دون وصفة طبية أو التي تُصرف بوصفة طبية تعرّف على مكونات الأدوية التي تتناولها. واقرأ ملصقاتها. وابحث عن أسماء مثل “أسيتامينوفين” أو “أسيتام” أو “APAP”. واستشر طبيبك إذا لم تكن متأكدًا من معرفتك للجرعة الزائدة.
4-المكمّلات العشبية. قد تؤدي مكملات معينة مثل نبتة الكوهوش السوداء والما هوانغ ونبتة النادرين إلى زيادة فرص إصابتك بتلف الكبد.
5-فيروسات التهاب الكبد. قد تؤدي فيروسات التهاب الكبد A وB وC إلى تلف الكبد.
6-العادات الغذائية السيئة. قد يسبب زيادة وزنك من فرص تعرُّضك للإصابة بأمراض الكبد، كما يحدث مع تناوُل أطعمة غير صحية، مثل الأطعمة التي تحتوي على دهون أو سكريات زائدة.

ما هو تضخم الكبد

تضخم الكبد هو ظرف يحدث للكبد يؤدي إلى زيادة حجمه. هو ليس علامة سريرية محددة لها عدة أسباب، وممكن أن يسبب بشكل عام تكسر والتهاب، سام بشكل مباشر، سرطان الكبد، أو اضطرابات الاستقلاب. عادة تضخم الكبد يكون على شكل تكتل بطني. يعتمد على المسبب، وحدث عادة تزامناً مع اليرقان.



191 Views