ما هي أعراض تشنج القولون

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 2:00
ما هي أعراض تشنج القولون


ما هي أعراض تشنج القولون، وأعراض القولون العصبي عند النساء، وأسباب تشنج القولون، وهل تشنج القولون يسبب ضيق تنفس، والتخلص من تشنج القولون، وعلاج تشنج القولون في المنزل، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

ما هي أعراض تشنج القولون

في العادة تنقبض عضلات القولون بشكلٍ طبيعي لإتمام عملية الهضم وإخراج الفضلات بدون أن يشعر الشخص بهذه الحركة الطبيعية، ولكن في حالة تشنّج القولون، فإنّ هذه الانقباضات تُصبح غير مريحة ومؤلمة أحيانًا تبعًا لشدّة الحالة والسبب الكامن ورائها، وهناك بعض الأعراض التي قد يعاني منها مصاب تشنّج القولون، ألا وهي كالآتي:
1. ألم في المعدة.
2. إسهال أو إمساك.
3. نفخة وغازات متكرّرة.
4. البراز الرخو.
6. وجود مخاط في البراز.
7. رغبة مفاجئة في الدخول إلى الحمّام.

أعراض القولون العصبي عند النساء

1. تقلصات أو ألم في منطقة المعدة.
2. الإمساك، إذ يكون البراز صلبًا وجافًا أحيانًا.
3. الإسهال، إذ يصبح البراز رخوًا ومتكرر.
4. التناوب بين الإسهال والإمساك.
5. مخاط في البراز.
6. انتفاخ في منطقة المعدة.
7. غازات.
8. عدم الراحة والشعور بالامتلاء أو الغثيان بعد تناول وجبة صحية بالحجم الطبيعي.

أسباب تشنج القولون

1. متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي هي حالة تؤثر على الجهاز الهضمي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال والانتفاخ، وهي تعد الحالة الصحية الأساسية الأكثر شيوعًا التي من الممكن أن تسبب تشنج القولون.
2. الالتهابات في الجهاز الهضمي
وتشمل الالتهابات مرض كرون والتهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis).
3. التوتر والإجهاد العصبي
يعاني بعض الأشخاص من تشنج القولون نتيجة الإجهاد العاطفي أو العصبي، حيث يرتبط الجهاز الهضمي في جسم الإنسان ارتباطًا وثيقًا بالدماغ وهذا ما يفسر ذلك.
4. مشاكل في حركة الأمعاء
قد يعاني البعض من مشاكل في حركة وعمل الأمعاء الغليظة التي تشمل قوة وسرعة تقلصات الأمعاء التي تسبب تشنج القولون.
5. الحساسية المفرطة من بعض الأغذية
قد يعاني بعض الأشخاص من عدم القدرة على هضم أطعمة معينة بالشكل الصحيح وهذا ما يسمى بالحساسية المفرطة، فإن كان يعاني شخص ما حساسية من اللاكتوز، فعند تناوله أي من مشتقات الألبان قد يعاني من تشنج القولون ومشاكل في الجهاز الهضمي.

هل تشنج القولون يسبب ضيق تنفس

يتسبب القولون العصبي في تراكم الغازات في المعدة، مما يؤدي إلى حدوث الانتفاخ، الذي يؤثر سلبًا على العضلات الموجودة بين منطقتي الصدر والبطن، المعروفة باسم “الحجاب الحاجز”، حيث يعيق حركتها ويضغط عليها، لذلك، يشعر المصابون بهذا الاضطراب الهضمي بضيق التنفس.

التخلص من تشنج القولون

لا يوجد علاج شاف بشكل نهائي من تشنج القولون، ولذلك يتركز العلاج على علاج الأعراض التي يعاني منها المريض للتخفيف منها عند حدوثها، وتختلف مدة العلاج حسب تكرار الأعراض، ففي حال كانت الأعراض متباعدة وخفيفة فقد يكفي تناول الدواء مع ظهور الأعراض فقط، أما إذا كانت الأعراض شديدة ومتقاربة فيمكن الاستمرار في العلاج لفترة قد تستمر 1-3 أشهر، وتتمثل طرق العلاج في النقاط الآتية:
1. علاج ألم البطن حيث تستعمل الأدوية المضادة لتشنج الأمعاء مثل بسكوبان، دوسباتالين (ميبيفيرين)، مودال، وغيرها، ويشتهر استخدام ليبراكس لتميزه بوجود مادة مهدئة تساعد على تخفيف التوتر العصبي عند المريض.
2. علاج الإمساك حيث ينصح المرضى عادة بتناول المزيد من السوائل وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، و يمكن إضافة الملينات مثل دواء دلكولاكس، أو لاكتولوز، ولفترة بسيطة، إذا لم تجد الإجراءات السابقة نفعًا.
3. علاج الإسهال إذ يفضل أيضًا اللجوء للأطعمة التي تساعد على وقف الإسهال مثل النشويات عموما، أو إضافة الأدوية المضادة للإسهال مثل إيديوم أو إيموديوم.
4. علاج الغازات إذ يمكن أن تخف الغازات تلقائيًا من المعالجات السابقة، وتعطى بعض الوصفات المهدئة مثل زيت النعناع أو الكمون أو اليانسون، وعندما تكون كثيرة تستخدم بعض الأدوية المساعدة لفترة وجيزة مثل حبوب الفحم.

علاج تشنج القولون في المنزل

1. يتم استخدام الحرارة لعلاج التشنجات وذلك بتعريض البطن للوحات التدفئة الكهربائية أو باستخدام زجاجة ماء ساخنة، حيث تمنح الحرارة المريض شعوراً لطيفاً وتؤدي إلى تحفيز جريان الدم وإرخاء عضلات القولون، ومن الضروري وضع منشفة بين مصدر الحرارة والجلد لتفادي الحروق.
2. شرب فنجان من الشاي المعد الشاي الأسود أو الأخضر أو الأبيض مع النعناع لعدم احتوائها على المواد المثيرة للقولون كأنواع الشاي الأخرى، لذلك يطلق عليها اسم IBS-Friendly Tea.
3. التعامل مع التوتر الذي يؤدي إلى إفراز هرمونات الكورتيزول والأدرينالين التي تؤدي إلى تفاقم أعراض المرض من خلال ما يلي: التنفس العميق الذي يهدئ الأعصاب والدماغ، والصور الإرشادية (Guided Imagery) وهي إحدى تقنيات الاسترخاء الذي تتضمن اختراع العقل للصور التي تحفز المشاعر الهادئة وبالتالي تبعد المريض عن التفكير بالأعراض الجسدية الغير مريحة.
4. التعرف على الأطعمة التي تحتوي على الـ FODAMPs، وهي مجموعة من الكربوهيدرات الموجودة في بعض الأطعمة والتي يعتبر امتصاصها في الأمعاء ضعيفاً وتؤدي إلى زيادة الغازات والانتفاخ والألم وليونة البراز، وينصح بالتركيز على تناول الأطعمة الغير غنية بالكربوهيدرات السابقة مع عدم الاستمرار بذلك لفترات طويلة لتجنب نقص العناصر الغذائية المهمة من الجسم.



249 Views