ما هي أعراض تشنج الرقبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2023 3:27
ما هي أعراض تشنج الرقبة


ما هي أعراض تشنج الرقبة سوف نتحدث كذلك عن ما سبب شد الاعصاب في الرقبة؟ وما علاج وجع الرقبة عند النوم؟ وأسباب تشنجات الرقبة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي أعراض تشنج الرقبة

قد تتسبب تشنجات الرقبة الناتجة عن انقباض مفاجئ في العضلات بمجموعة من الأعراض المرافقة، وهذه أبرزها:
-زيادة حدة الألم عند القيام بتحريك العنق أو الكتفين.
-صداع وألم في الرأس.
-دوار ونوع من النمنمة في أسفل الرقبة.
-ألم حاد ومفاجئ.
-مشاكل في تحريك الرقبة والكتفين.
-تتراوح الأَعرَاض بين الخفيفة إلى الشديدة،وعادةً تتفاقم التشنجات ببطء على مدى سنة إلى خمس سنوات ثم تصل إلى ذروتها،وعند نَحو 10 إلى 20% من المرضى، تختفي التشنجات من تلقاء نفسها في غضون 5 سنوات من بدء الأَعرَاض.

ما سبب شد الاعصاب في الرقبة؟

-مشاكل المفصل الفكي الصدغي وهو المفصل الواقع أمام الأذن ويربط الفك السفلي بالجمجمة، وقد تؤدي الاضطرابات في هذا المفصل إلى ألم الأذن والفك والألم خلف العين، ويمكن أن ينتشر الألم إلى الرقبة.
-ألم العصب ثلاثي التوائم، وهي حالة تتميز بالألم الناشئ عن العصب ثلاثي التوائم الذي يبدأ من أعلى الأذن ويقسم إلى ثلاث أفرع تمر باتجاه العين والخد والفك، وغالباً ما يشيع الشعور بالألم نتيجة لألم -العصب ثلاثي التوائم في جانب واحد من الرأس على الرغم من وجود زوجين من العصب ثلاثي التوائم على جانبي الرأس وقد ينتشر ألم العصب ثلاثي التوائم إلى الرقبة.
-يمكن أن يحدث الاضطراب في العصب ثلاثي التوائم لأسباب غير مفهومة وفي أحيان أخرى قد يحدث نتيجة للتعرض لصدمة في الوجه، أو التعرض لإجراءات علاج الأسنان.

ما علاج وجع الرقبة عند النوم؟

العلاج بالتدليك طريقة لطيفة وغير جراحية تخفف من آلام الرقبة وتوترها، وهو فعال بشكل خاص عند استخدامه للمرضى الذين يمكن تحديد آلام الرقبة لديهم بوضوح على أنها مرتبطة بحادث متكرر معين ، مثل أوضاع النوم السيئة.
إذا كنت تنام على بطنك أو مسند رقبتك بزاوية حادة ، فقد تستيقظ على مفاجأة مؤلمة في الصباح ، وقد يستمر ألم الرقبة طوال اليوم إذا كنت تعاني من آلام الرقبة التي تعتقد أنها ناتجة عن النوم مع رقبتك بزاوية غير مريحة.
استخدم جوربًا مليئًا بالأرز ، يتم تسخينه قليلاً في الميكروويف ولفه بمنشفة ساخنة ومبللة ، لإنشاء “وسادة” مرنة للرقبة توفر حرارة رطبة إلى نقطة الألم وتسمح لعضلات رقبتك بالاسترخاء.
وسادة منحنية ناعمة أو وسادة على شكل مسند تتوافق مع الانحناء الطبيعي لرقبتك وظهر جمجمتك يمكن أن تدعم رقبتك بشكل طبيعي ، والنوم على ظهرك أو جانبك يمكن أن يساعدك على وضع رقبتك بزاوية طبيعية ومريحة بحيث استيقظ مرتاحًا جيدًا وخالٍ من الألم.

أسباب تشنجات الرقبة

-هناك بعض الأمراض التي تتسبب بالضرورة في الإصابة بالتشنجات في الرقبة ومنها مرض الفقار الرقبي، والانزلاق الغضروفي، وضيق القناة الشوكية، والتهاب الفقار اللاصق، والتهاب السحايا، ومتلازمة المفصل الصدغي الفكي.
-هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي بالضرورة إلى الإصابة بتشنجات الرقبة، ومن أهم تلك الأسباب الشعور بالصداع، والإصابة بالجفاف مع الضغوطات النفسية والإجهاد النفسي الذي يؤدي بالضرورة إلى تشنجات الرقبة.
-كما أن حمل ثقل شديد على كل من الذراعين والكتف والالتواء بالرقبة والجلوس لفترة طويلة بطريقة غير صحية من أهم الأمور المتسببة في تشنجات الرقبة، والنوم بالطريقة الخاطئة مع أخذ وضعية غير مريحة من العادات الخاطئة التي تتسبب في المشكلة وتفاقمها.
-يمكن لشد عضلات الرقبة أن تؤثر في الأذن والرأس، وغالباً ما يحدث الشد في عضلات الرقبة نتيجة لاتخاذ وضعيات خاطئة مثل استخدام الحاسوب وتنزيل الرأس لفترة طويلة، أو النوم او الجلوس بوضعية خاطئة تؤثر في عضلات الرقبة التي يمر من حولها الكثير من الأعصاب التي تغذي مناطق مختلفة في الرأس، مما قد يسبب الضغط على هذه الأعصاب والشعور



70 Views