ما هي أعراض الكلف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 10:55
ما هي أعراض الكلف


ما هي أعراض الكلف نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل السبب وراء حدوث الكلف وخيارات العلاج الكلف ثم الختام اسئلة هامة حول الكلف تابعوا السطور القادمة.

ما هي أعراض الكلف

إن الإصابة بالكلف تتمثل بظهور البقع بنية اللون والتي قد تميل إلى اللون الرمادي قليلًا، ومن أهم المناطق التي يكثر فيها ظهور مثل تلك البقع الخدين، والجبهة، والذقن، وفوق الشفة العليا. حيث يتم التشخيص بملاحظة هذه البقع.

السبب وراء حدوث الكلف

يبقى السبب الدقيق وراء حدوث الكلف غير معروف حتى الوقت الحاضر، ومن المرجح أن آلية تشكُّله ترجع إلى فرط نشاط الخلايا الصباغية الموجودة في البشرة وإنتاجها كميات زائدة من صباغ الميلانين مما قد يفسر انتشاره في الأعراق ذات لون البشرة الداكن أكثر من غيرها، وقد أثبتت الدراسات وجود عدد من العوامل التي تحرض ظهور الكلف، نذكر منها:
– مستحضرات العناية بالبشرة
يمكن لمستحضرات العناية بالبشرة خصوصاً تلك الحاوية على العطور ضمنها (مثل المرطبات وبعض محاليل غسل البشرة) أن تسبب تهيجها وبالتالي قد تزيد حالة الكلف الموجود سوءاً.
-الوراثة
أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم أقرباء مصابون بالكلف يملكون فرصة أكبر لظهور الكلف لديهم بعد التعرض المديد لأشعة الشمس أو تناول مانعات الحمل الفموية.
– التعرض لأشعة الشمس
يعد التعرض المديد لأشعة الشمس العامل المحرض الأهم لظهور الكلف، إذ تقوم الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس بتحريض الخلايا الصباغية وتنشيط عملها وهذا ما يفسر عودة ظهور الكلف عند من سبق لهم الإصابة به بعد التعرض لأشعة الشمس في فصل الصيف خصوصاً.
– تغير مستوى بعض الهرمونات
لا تزال العلاقة بين الكلف وبعض الهرمونات غير مفهومة بشكل كامل، ولعلَّ أفضل مثال على الكلف المحرض بالتغير الهرموني هو الكلف الحملي (Chloasma) أو ما يعرف باسم (قناع الحمل) بالإضافة إلى أن حبوب منع الحمل والمعالجة الهرمونية المعاوضة (المعوضة) التي توصف لبعض النساء خلال سن اليأس قد تزيد من حالة الكلف سوءاً.

خيارات العلاج الكلف

يمكن لبعض حالات الكلف ألا تحتاج لأي علاج، مثل الكلف الحملي الذي قد يتراجع من تلقاء ذاته بعد الولادة أما بالنسبة لباقي الحالات فإما أن يؤدي العلاج إلى زوال نهائي للبقع أو تخفيف لونها وحجمها والوقاية من ظهور بقع جديدة، وتتضمن هذه العلاجات:
-تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، مثل: الجزر، والخيار والتفاح، والمكسرات، والأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الملفوف والخس.
– استخدام مستحضرات تعمل على تقشير الوجه للتخلّص من الخلايا الميتة تحت الجلد والحفظ على نظارة البشرة.
– استخدام قناع البصل ويحضر بخلطه مع الخلّ والليمون وماء الورد، ثمّ دهنه على الوجه لمدة ربع ساعة ومن ثم غسله.
– استخدام الخميرة حيث تستخدم الخميرة لعلاج الكلف بخلطها مع النشا والقليل من الماء ودهنها على الوجه مرتين أسبوعياً لمدّة عشر دقائق، أو خلط ملعقة من العسل، مع نصف ملعقة من الخميرة، ثمّ وضعه على الوجه لفترة بسيطة وغسله.
فرك الوجه بالليمون يوم بعد يوم، الليمون يخلّص الوجه من الخلايا الميتة والبكتيريا. -استخدام ماسك الكركم ويمكن تحضيره بوضع ملعقة من الكركم وملعقة من اللبن الرائب، وإضافة نصف ملعقة خميرة فتصبح معجوناً، ثمّ وضعه على وجهك لمدّة عشر دقائق وغسله له نتائج هائلة بتفتيح بقع الكلف.
– استخدام كريم موضعي يوقف إفراز الخلايا الميلانينية التي تؤدّي لظهور الكلف، ويعمل هذا المستحضر على اختفاء الكلف شيئاً فشيئاً.
– تنظيف البشرة جيداً من الشوائب يومياً، باستخدام غسول طبيعي من الأعشاب مثل البابونج أوالبقدونس يومياً، أو استخدام غسول طبي يمكن الحصول عليه من الصيدليات ويوجد بأنواع عديدة.
-استخدل الحلبة بخلطها مع زيت الزيتون والقليل من العسل والماء، فتصبح معجوناً يوضع على الوجه يومياً.
– وضع واقي الشمس، للوقاية من أشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب ظهور الكلف في منطقة الخدين والأنف.

اسئلة هامة حول الكلف

-ما الفرق بين تصبغات الشمس وسرطان الجلد؟
في بعض الأحيان قد يكون من الصعب تمييز بقعة الشمس عن سرطان الجلد. يمكن أن تظهر العديد من سرطانات الجلد الشائعة مثل التقران السفعي وسرطان الخلايا القاعدية وسرطان الجلد الخبيث كبقع للشمس. يمكن أن يظهر سرطان الجلد على شكل رقعة غير ضارة على الوجه أو الجسم. ومع ذلك، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية التمييز بين الآفة الحميدة والخبيثة. تكون معظم الأورام الميلانينية أغمق في اللون ولها حدود غير منتظمة، في حين أن البقع الشمسية والنباتات الشمسية عادة ما تكون أصغر وأكثر اتساقًا في اللون.
-هل يمكن أن تتحول تصبغات الشمس إلى سرطان الجلد؟
لا، بقع الشمس أو البقع العمرية حميدة تمامًا ولا تتحول إلى سرطان الجلد. ومع ذلك، بسبب التعرض المتكرر لأشعة الشمس، فإن المرضى الذين يعانون من زيادة عدد بقع الشمس أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.
-كيف تتجنبين تصبغات الشمس على وجهك؟
أفضل طريقة لتجنب تصبغات الشمس هي الحماية المناسبة من أشعة الشمس وتجنب الأشعة فوق البنفسجية غير الضرورية. يجب على المرضى استخدام واقي من الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. غالبًا ما يقترح الأطباء استخدام نوعين مختلفين من واقيات الشمس، خاصةً إذا كان لديك ميل إلى ظهور بقع الشمس أو الكلف.
-كم جلسة احتاج لإزالة الكلف والبقع السوداء من الوجه ؟
تتطلب مناطق الجلد ذات البقع العمرية الأكثر وضوحًا التعرض من 3 إلى 5 جلسات في فاصل 3-4 أسابيع،هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق أقصى تأثير، تعتمد المدة الدقيقة للدورة على نوع وعمق وكثافة الصبغة.
-هل تصبغات الشمس على الجلد خطيرة؟
تصبغات الشمس على الجلد ليست خطيرة. تشير إلى أنك تعرضت لأشعة الشمس بشكل متكرر خلال حياتك. البقع الشمسية هي تكوينات حميدة. ومع ذلك، فإن حقيقة حصولك على الكثير من ضوء الشمس تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد على مدار حياتك. يوصي الأطباء بالخضوع لفحص سرطان الجلد كل عام للتأكد من عدم إصابتك بالسرطان الذي يتطلب تشخيصًا وعلاجًا فوريًا.
-كم تكلفة العلاج لإزالة الكلف والبقع السوداء من الوجه ؟
تعتمد تكلفة العلاج لإزالة الكلف والبقع السوداء من الوجه على الطريقة المستخدمة، بالإضافة إلى شدة البقع الشمسية والأضرار التي تسببها أشعة الشمس. تختلف التكلفة لكل شخص حسب كمية العلاج المطلوبة.



247 Views