ما هي أعراض الفتق الإربي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 1:29
ما هي أعراض الفتق الإربي


ما هي أعراض الفتق الإربي وكذلك علاج الفتق بدون جراحة، كما سنقوم بالتحدث عن علاج الفتق بالتمارين، وكذلك سنذكر عملية الفتاق للرجال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي أعراض الفتق الإربي

يتميز الفتق الأربي بوضوحه للعيان، ويكون عادةً على هيئة مجموعة من النتوءات الممتدة على طول منطقة العانة، وهذا النوع من الفتق قد يكون مؤلمًا وخاصة عند لمسه.
1- ألم عند السعال أو ممارسة الرياضة أو الانحناء.
2- شعور بالحرقة.
3- شعور حاد بالألم المفاجئ.
4- شعور بثقل في منطقة العانة.
5- انتفاخ في كيس الصفن لدى الرجال.

علاج الفتق بدون جراحة

1- ارتداء أحزمة ودعامات الفتق
يساعدك ارتداء أحزمة ودعامات الفتق في تجنب تفاقم الفتق أثناء الحركة، إذ تضمن هذه الأدوات بقاء الفنق سليمًا في جدار البطن، لكن على الرغم من فاعليتها إلا أنه لا يجب اعتمادها كحلًا طويل الأمد للفتق، لذلك في حال استمرار الألم مع ارتداء حزام الفتق عليك مراجعة الطبيب.
2- تطبيق الثلج
يخفف الثلج من الألم بشكل فوري، إذ تمثل الأعراض الشائعة للفتق الالتهاب والتورم والاحمرار والألم في الفخذ أو البطن أو السرة.
يمكنك وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة لتقليل الالتهاب والتقلص والانتفاخ.
3- تناول جذر الزنجبيل
يمثل جذر الزنجبيل علاجًا فعالًا في تخفيف الألم وهو يحد من أي تراكمات غير مرغوب بها في المعدة والمريء.
يمكنك تناول الزنجبيل من خلال مزجه في الماء أو إضافته إلى الشاي.
4- تضمين نظام غذائي غني بالألياف
يساعد التركيز على جودة الطعام أثناء علاج الفتق دون جراحة في التغلب على الإمساك، ويكون ذلك بتناول الوجبات بكميات صغيرة، وتضمين الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والبذور والفواكه غير الحمضية والمكسرات والحبوب الكاملة.
من المهم أيضًا الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب الكثير من العصائر الطازجة والماء لتجنب الارتجاع الحمضي والحموضة المعوية.
5- علاج الحساسية
تجهد الحساسية وأعراضها مثل العطس المزمن والسعال جدار البطن، لذلك من المهم معالجتها من خلال الطرق الطبيعية مثل نبات القراص، أو عن طريق استخدام مضادات الهيستامين والأدوية التقليدية الأخرى التي تساعد في السيطرة على أعراض الحساسية.
6- الحفاظ على وزن صحي
ينصح أطباء الجهاز الهضمي بالحفاظ على وزن صحي عن طريق تقوية العضلات من خلال ممارسة التمارين والقيام باليوغا.
تعد هذه الطرق في التخفيف من الوزن مفيدة في تقليل الضغط الموجود على فتحة البطن عند ممارستها بشكل منظم، كما أنها تحافظ على إمدادات الدم المؤكسد في الجسم بشكل ثابت إذ يحد هذا من إزاحة أعضاء البطن.
يفضل تجنب رفع الأوزان الثقيلة فهي قد تتسبب في حدوث الألم وتسبب تفاقم في أعراض الفتق.

علاج الفتق بالتمارين

1- تمارين اليوغا
– إنَّ تقنيات التنفس المستخدمة في تمارين اليوغا تعمل على تقوية عضلات الحجاب الحاجز.
– إضافةً إلى زيادة القوة والمرونة لعضلات الجسم بشكلٍ عام.
2- تمارين لإنقاص الوزن
ما علاقة الوزن بالفتق؟ إنَّ عملية فقدان الوزن قد تؤدي إلى تحسين أعراض فتق الحجاب الحاجز، حيث إنَّ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية يعدّ من الأمور التي من شأنها أن تحُثّ الجسم على حرق المزيد من الدهون، ويمكن ممارسة التمارين الهوائية متوسطة الشدة لمدة تتراوح ما بين 30-60 دقيقة معظم أيام الأسبوع؛ ومن خلال الاطلاع على النقاط الآتية يمكن التعرف على بعض التمارين الهوائية لإنقاص الوزن:
– المشي.
– السباحة.
– ركوب الدراجات.
– صعود السلالم.
– التمرن على جهاز الجري.
3- تمرين سحب البطن
هل ترغب في ممارسة تمرين سحب البطن ولكنّك تخشى ذلك نظرًا لإصابتك بالفتق؟ إنَّ الغرض من تمرين سحب البطن هو تقوية عضلات البطن وإحداث تنشيط عميق لعضلات العمود الفقري، بحيث إن هذا النوع من التمارين يسعى إلى تعزيز حركة الجذع والحوض والعمود الفقري في جميع الاتجاهات، وخطوات أداء هذا التمرين بالطريقة الآتية:
– قم بالاستلقاء على ظهرك على سطحٍ ثابت.
– اثنِ ركبتيك واجعل قدميك مستويتين على الأرض.
– ضع يديك على وركيك، مع إراحة أطراف أصابعك بحوالي 5-8 سنتيمترٍ على امتداد الفخذ.
– قم بشد عضلات بطنك للداخل، حينها سيتسطح أسفل ظهرك وستشعر بشد العضلات تحت أطراف أصابعك.
– الاستمرار في ذلك لمدةٍ تتراوح بين 2-3 ثوانٍ، ثم الاسترخاء وتكرار ذلك 10 مرات.
– يمكن في مراحل متقدمة من هذا التمرين إضافة حركات الذراع والساق.
– إنَّ تمرين سحب البطن من التمارين التي يمكنّها أن تُعزز من قوة عضلات البطن والعمود الفقري، فهي من التمارين المناسبة لمرضى الفتق.
4- تمرين الجسر المزدوج
هل يمكنّ لتمرين الجسر المزدوج أن يُفيدني عند إصابتي بالفتق؟ إنَّ هذا النوع من التمرين يمكنّه أن يشد كلًا من عضلات المؤخرة وأسفل الظهر، جنبًا إلى جنب عضلات البطن التي تعمل على تثبيت جذع الجسم، وهذا الأمر الذي من شأنه أن يساعد في علاج الفتق، ولكن الإفراط في رفع الوركين خلال هذا التمرين من شأنه أن يُعرض عضلات بطنك وأسفل ظهرك للمزيد من الإجهاد، لذا يجب تطبيق خطوات أداء هذا التمرين كالآتي:
– استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك.
– قم بإمالة الحوض مع الحفاظ على هذا الانقباض طوال فترة التمرين.
– ادفع من خلال كعبيك واضغط على الأرداف معًا لرفع الوركين عن الأرض لأعلى مستوى ممكن دون ألم.
– الاستمرار في ذلك لمدةٍ تتراوح ما بين 2-3 ثوانٍ، ثم ببطء قم بخفض أسفل ظهرك.
– يتم تكرار ذلك 10 مرات وممارسة هذا التمرين من 3 جلسات متتالية.
5- تمرين ألواح الساعد
يُعد تمرين ألواح الساعد من التمارين الفعّالة في تقوية عضلات البطن بعد جراحة الفتق، كما تعدّ التمارين التي تتخذ وضعية اللوح من التمارين الشاملة التي تعمل على عضلات الجسم بالكامل، وخطوات هذا التمرين كما هي مبينةٌ أدناه:
– استلقِ على بطنك على سطحٍ ثابت، وإذا كان هذا الوضع غير مريح فيمكنّك الانتقال إلى وضعية اللّوح الخشبي من خلال يديك وركبتيك.
– قم بثني مرفقيك مع وضع ساعديك على الأرض أسفل كتفيك.
– حافظ على بقاء قدميك معًا، مع دفع الجسم لأعلى في وضعٍ مستقيم من الرأس إلى أخمص القدمين، وادعم الجزء العلوي من الجسم بساعديك.
– الاستمرار لمدة 10 ثوانٍ، مع العمل لمدة دقيقة واحدة بين فترات الراحة.

عملية الفتاق للرجال

1-ما قبل إجراء الجراحة
يتم إجراء بعض الفحوصات، كما يجب على المريض إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها قبل إجراء الجراحة.
2- أثناء إجراء العملية
يتم إجراء عملية الفتق الإربي عبر تنظير البطن (Laparoscopy)، إذ يتم تخدير المريض بشكل كلي، ثم إحداث شق صغير في المنطقة الموجودة تحت السرة وإدخال غاز ثاني أكسيد الكربون إلى تجويف البطن، ما يساعد على انتفاخ المنطقة ورؤية الأعضاء الداخلية بشكل أفضل.
بعد ذلك يتم إدخال منظار البطن (Laparoscope) من خلال الشق، كما يتم إدخال الأدوات التي ستستخدم في إصلاح الفتق عن طريق فتحة أخرى موجودة في أسفل البطن.
3- مرحلة ما بعد الجراحة
يستطيع معظم الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الفتق الإربي بالتنظير العودة إلى منازلهم في اليوم نفسه، وتستغرق فترة الشفاء عادةً ما بين أسبوع إلى أسبوعين.



722 Views