ما هي أعراض الطفح الجلدي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:27
ما هي أعراض الطفح الجلدي


ما هي أعراض الطفح الجلدي و أيضاً سنتعرف على انواع الطفح الجلدي و أيضاً سنذكر كذلك اسباب الطفح الجلدي و كما  سنتعرف على طريقة علاج الطفح الجلدي كل هذه المواضيع تجدوها في مقالنا هذا.

ما هي أعراض الطفح الجلدي

1-عراض الطفح الجلدي الرئيسة
عادةً تكون منطقة الطفح الجلدي دافئة وحساسة، وتشمل الأعراض:
1-احمرار.
2-رغبة في الحك.
3-تورم معين وآفات جلدية مميزة.
4-تشققات في الجلد
5-جفاف الجلد
6-آفات جلدية مختلفة في الجلد.
7-ظهور قشور في منطقة الطفح الجلدي
8-تورم الجلد
9-حرارة موضعية
10-إفراز سوائل في منطقة الطفح الجلدي
2-أعراض الطفح الجلدي التي تشير إلى حالة مرضية
توجد هناك علامات إضافية تشير إلى حالات مرضية مهمة تشمل:
1-حساسية مفرطة للمس المنطقة المصابة.
2-تورم ملحوظ.
3-حُمَّى.
4-آلام المفاصل.
5-ضيق في التنفس.
6-ألم أو إحساس بالاختناق في الحنجرة.
7-انتشار خطوط حمراء من منطقة الطفح.

انواع الطفح الجلدي

1-التهاب الجلد التأتبي
يمكن أن يحدث الطفح الجلدي نتيجة لمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك العدوى والحرارة والمواد المسببة للحساسية واضطرابات الجهاز المناعي والأدوية. ومن بين الاضطرابات الجلدية الأكثر شيوعًا، التي تسبب الطفح الجلدي، التهاب الجلد التأتبي، المعروف أيضًا باسم الأكزيما.
التهاب الجلد التأتبي هو طفح جلدي مستمر (مزمن) يسبب زيادة سماكة الجلد والحكة والجفاف. وعند إصابة أصحاب البشرة البنية والسوداء بهذه الحالة، فقد تؤدي إلى ظهور نتوءات صغيرة حول بصيلات الشعر تشبه قشعريرة الجلد.
غالبًا ما تظهر بقع الطفح الجلدي الناجمة عن التهاب الجلد التأتبي بين ثنيات الجلد، على سبيل المثال في الركبتين (أ) والكاحلين (ب). وتزيد حدة الحالة عادةً على نحو دوري.
يمكن أن تخفف العلاجات المنزلية من حدة الأعراض، وتقلل من خطر حدوث نوبات احتدام. وقد تتضمن عادات العناية الشخصية ما يأتي:
تجنب الصابون شديد القلوية والمواد الأخرى المهيجة للجلد
استعمال الكريمات أو الدَهون بانتظام
استعمال الكريمات أو المراهم المضادة للحكة التي تُصرف بوصفة طبية
2-الطفح الدوائي
قد يحدث الطفح الجلدي كأثر جانبي لتناول دواء أو كتفاعل تحسسي تجاهه. وقد يحدث الطفح الجلدي الدوائي بسبب المضادات الحيوية أو مدرّات البول أو العديد من الأدوية الأخرى.
قد يظهر الطفح الجلدي الدوائي خلال ساعة من تناول دواء جديد، وقد يظهر خلال بضعة أيام. يبدأ الطفح الجلدي غالبًا على شكل بقع يتباين لونها بين اللون الوردي واللون الأرجواني. ويعتمد لون البقع على لون بشرتك. وتنتشر البقع وتندمج مع بعضها. وإذا توقفت عن تناول الدواء الذي تسبب في حدوث الطفح الجلدي، فعادةً ما يختفي خلال أيام إلى أسابيع.
في حالات نادرة، يكون الطفح الجلدي الدوائي جزءًا من تفاعل تحسسي أشد خطورة ربما يهدد الحياة ويؤثر في التنفس (التأق). وتتطلب هذه التفاعلات الشديدة رعاية طبية طارئة.
3-النخالة الوردية
النخالية الوردية هي طفح جلدي خفيف مثير للحكة متقشر أو متعرج يظهر عادةً على شكل بقعة واحدة أولاً (أ) في أي مكان من الجسم. ويختفي هذا الطفح الجلدي (بقعة الطليعة). ثم بعد عدة أيام إلى بضعة أسابيع، تظهر حالة طفح جلدي أخرى على الظهر أو الصدر بنمط يشبه الفروع المتدلية لشجرة الصنوبر (ب).
ويستمر الطفح الجلدي لعدة أسابيع ويشفى من دون تندب. قد تقلل أنواع الغسول الدوائية من الحكة وتسرع عملية اختفاء الطفح الجلدي. وعلى الرغم من ذلك، فلا يلزم العلاج في كثير من الأحيان. وهذه الحالة ليست ناقلة للعدوى ونادرًا ما تتكرر.
4-التهاب الجلد الناجم عن الاحتكاك
التهاب الجلد التماسي هو طفح جلدي ناتج عن التلامس المباشر مع بعض المواد. أو يمكن أن يكون بسبب تفاعل تحسسي تجاه مواد معينة. يؤدي التهاب الجلد التماسي المهيج (أ) عادةً إلى حدوث طفح جلدي جاف قشري مثير للحكة. وتحدث هذه الحالة بسبب العديد من المواد، مثل منتجات التنظيف أو المواد الكيميائية الصناعية.
يؤدي التهاب الجلد التماسي التحسسي (ب) إلى حدوث طفح جلدي مثير لحكة شديدة مع وجود نتوءات وتورم وأحيانًا بثور، كما هي الحال في حالة اللبلاب السام. العوامل الشائعة المسببة للحساسية هي مطاط اللاتكس والنيكل واللبلاب السام. ويحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي بعد التعرض لمادة مسببة للحساسية.
لعلاج الطفح الجلدي، حاول معرفة المادة المسببة له وتجنبها. يمكنك أيضًا استخدام كريم علاجي لتخفيف الانزعاج الناجم عن الأعراض
5-طفح الحر (الدُخنية)
يحدث الطفح الجلدي الحراري (الدخنية) عند إعاقة تدفق العَرق، وعادةً ما يكون ذلك بسبب الطقس الحار أو الرطب أو ارتداء ملابس كثيرة.
6-حصف الحر (الدخنية الحمراء)
هو نوع من الطفح الجلدي الحراري الذي يظهر على شكل مجموعات من النتوءات الصغيرة التي يصاحبها إحساس بالوخز أو اللسع. ويتباين لون النتوءات من الأحمر على البشرة البيضاء إلى الرمادي أو الأبيض على البشرة البنية والسوداء. والدخنية البلورية  هي نوع آخر من الطفح الجلدي الحراري الذي يظهر على شكل نتوءات شفافة مملوءة بالسوائل.
لا يشكل الطفح الجلدي الحراري خطورة، وعادةً ما يزول عندما يبرد الجلد المصاب. وقد تساعد الكمادات الباردة أو الحمام البارد على العلاج. ويمكنك تجنب الطفح الجلدي الحراري عن طريق ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة وتجنب الحرارة والرطوبة الزائدة
7-المَذح
المَذح هو التهاب ناتج عن الاحتكاك بين الجلد، وغالبًا ما يحدث في المناطق الدافئة والرطبة من الجسم، مثل الأُربية أو بين ثنايا الجلد في البطن أو تحت الثديين أو تحت الذراعين أو بين أصابع القدم. قد يصبح الجلد المصاب حساسًا أو مؤلمًا، ويمكن أن تسبب الحالات الشديدة ظهور تقرحات نازّة أو تشقق الجلد أو النزيف.
يزول المَذح عادةً عند الاهتمام بنظافة المناطق المصابة وتجفيفها قدر الإمكان. ويجب ارتداء ملابس فضفاضة وتقليل الاحتكاك بين الجلد في المناطق المصابة. كما يمكن أن يفيد استعمال مرهم مثل (فازلين، A+D، وغيرهما) على الجلد. ويمكن أيضًا أن يكون إنقاص الوزن مفيدًا.
في بعض الأحيان، قد تحدث عدوى بكتيرية أو فطرية في أماكن المَذح. وفي تلك الحالة، قد تحتاج إلى دواء لشفاء جلدك.
8-الحزاز المُسطَّح
الحزاز المسطح هو حالة التهابية يمكن أن تصيب الجلد والأغشية المخاطية، وتسبب ظهور نتوءات (آفات الجلد) مثيرة للحكة على الجلد. وقد تكون النتوءات حمراء أو أرجوانية أو رمادية أو بنية حسب لون الجلد. ويُشكل الحزاز المسطح بقعًا شريطية بلون مختلف في الفم والمهبل والمناطق الأخرى المغطاة بالغشاء المخاطي.
قد تتفاقم الحالة تدريجيًا على مدار عدة أسابيع. بعد ذلك، قد تستمر لأشهر أو سنوات. غالبًا ما يشفى الجلد المصاب ويترك بقعًا من الجلد الداكن (فرط التصبغ التالي للالتهاب)، خاصة عند الأشخاص ذوي البشرة البنية أو السوداء.
يمكن تخفيف أعراض الحزاز المسطح الخفيف على الجلد عن طريق استعمال كمادات باردة أو كريم الهيدروكورتيزون الذي يُصرف دون وصفة طبية. وقد تتطلب الأعراض الشديدة العلاج بأدوية تُصرف بوصفة طبية.
تستغرق آفات الجلد الموجودة على الأغشية المخاطية في الغالب وقتًا أطول للشفاء وتتكرر الإصابة بها عادةً.
9-الصدفية
الصدفية هي تراكم سريع للجلد المتقشر الخشن. وتتحول خلايا الجلد الزائدة إلى قشور رمادية أو فضية سميكة وبقع تسبب الشعور بالحكة أحيانًا. وغالبًا ما تصيب الصدفية أسفل الظهر أو باطن القدم أو الركبة أو الوجه أو المرفقين (أ) أو فروة الرأس (ب). قد يكون الطفح الجلدي باللون الأحمر أو الأرجواني وتصعب رؤيته على البشرة السوداء أو البنية.
تزيد حدة الحالة عادةً على نحو دوري. وتشتمل المحفزات الشائعة لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لمرض الصدفية على الالتهابات والجروح والحروق وبعض الأدوية والإجهاد.
بالنسبة إلى بعض الأشخاص، لا تسبب الصدفية كثيرًا من الإزعاج. لكن بالنسبة إلى آخرين، يمكن أن تكون مُقعِدة، وتؤثر في مناطق واسعة من الجلد لفترة طويلة. يمكن تخفيف المؤشرات والأعراض عن طريق الترطيب وتجنب المحفزات وطلب العلاج الطبي، مثل الكريمات التي تُصرف بوصفة طبية والعلاج بالضوء.
10-القوباء الحلقية (السعفة الجسدية)
سعفة الجسم (القوباء الحلقية) هي عدوى فطرية يمكن أن تسبب طفحًا جلديًا دائريًا ومثيرًا للحكة. وقد اكتسب مرض القوباء الحلقية اسمه بسبب شكله الدائري. تكبر مساحة الحلقة مع انتشار العدوى، وأحيانًا تتفاقم وتأخذ شكل دوائر متداخلة أو تظهر في مناطق منفصلة من الجسم أو تظهر في نمط ليس على شكل حلقة على الإطلاق.
غالبًا ما تنتشر السعفة عن طريق الملامسة المباشرة لجلد شخص أو حيوان مصاب بها. وكثيرًا ما تستجيب السعفة الخفيفة للعلاج باستعمال الأدوية المضادة للفطريات على الجلد.
تُسمى عدوى سعفة الفخذ حكة اللعب (البشروية الفخذية)، في حين تُعرف عدوى سعفة القدم باسم قدم الرياضي.
11-العُدّ الوردي
داء العُد الوردي هو مرض جلدي طويل الأمد (مزمن) يصيب البالغين ويسبب احمرارًا في الوجه. ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى احمرار مستمر في الوجه وظهور أوعية دموية صغيرة مكسورة على الأنف والخدين. ويُصاب بعض الأشخاص أيضًا بنتوءات صغيرة تشبه حب الشباب على الأنف والخدين والجبين والذقن.
يتعرض معظم المصابين بداء العُد الوردي لحالات احتدام عرضية تحدث عادةً كاستجابة للعوامل التي تزيد من تدفق الدم إلى سطح الجلد. وتختلف المحفزات من شخص إلى آخر. وتشمل المحفزات الشائعة الأطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات الساخنة والتمارين الرياضية ومستحضرات التجميل ودرجات الحرارة الشديدة والمشروبات الكحولية والضغط العاطفي والرياح وأشعة الشمس.
داء العُد الوردي ليس له علاج، لكن قد تساعد العلاجات في السيطرة عليه أو تقليل مؤشرات المرض وأعراضه التي تظهر عليك. وقد يفيد أيضًا تحديد أسباب النوبات وتجنب تلك المحفزات.
12-القوباء (الهربس النطاقي)
الهربس النطاقي هو طفح جلدي مؤلم ينجم عن الفيروس النطاقي الحماقي، وهو الفيروس نفسه الذي يسبب جدري الماء. بعد الإصابة بجدري الماء، يظل الفيروس غير نشط في النسيج العصبي. وبعد سنوات، قد ينشط الفيروس مجددًا ويسبب الهربس النطاقي.
قد يبدأ تفشي داء الهربس النطاقي بالشعور بألم من دون سبب ظاهري واضح. وفي غضون عدة أيام، تظهر عناقيد من البثور الممتلئة بالسوائل في منطقة على جانب واحد من جسمك. ثم تفتح البثور بعد ذلك وتتكون فوقها قشور تسقط خلال ثلاثة أسابيع تقريبًا. يمكن أن يستمر الألم والحكة بعد زوال الطفح الجلدي (الألم العصبي التالي للهربس) لأشهر أو سنوات.
يمكن أن يقلل العلاج المبكر من عدوى الهربس النطاقي المحتملة واحتمال حدوث الألم العصبي التالي للهربس. وإذا كان عمرك يزيد على 50 عامًا، فتحدث إلى طبيبك بشأن خيارات لقاح الهربس النطاقي.

اسباب الطفح الجلدي

تشمل الأسباب الشائعة للطفح الجلدي ما يأتي:
1-رد فعل تحسسي نتيجة حساسية للحيوانات، أو حساسية لأدوية
2-متنوعة، أو حساسية للطعام.
3-عدوى جرثومية.
4-أعراض جانبية لأدوية متنوعة.
5-تآكل زائد بالجلد نتيجة القيام بنشاط يتطلب مجهودًا أثناء ارتداء
6-ثياب غير ملائمة.
7-عدوى فطرية.
8-عدوى طفيلية مثل الإصابة بالجَرَب.
9-لسع الحشرات.
10-التعرض المستمر للحرارة، والرطوبة، وللمواد المهيجة مثل الطفح الناجم عن الحفَّاظات.

طريقة علاج الطفح الجلدي

1-الاستحمام في الماء البارد مع الصابون التي لا تحتوي على عطورأوأصباغ.
2-تجنب استخدام الكريمات أو المراهم – فهي لا تمنع الحرارة والطفح الجلدي وقد تتسبب في سد مسام الجلد .
3-استخدام محلول الكالامين أو كمادات باردة لتهدئة حكة الجلد.
4-ان الطفح الجلدي الحراري عادة ما يزول خلال سبعة إلى عشرة ايام بشرط ان تحافظ على جلدك بارد وجاف.



212 Views