ما هي أعراض الجلطة في الرجل عند النساء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 14 أغسطس, 2022 11:33
ما هي أعراض الجلطة في الرجل عند النساء


ما هي أعراض الجلطة في الرجل عند النساء وسوف نتحدث عن علاج جلطة الرجل علاج جلطة الساق طبيعيا ما هي الجلطة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أعراض الجلطة في الرجل عند النساء

1-تظهر أعراض الجلطة في القدم أو الساق نتيجة عدم قدرة الدم على الوصول للقلب وإعاقته نتيجة الجلطة التي تسد الوريد.
2-أعراض تشبه أعراض الالتهاب مثل التورم، الإحساس بدفء أو سخونة في الساق أو القدم، إحمرار الجلد، رقة الأوردة وليونتها.
3-العلامات المبكرة لجلطة الساق تشمل الشعور بالألم والذي يزداد مع ثني القدم، ظهور تورم في الساق، الإحساس بدفء أو سخونة في الساق، ظهور إحمرار على الجلد، تشنجات في الساق.
4-ظهور لون أزرق أو أبيض في جلد الساق.
5-بروز الأوردة في الساق وانتفاخها لدرجة يمكنك رؤيتها مع الشعور بصلابتها أو رقتها.

علاج جلطة الرجل

1-يهدف علاج الجلطة الدموية في الساق الموجودة في الأوردة العميقة (DVT) إلى منع حدوث الاصابة بالانصمام الرئوي، والتخفيف من حدة الأعراض ومنع تكرار حدوثها، ويتضمن العلاج ارتداء جوارب الضغط لمنع تجمع الدم في الأوردة.
2-مسكنات الألم الوريدية.
3-رفع الساق لأعلى باستخدام وسادة لتجنب الضغط على الوريد.
4-الأدوية المميعة للدم، والأدوية المذيبة للجلطات سواء عن طريق الحقن الوريدي أو الأقراص.
5-تركيب مرشح الوريد الأجوف السفلي وهو جهاز طبي يُزرع في الوريد الأجوف السفلى وهو أكبر وريد في الجسم، ويعمل هذا الجهاز على فلترة الدم من أي جلطة دموية ومنعها من الوصول إلى الرئة.
6-العلاج الجراحي لاستئصال الجلطة أو إذابتها باستخدام القسطرة.

علاج جلطة الساق طبيعيا

1-تُعدّ جلطة الساق من المشكلات الخطيرة التي قد تهدِّد الحياة، لذا يجب على المُصاب تجنُّب الاعتماد على الأعشاب في علاجها، وإنَّما مراجعة الطبيب على الفور، بهدف الحصول على العلاج المُناسب، وتجنُّب حدوث المُضاعفات، وقد أشارت دراسة إلى أنَّ الطب الصيني التقليدي الذي يعتمد على الأعشاب قد يساعد أيضًا على علاج ومنع تكوُّن جلطة الساق، ومن الأعشاب التي تمَّت دراستها، والتي قد تكون فعالة، والنتائج المذكورة تتعلق بالدّراسة فقط، ، ما يأتي عشبة هونج هوا (Honghua)، فقد وُجِد أنَّ إعطاء هذه العشبة عن طريق الحقن يُساهم في علاج جلطة الساق، ويعود ذلك إلى امتلاكها خصائص مضادة للتخثر، والتجلط، وللأكسدة، إلى جانب قدرتها على تحسين الدورة الدموية أيضًا.
2- شافية ميلتيوريزا (Red sage) أو الدانشن (Danshen)، يمكن أنْ يساعد استخدام هذا النبات في منع تجلط الدم، وتوسعة الأوعية الدمويَّة المحيطيَّة، وزيادة نشاط إنزيم البلازمين المسؤول عن تكسير الجلطات، كما تشير بعض الأبحاث إلى أنَّ هذه العشبة يمكنها أيضًا منع تراكم الصفائح الدموية، وتقليل لزوجة الدم، وغير ذلك من الآليات التي تساهم في تحسين خصائص الدم، وهذا من شأنه المساعده في علاج جلطة الساق.
3- عشبة حشيشة الملاك الصينية (Danggui)، تملك هذه العشبة تأثيرات واقية من جلطة الساق، ويعود ذلك إلى احتوائها على السكريات المتعدِّدة، والفثالات، والكومارين، والفلافونويدات (Flavonoids)، ومركبات الزيت المتطايرة، وغير ذلك، فهي تساعد على توسعة الأوعية الدموية وتمدُّدها، ومنع تراكم الصفائح الدموية، كما أنَّها تحمل خصائص مضادة للأكسدة، تساعد في التخلص من الجذور الحرة.
4- ليغستكم سترياتوم (Chuanxiong)، تملك هذه العشبة تأثير علاجي لجلطة الساق من خلال امتلاكها لخصائص مضادة للالتهابات، وموسِّعه للأوعية الدمويَّة.

ما هي الجلطة

1-الخَثْرة أو الجُلْطَة (باللاتينية: thrombus)، (بالإنجليزية: blood clot)‏ هي الناتج النهائي لعملية التخثر التي تحدث في عملية الإرقاء. المادة التي تُشكّل الخثرة تُسمّى أحياناً جُلْطَة (بالإنجليزية: cruor)‏. هناك مكونان اثنان لعمل الخثرة: إحداهما تجمّع الصفيحات لعمل سِدَادَة صُفَيحِيَّة (بالإنجليزية: platelet plug)‏ وثانيهما تكوين شبكة مترابطة من بروتين ليفي هو الفايبرين الذي يتبلمر ليكوّن شبكة تعمل على وقف النزيف عن طريق الإرقاء (بالإنجليزية: Hemostasis)‏ على مكان الجرح، وذلك بالاقتران مع الصفائح الدموية مع تراكم لكرات الدم البيضاء والحمراء فينشأ التخثر لسد الجرح؛ وتلك استجابة صحية مطلوبة حال حدوث جرح خارجي إذ أنها تمنع النزف وفقدان الدم.
2-الخثار (بالإنجليزية: Thrombosis)‏ هو نوع آخر من التخثر وهو تخثر غير صحّي يحدث في داخل الجسم وليس عند خروج الدم خارج الأوعية الدموية، وقد يؤدي هذا النوع من التخثر الداخلي إلى عواقب وخيمة قد تهدد حياة المريض. تلك التخثرات التي تحدث داخل الأوردة الدموية السليمة تسد الأوردة وتمنع مرور الدم خلالها أو تسبب نقصان التروية. في تلك الحالة تحدث عملية إرقاء وتراكم للصفائح الدموية وكرات الدم البيضاء والحمراء داخل الوعاء الدموي مما قد يؤدي إلى انسداد جزئي أو كامل لأحد الأوردة في الجسم قاطعاً التروية الدموية عن عضو أو أكثر من أعضاء الجسم مما يؤدي إلى ضرر جزئي أو كامل في هذا العضو، ويشعر المصاب بألم شديد في العضو المصاب وغالبا ما يكون في أحد الرجلين، فيشتد احمرارها وانتفاخها. إذا سدّت خثرة أحد الأوردة قد يتم علاجها الفوري بواسطة عقارات مذيبة للدم يُحقن بها المريض. أما إذا وصلت الحالة إلى فساد الرِّجل مثلاً، فقد يلزم بترها.



322 Views