ما هي أعراض التبويض

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2018 6:35 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:19
ما هي أعراض التبويض


ما هي أعراض التبويض سوف نطرح لكم في هذا الموضوع مفهوم وتعريف التبويض ومتى يحدث التبويض وماهي أعراض التبويض

مفهوم التبويض

التبويض هي مرحلة من مراحل الدورة الشهرية ويتم خلالها إنتاج وطرح البييضة من المبيض، في الرحم، عبر القناة المبيضية، تتم هذه العملية في منتصف الدورة الشهرية ما بين طور جريبي “follicular phase” و طور اصفري “luteal phase” (عادةً ما بين اليوم العاشر والثامن عشر في دورة شهرية مدتها 28 يوماً) عندما يصل الهرمون الملوتن “Luteinizing hormone” إلى قمة إنتاجه.

التبويض في الإنسان

تحصل الإباضة عندما ينتج المبيض بويضة واحدة أو أكثر. وتعتبر هذه الفترة الأكثر خصوبة خلال الدورة الشهرية . ينتج المبيض شهرياً من 15 إلى 20 بويضة. تنطلق البويضة الناضجة نحو فجوة الحوض وتنزلق نحو قناة فالوب. إنّ اختيار المبيض الذي يطلق البويضة غالباً ما يكون عشوائياً. وقد لا تتم الإباضة تداولا بين المبيضين في كل دورة شهرية.

متي يحدث التبويض ؟

قد تكون سمعت أن التبويض يحدث في اليوم 15 من الدورة الشهرية ولكن هذا لا ينطبق علي الجميع . عند معظم النساء تستمر الدورة الشهرية ما بين 28 – 32 يوم والإباضة تحدث عادة ما بين 10 – 19 يوم أي قبل الدورة الشهرية القادمة بحوالي 12 يوم. ويذكر الخبراء أن المرأة التي تمتع بصحة جيدة قبل 14 يوم من الدورة الشهرية القادمة . ويذكر دومنيك مور أن التبويض يحدث إذا كانت دورتك الشهرية 21 يوم يحدث التبويض في اليوم السابع. يمكن أن يختلف توقيت التبويض من دورة إلي أخري ومن إمرأة إلي أخري . ويضيف شانون كلارك أستاذ مشارك في جامعة تسكاس أنه من الجيد التعرف علي علامات التبويض .
بالنسبة لبعض النساء، لا يحدث التبويض دائماً ويمكن أن يكون غير منتظم بشكل عام خصوصاً مع قدوم سن اليأس أو تناول حبوب منع الحمل أو حدوث بعض الامراض مثل متلازمة تكيس المبايض أو تناول بعض الأدوية مثل مضادات الإكتئاب ومضاد الغثيان أو تغير نمط الحياة أو فقدان الوزن بشكل كبير .

أهم علامات التبويض:

ارتفاع درجة حرارة الجسم
ترتفع درجة حرارتك خلال فترة التبويض نحو نصف درجة صباحًا، فإذا لاحظتِ حدوث ارتفاع في درجة الحرارة دون الشكوى من أي مرض، فأنتِ في فترة التبويض، وبعد أن يحدث لكِ ارتفاع في درجة الحرارة يحدث انخفاض فيها لمدة يوم أو يومين.
زيادة الإفرازات المهبلية
من أعراض فترة التبويض زيادة الإفرازات المهبلية، وتكون عبارة عن سائل أبيض اللون، وتُعد الإفرازات دليلًا على اكتمال نمو البويضة.
زيادة الرغبة الجنسية
تزداد الرغبة الجنسية لديكِ مع اقتراب فترة التبويض، حيث تكون البويضة جاهزة للتلقيح فتزداد الرغبة في ممارسة العلاقة.
الشعور بآلام في البطن
تشعرين في أثناء فترة التبويض بآلام ومغص في منطقة البطن، خاصة المنطقة التي يتم فيها التبويض، يحدث المغص نتيجة انتقال البويضة من المبيض، وعند استقرار البويضة يتوقف الشعور بالألم، تبدأ الآلام عادة في أسفل البطن، ويستمر المغص نحو 7 ساعات وقد يمتد ليوم أو اثنين.
انتفاخ البطن
يُعد انتفاخ البطن من علامات التبويض، وغالبًا ما تشعرين بالانتفاخ من ناحية منطقة التبويض، كما يعد أيضًا الشعور بالغثيان من علامات التبويض.
نزول قطرات من الدم
من أعراض التبويض نزول بعض قطرات من الدماء أو سائل وردي اللون.
حساسية الثدي
تُعد حساسية الثدي إحدى علامات التبويض، حيث يُصبح الثدي في هذه الفترة رقيقًا وحساسًا للغاية.
بعض العلامات المتفرقة
-الشعور بالسعادة والمرح.
-زيادة قوة حاسة السمع أو البصر أو الشم.
-زيادة مستوى الطاقة.
-احتباس الماء في الجسم.
-الشعور بالصداع عند البعض لكنها حالة عرضية
-العلاقة بين علامات التبويض والجماع
-ينصح الأطباء بـ ممارسة العلاقة الزوجية يوم بعد يوم، خاصة في الخمسة أيام التي تسبق فترة التبويض، أي قبل ظهور علامات التبويض لديكِ، حيث يسمون هذه الفترة “نافذة الخصوبة”، فالحيوانات المنوية تستطيع أن تظل بداخل جسم المرأة لعدة أيام، لذا يعد مثالياً أن تجد البويضة الحيوانات المنوية في انتظارها فور خروجها من المبيض، وهذا هو الوقت المناسب للجماع لحدوث الحمل

اعراض التبويض .. ما هي؟

هناك بعض اعراض التبويض التي تساعدكِ على التأكد من فترة التبويض لديكِ، منها تغيرات في درجة حرارة الجسم، وتغيرات في مخاط عنق الرحم، والتي يمكنكِ معرفتها عن طريق الخطوات التالية:
راقبي تغير درجة حرارة
جسدكِ يختلف مستوى الهرمونات في الجسم خلال دورتكِ الشهرية، فخلال النصف الأول، تفرز المبايض هرمون الإستروجين، وعندما تزداد نسبة الإستروجين إلى حد كافي، يبدأ المبيض في إنتاج البويضة، ثم يبدأ الجسم في إفراز البروجسترون، وهو هرمون آخر يسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، حيث ترتفع درجة حرارة جسمكِ الأساسية بنحو 1 فهرنهايت أو أقل، خلال فترة 24 ساعة بعد حدوث الإباضة.
لذا قومي بقياس درجة حرارتكِ يومياً فور استيقاظكِ من النوم، وقبل قيامكِ من الفراش، فهذا القياس يسمى درجة حرارة الجسم الأساسية، إذا تابعتِ هذا الأمر لعدة أشهر، فيمكنك بسهولة ملاحظة نمط يوضح فترة التبويض لديكِ.
راقبي ألم التبويض
بعض النساء يعانين من ألم خفيف في المبيض قبل أو أثناء الإباضة، ألم المبيض الذي يرتبط بالإباضة قد يكون سببه نمو الجريب، الذي يحتفظ بالبويضات الناضجة، قد تواجه بعض النساء ألم المبيض على أطراف متناوبة من الجسم، قد يستمر عدم الراحة لبضع لحظات، على الرغم من أن بعض النساء يشعرن بعدم ارتياح لفترات أطول من الزمن، قد تشعر المرأة أيضًا بحرقان ناتج عن إطلاق السوائل من الجريب عند طرد البويضة، هذا السائل يسبب أحياناً تهيج في بطانة البطن أو المنطقة المحيطة بها، الشعور بالثقل في أسفل البطن قد يصاحب هذه الأحاسيس أيضًا.
تغيرات مخاط عنق الرحم
يتكون مخاط عنق الرحم في المقام الأول من الماء، وعندما يحدث ارتفاع في مستويات الإستروجين، فإنه يتغير في التناسق والقوام خلال النافذة الخصبة، وقد تكون هذه التغيرات إحدى علامات التبويض للمرأة، يزيد هذا السائل من حيث حجمه، كما يصبح أرق، ولزج القوام، وشفاف اللون، وغالباً ما يشار إليه بأنه يُشبه زلال البيض، ويمكن أن تلاحظين هذا السائل بسهولة، حيث أنه في الأيام التي تسبق الإباضة، قد تلاحظين أن الإفرازات المهبلية أكثر من المعتاد، وتكون هذه الإفرازات بالمواصفات التي تم ذكرها.
تغيرات في اللعاب
يُغير الاستروجين والبروجسترون من قوام اللعاب قبل أو أثناء الإباضة، مما يتسبب في تشكل اللعاب المجفف، قد يكون اللعاب مشابهاً للبلورات أو السرخس في بعض النساء، يمكن للأكل، أو الشرب، أو تنظيف أسنانكِ أن يحجبوا هذه التأثيرات، مما يجعل هذا المؤشر للإباضة أقل من كونه قاطعًا.

اختبار التنبؤ بفترة التبويض

يمكنكِ شراء شرائط اختبار التبويض هذه من الصيدلية، و هي تعطيكِ فكرة دقيقة عن الفترة المحتملة للتبويض، فهي تقيس نسبة الهرمون المنشط للجسم الأصفر في البول، والتى تزداد خلال 24 إلى 36 ساعة قبل فترة الإباضة.
تحتوي العبوة عادة على عدة شرائط، مما يسمح لكِ قياس نسبة الهرمون عدة مرات خلال الدورة الشهرية، يمكنكِ بدء الاختبار عدة أيام قبل اليوم التي تتوقعين فيه التبويض، ثم كرري الأمر عدة مرات في الأيام التالية، وعندما تقرأين أعلى نسبة للهرمون، إذاً فأنتِ في فترة الإباضة.

ضرورة استشارة الطبيب

هناك بعض النساء لا تكون اعراض التبويض واضحة لديهن، أو قد تكون متضاربة مع أعراض أخرى، وغالباً ما يحدث ذلك مع السيدات ذوات الدورة الشهرية الغير منتظمة، لذلك يمكنكِ اللجوء إلى الطبيب، وإمداده بكافة المعلومات حول دورتكِ الشهرية، حتى يساعدكِ على تحديد فترة التبويض لديكِ.



380 Views