ما هي أسباب تورم القدمين أثناء الحمل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:39
ما هي أسباب تورم القدمين أثناء الحمل


ما هي أسباب تورم القدمين أثناء الحمل وعلاج تورم القدمين عند الحامل وانتفاخ جسم الحامل في الشهور الأولى و أعراض تورم جسم المرأة خطيرًا، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي أسباب تورم القدمين أثناء الحمل

1. زيادة السوائل في الجسم
يُنتج الجسم أثناء فترة الحمل كمية من الدم والسوائل تزيد بحوالي 50% عنها في الوضع الطبيعي لتلبية احتياجات نمو الجنين، وهذا يعني أن هنالك ارتفاعًا كبيرًا في كمية سوائل الجسم الإجمالية، بالمقابل يبقى تركيز البروتين الذي يهدف إلى الحفاظ على السوائل في الأوعية الدموية منخفضًا الأمر الذي يؤدي إلى تراكم السوائل الزائدة في الأنسجة.
2. كبر حجم الرحم
كلما كبر حجم الرحم أصبح هناك ضغط على الأوردة، الأمر الذي يُصعّب عملية تدفق الدم في الجسم، وهذا الاختلال في التدفق يؤدي إلى تورم الأوردة وبتالي ظهور الأقدام والجسم عمومًا منتفخ.
3. التغيرات الهرمونية
إن التغيرات الهرمونية الحادثة أثناء الحمل جدًا عديدة، وهذا التغير يؤدي عند بعض النساء لتراكم السوائل في الجسم وصعوبة تصريفها.
4. الإصابة
ليس بالضرورة أن يكون تورم القدمين لدى الحامل ناتج من أسباب داخلية في الجسم، فقد يكون بسبب تعرض القدمين لإصابة ما، مثل: الرضوض، والكسور، وحتى الجروح، فجميعها تؤدي إلى تورم القدم المُصابة، وهذا الأمر يُعدّ مُطمئن لأن السبب واضح.
5. العدوى
أحد أسباب تورم القدمين لدى الحامل تعرضها لعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، حيث من هذه العدوى قد تنتفخ القدمين.
من أبرز الأمثلة على العدوى التي تُسبب انتفاخ القدمين للحامل ولغيرها الغنغرينة.
6. أمراض الكلى
أمراض الكلى غالبًا تؤدي إلى قصور عملها، وهذا يؤدي إلى عدم التخلص من البول، وبتالي تراكم السوائل في الجسم، وهذا السبب يُعدّ عام للحامل ولغير الحامل.

علاج تورم القدمين عند الحامل

1-ارفعي قدميكِ في أثناء الجلوس، واحرصي على تمديدهما إلى الأعلى عند الجلوس، لتسهيل حركة الدورة الدموية، أو ضعي كرسيًا صغيرًا أو مسندًا تحت قدميكِ لنفس الغرض.
2-اطلبي من زوجك تدليك قدميكِ في صورة ضربات خفيفة في اتجاه من أسفل لأعلى لتصريف السوائل وتخفيف التورم.
3-بعض أوضاع اليوجا قد تساعدكِ على التخلص من التورم، أسهلها هو أن تستلقي على ظهركِ وترفعي قدميك على الحائظ وظلي على هذا الوضع لعدة دقائق.
4-مارسي الرياضة، إذ تساعد الحركة على تنشيط الدورة الدموية، ما يساعد على تخفيف تورم القدمين، وإذا لم تتمكني من ممارسة التمارين الرياضية، فجربي المشي لمسافات قصيرة على مدار اليوم
ارتدي الجوارب الضاغطة المخصصة لفترة الحمل، والتي تمنع السوائل من التراكم في قدميكِ وتختلف عن الجوارب التقليدية، إذ تضغط هذه الجوارب على قدميكِ بشكل يمنع احتباس السوائل وفي الوقت نفسه يسمح بمرور الدم.
5-نامي على جانبك ويُفضل الأيسر فهذا يساعد على الحفاظ على نشاط الكلى، ما يساعد على التخلص من السموم والأملاح وتقليل التورم.
6-تناولي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، فنقص البوتاسيوم من العوامل التي تزيد من تورم القدمين، وغالبًا ما تحتوي فيتامينات الحمل على البوتاسيوم، كما يمكنكِ الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل السبانخ، والموز والبطاطا، والعدس، والبنجر وغيرها.

انتفاخ جسم الحامل في الشهور الأولى

من الطبيعي أن تشكل السوائل التي تسبب تورم جسم الحامل ما نسبته 25% من وزنها، ومن الجدير بالذكر أنّ الحامل قد تلاحظ هذا التورم في وجهها وأطرافها، وتورم الجسم خلال فترة الحمل له علاقة بأنّ الجسم يزيد خلال فترة الحمل من حجم السوائل وكذلك والدم بما نسبته 50% لتلبي حاجة الأم والجنين خلال فترة الحمل.

أعراض تورم جسم المرأة خطيرًا

– عند ملاحظة أن الورم بدأ يزداد بشكل ملحوظ فسبب تورم الوجه واليدين، وإذا حدث تسمم الحمل يزيد من تورمات الجسم.
-فيجب في ذات الوقت الاتصال بمقابلتك أو الطبيب المتخصص في ذلك.
-عند حدوث تسمم الحمل فإنه قد يتسبب في حدوث زغللة، وعدم وضوح في الرؤية، أو وجع وتورم بأسفل البطن، أو الشعور بصداع ودوران شديد، أو كثرة حدوث القيء.
-حدوث تورم في اليدين أثناء الاستيقاظ، وهذا يكون بسبب احتباس السوائل، حيث تتجمع السوائل في مفاصل وأنسجة الجسم.



235 Views