ما هي أسباب تأخر الحمل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:05 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 8:55
ما هي أسباب تأخر الحمل


ما هي أسباب تأخر الحمل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض والطرق الطبية لعلاج تأخر الحمل بخلاف نصائح بسيطة لحل تلك المشكلة.

ما هي أسباب تأخر الحمل

وجود مشاكل فى التبويض
الإباضة هي سبب شائع للعقم عند النساء ويمكن أن يحدث بسبب العديد من الحالات، يتحكم التبويض بشكل كبير فى التحكم فى اطلاق المبايض للبويضات بانتظام وجاهزيته للتلقيح، قد يشكل زيادة أو نقصان الوزن ، وعدم كفاية المبيض الأساسي ، ووجود خلل في الغدة الدرقية ، وفرط البرولاكتين الدم ، أيضا مشاكل فى حدوث التبويض بشكل منتظمة ومعظم النساء التى تعانى من مشاكل الإباضة لديهن دورات شهرية غير منتظمة ومع ذلك ، فإن دورات الحيض العادية لا تضمن 100% حدوث التبويض بانتظام.
التقدم فى العمر
بالنسبة للنساء بعد سن 35 عاما ، وبالنسبة للرجال بعد سن 40 ، يمكن أن يستغرق وقتا أطول لحدوث الحمل، فقد تعتقد بعض النساء أنه مع الاستمرار فى حدوث دورات شهرية منتظمة فأن الخصوبة على ما يرام، ولكن هذا ليس صحيحًا، العمر يؤثر على جودة البويضات وكميتها.
وجود مشاكل فى قناتي فالوب
على الرغم من أن 30% من النساء تشكل مشكلات التبويض غير المنتظم فى تأخر الحمل، إلا أن هناك ايضا مشاكل أخرى قد تكون السبب مثل انسداد قناتي فالوب أو التهاب بطانة الرحم فقناتي فالوب هما الممر بين المبيضين والرحم، ويجب أن يسبح السائل المنوي من عنق الرحم ومن خلال الرحم إلى قناتي فالوب،عندما يتم إطلاق البويضة من المبيضين ، فإن الإسقاطات الشبيهة بالشعر من قناة فالوب تجذب البيضة إلى الداخل. يحدث الحمل داخل قناة فالوب ، حيث تلتقي الحيوانات المنوية والبيضة في النهاية، إذا كان هناك أي شيء يمنع عمل قناتي فالوب بشكل صحيح ، فلن تتمكن من حدوث الحمل.
بطانة الرحم المهاجرة
أحد أشهر أسباب تأخر الحمل أيضا هى بطانة الرحم الهاجرة، تحدث عندما تنمو الأنسجة الشبيهة بغيوم بطانة الرحم (وهي الأنسجة التي تبطن الرحم) في أماكن خارج الرحم، وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 50 % من النساء عند معاناتهم من التهاب بطانة الرحم سيصعب عليهن الحمل وتشمل أكثر أعراض التهاب بطانة الرحم شيوعا هى العشور بألم في الحوض في بعض الأحيان وقت الحيض، ومع ذلك ليس كل النساء المصابات بمرض بطانة الرحم لديهم هذه الأعراض وعادة ما يتم تشخيص بطانة الرحم المهاجرة بطريقة خاطئة ، حيث لا يمكن تشخيص بطانة الرحم بواسطة اختبار الدم أو الموجات فوق الصوتية، يتطلب جراحة التشخيص بالمنظار وبسبب هذا ، يستغرق التشخيص السليم معدل 4 سنوات.
مشاكل طبية مثل الغدة الدرقية والسكر
يمكن أن تؤدى بعض المشكلات الطبية إلى العقم لدى كل من الرجال والنساء على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي عدم توازن الغدة الدرقية أو السكري غير المشخص إلى العقم. يمكن لبعض أمراض المناعة الذاتية ، مثل داء الذئبة أو مرض الاضطرابات الهضمية غير المشخصة ، أن تسبب العقم أيضا.

أسباب تأخر الحمل بعد الإجهاض

قد تتعرض المرأة الحامل للإجهاض وتفقد جنينها لأسباب صحية أو لعدم اكتمال نمو الطفل أو ربما لمشكلات تعرض لها الطفل أثناء الحمل تجعله يفقد حياته وتعتبر عملية الإجهاض هي من أشد العمليات التي يكون لها آثارا نفسية سيئة على الأم فليس من السهل أن تفقد الأم جنينها وأن تخسر تلك الأيام التي قضتها في معاناة الحمل لكنه في النهاية أمر الله ويجب التسليم له والرضا بكل شئ ويحدث أحيانا أن يتأخر الحمل بعد الإجهاض وبعد أن تتدارك الأم صدمتها التي قد تصل معها إلى حد الاكتئاب فبعد أن تمر الصدمة بسلام تبحث المرأة عن تكرار التجربة كتعويض للخسارة التي تعرضت لها فتحاول أن تحمل لكنها تفاجأ أن الأمر أصبح
متعسرا وتظهر لها مشكلات تعيق حدوث الحمل وهذا بسبب عدة عوامل تجعل من الإجهاض سببا لتأخر الحمل بعده وهذه العوامل هي :
-عدم تنظيف الرحم جيدا من آثار الحمل السابق .
-حدوث عدوى فطرية في الجهاز التناسلي والمهبل بعد الإجهاض أو بسبب تلوث أثناء العملية.
-إصابة الرحم بتليفات أو أورام حميدة.
-عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الإجهاض نتيجة اختلالات هرمونية.
-حدوث نقص في الإباضة نتيجة الحالة النفسية للسيدة.

طرق طبية لعلاج مشكلة تأخر الحمل

يوجد أكثر من علاج لمشكلة تأخر الحمل ومن أشهرها:
العلاج الدوائي لتأخر الحمل:
بعض الأدوية تساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية وقوتها لدى الرجال وأدوية أخرى تحفز عملية الإباضة عند المرأة ويجب مراجعة الطبيب المختص والالتزام بالجرعات والوصفات الطبية.
العلاجات والإجراءات الجراحية:
يمكن معالجة بعض حالات العقم من خلال تصحيح جراحي مثل انسداد مجرى الحيوانات المنوية أو دوالي الخصية أو المشاكل العضوية في الرحم والمبايض.
التلقيح داخل الرحم:
ويتم هذا الاجراء عبر حقن السائل المنوي الذي ينتجه الرجل داخل رحم المرأة خلال فترة الإباضة وكإجراء تكميلي يصف الطبيب دواء محفزاً للإباضة يتم أخذه من قبل المرأة قبل بدء هذا الإجراء والعملية.
تقنيات التلقيح بالمساعدة:
يوجد عدة تقنيات في هذا النوع من العلاجات مثل أطفال الأنابيب أو ما يعرف بالتلقيح الصناعي التي يتم فيها إخصاب بويضة ودمجها مع الحيوان المنوي خارج الرحم إذ يتم الإجراء في مختبر طبي مجهز وتتم بعدها إعادة البويضة الملقحة إلى داخل الرحم لحدوث الحمل.

إجراءات بسيطة تساعد فى علاج تأخر الحمل

الوصول إلى الوزن الصحي
يعتبر الحفاظ على وزن صحي من الأمور الهامة التي تساهم في تعزيز الخصوبة، فانخفاض مؤشر كتلة الجسم كثيراً أو ارتفاعها يؤثر على الخصوبة لدى النساء وعلى إنتاج هرمونات الخصوبة.
التخلص من التوتر
لا يزال الجدال قائماً حول العلاقة بين التوتر وانخفاض الخصوبة وتأخر الحمل، إلا أن بعض الدراسات العملية يشير بأن النساء اللاتي يعانين من التوتر تنخفض لديهن الخصوبة بشكل ملحوظ مما يؤدي إلى تأخر الحمل، بالتالي يعتبر التخلص من التوتر أمراً بالغ الأهمية ويساعد في علاج تأخر الحمل. (اختبر نفسك: هل تعاني من التوتر؟) وللتخلص من التوتر بإمكانك الإستماع إلى الموسيقى أو ممارسة اليوغا أو حتى الخضوع لجلسات تدليك مريحة أو القراءة أو حتى التحدث بصراحة مع الأصدقاء أو أفراد العائلة، في المقابل من المهم أيضاً تجنب تناول الكحول أو التدخين.
الوخز بالإبر
ربطت دراسات علمية مختلفة بين الخضوع للوخز بالإبر (Acupuncture) وزيادة فرص الحمل وتعزيز الخصوبة، كما أن الوخز بالإبر يساعد بالفعل في التخلص من التوتر.
موعد الإباضة
من أهم الأمور التي يجب على الزوجين معرفتها هي موعد الإباضة، فبهذا يستطيعون معرفة الموعد المناسب للقيام بالعلاقة الحميمة وزيادة فرص الحمل فموعد الإباضة هام جدا ودقيق، فالبويضة تعيش لمدة تتراوح ما بين 24- 36 ساعة فقط، وإن لم يتم الإخصاب في هذا الوقت يكون على الزوجين الانتظار حتى موعد الإباضة القادم ولتجنب ذلك، ينصح بأن يقوم الزوجين بالعلاقة الحميمة قبل ثلاثة أو أربعة أيام من موعد الإباضة حيث أن الحيوانات المنوية قادرة على العيش داخل جسم المرأة لخمسة أيام تقريباً وفي حال تجربة جميع هذه الإجراءات وعدم حدوث حمل، يكون التوجه إلى الطبيب المختص ضرورياً من أجل الكشف عن الأسباب الكامنة وراء تأخر الحمل، والبدء بعلاجه.



366 Views