ما هي أسباب التلوث بشكل عام

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:49
ما هي أسباب التلوث بشكل عام


ما هي أسباب التلوث بشكل عام أيضا سنتحدث عن ما هو التلوث وما هي مخاطر التلوث البيئي كذلك سنذكر أنواع التلوث البيئي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي أسباب التلوث بشكل عام

1- تسبب الحرائق الطبيعية التي تحدث في كثير من الغابات أحد العوامل الطبيعية التي تؤدي إلى تدهور البيئة النباتية والقضاء على الكساء النباتي.
2- وسائل النقل والمواصلات والتي تعتبر عملية المصدر الأكبر لتلوث الهواء ويقدر بأنها مسؤولة عن نصف حجم التلوث أو أكثر، كما أن الآت الاحتراق الداخلي هي المسؤولة الكبرى بسبب ضخامة عدد المركبات التي تسير بالمحركات ويمكن أن تعد بالملايين في بعض المدن.
3- العواصف والرياح والأعاصير التي تنشأ نتيجة التفاف الهواء البارد حول الهواء الساخن مكوناً الانخفاض الجوي (الأعاصير) حيث تدفعه الرياح العكسية من الغرب إلى الشرق ويتحرك الإعصار بسرعة تتراوح ما بين 45 إلى 60 كيلومتراً في الساعة.
4- النشاط الصناعي، فالمنشآت الصناعية تساهم في تلوث الهواء الجوي بشكل كبير نظراً لأعدادها الكبيرة وتعدد أنواعها، كما أن التلوث الصناعي هو ثاني أكبر مسبب لتلوث الهواء.
5- التلوث الاشعاعي، وهو من أخطر أنواع التلوث حيث أنه لا يرى ولا يشم ولا يمكن الشعور به فهو يدخل إلى الجسم دون سابق اندار أو دون ما يدل على تواجده في بادي الأمر.
6-ومن أهم عناصر تلوث الهواء في المناطق الصناعية هو الدخان المنبعث من احتراق الوقود الصلب (الفحم) أو الوقود السائل البترول أو الوقود الغازى والغاز الطبيعي.
7- الجسيمات سواء كانت سائلة أم صلبة من مواد بالغة التعقيد كما أنها تعد من أكثر ملوثات الهواء انتشاراً وهي تتولد من مصادر متعددة وتمثل عادة أثقل أنواع الغبار وزناً وهي تصدر عن الأعمال الميكانيكية وتشمل كذلك الأتربة الصناعية والرماد وما شابه ذلك.
8- الأسلحة الكيميائية، التي تقوم عليها بعض الدول وجيوشها كغازات الأعصاب والغازات الكاوية وغازات الدم والغازات الخانقة والمضيئة والمسيلة للدموع هي وأحدة من أسباب تلوث الهواء الجوي.
9-الزلازل والبراكين وهي تمثل أحد أبرز مسببات التلوث، فحدوث البراكين يدفع كميات هائلة من بخار الماء والغازات المحملة بالرماد في الهواء.

ما هو التلوث

مصطلح التلوث يشير إلى إضافة مواد ملوثة إلى البيئة الطبيعية مما يؤدي إلى التأثير عليها سلباً. وغالباً ما كان التلوث دائماً نتيجة من صنع الإنسان، وقد زاد مستوى التلوث البيئي مع ارتفاع عدد السكان والتطورات التي أحدثتها الحضارة الإنسانية. ويمكن أنواع التلوث أن تختلف بحسب جزء البيئة المُلوَّث أو نوع الملوثات. مع ذلك، نظراً للمجموعة الواسعة من الطرق التي تمكن جنسنا البشري من خلالها من تلويث البيئة، لدينا أيضاً التلوث الناتج من الضوضاء والضوء والإشعاع والحرارة والتلوث البلاستيكي.

مخاطر التلوث البيئي

1- الأخطار الاقتصادية
يؤثر التلوث في البيئة على الاقتصاد بشكل كبير، ذلك لأن الإنسان هو العنصر الأساسي الذى يقوم عليه اقتصاد أي مجتمع. تؤثر أنواع التلوث البيئي على الحياة الاقتصادية سواء كان تلوثا للماء أو للتربة أو الهواء.
حيث تعمل على تراجع معدلات الثروة الحيوانية وتدهورها، ذلك لأن تلك الملوثات تصيب الحيوانات بالعديد من الأمراض.
كما تؤثر على الحياة الزراعية من حيث إنتاج نباتات صحية صالحة للاستخدام البشري.
بالإضافة إلى عدم جودة النبات فإن التلوث البيئي يعمل على الحد من الإنتاج وبالتالي يتأثر الاقتصاد بالسلب
2-الأخطار الصحية
يختلف هذا الخطر بحسب اختلاف المصدر المسبب له، وفيما يلي ذكر لهذه المصادر. تلوث المياه، شرب الماء الملوث الذى يحتوي على أنواع البكتيريا والملوثات ينتج عنه تعرض الجسم لمخاطر صحية كثيرة.
كما يعمل على إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض، ومنها الالتهاب الذى يصيب الكبد وأيضا مرض التيفويد.
ومشاكل الجهاز الهضمي والكلى وغير ذلك من المشاكل الصحية التي تصيب الجسم بسبب شرب الماء الملوث. تلوث الهواء ويسبب الإصابة بمشاكل الصدر والجهاز التنفسي مثل الربو وحساسية الصدر وغيرها من الأمراض.
تلوث الأراضي الزراعية، يؤثر هذا النوع من مصادر التلوث على نمو النباتات بطريقة صحية. لذلك فإن تناول تلك النباتات التي تنمو في تربة ملوثة وغير صحية يؤدي إلى وقوع الإنسان في مشكلات الجهاز الهضمي.

أنواع التلوث البيئي

1-تلوث الهواء
هو حدوث خلل في مكونات الهواء نتيجة للأسباب المختلفة مثل: احتراق الوقود، والغازات الناجمة عن المؤسسات الصناعية، وحرق المخلفات الزراعية. حيث يؤدي لتصاعد غازات ضارة مثل: أكاسيد الكربون، وأكاسيد النيتروجين، وغاز ثاني أكسيد الكبريت، وكلوريد الهيدروجين.
تلوث التربة نتيجة لاختراق العناصر الضارة لها مثل: تلوثها بالمياه الملوثة، وتسرب النفط والمواد الكيميائية إليها.
2-التلوث الصناعي
هو النوع الأكثر ضررًا على البيئة والنوع الذي يُمكن التحكم فيه أيضَا، إذ ينجم عن اتباع الطرق الخاطئة في التعامل من البيئة. ويتضمن عدة أنماط فرعية.
3-التلوث الطبيعي
يُشير للتلوث الذي يحدث بدون تدخل الإنسان مثل:
تلوث البيئة الناجم عن البراكين، حيث تؤدي لتصاعد الكثير من الغازات الضارة كثاني أكسيد الكبريت وكلوريد الهيدروجين.
تأثير الزلازل والأعاصير التي تدمر الكثير من المناطق.
4-التلوث السمعي
يعني رفع الأصوات بطريقة حادة كالصوت المرتفع المنبعث من بعض أنواع الآلات والاستخدام السلبي لمكبرات الصوت.
5-تلوث الماء
يحدث بالكثير من الطرق مثل إلقاء المخلفات في المسطحات المائية، وتسرب البترول من بعض الشاحنات أثناء نقله عبر الممرات المائية، ووصول بقايا الأسمدة الصناعية إلى منابع المياه.



383 Views