ما هي أسباب الأرق

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:07
ما هي أسباب الأرق


ما هي أسباب الأرق نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب الأرق عند النساء وعلاج الأرق طبيعياً والختام الأرق والتقدم في العمر تابعوا السطور القادمة.

ما هي أسباب الأرق

1-عادات النوم السيئة
تتضمن عادات النوم السيئة جدولاً زمنيًا غير منتظم للنوم، والقيلولة، وأنشطة محفزة قبل النوم، وبيئة نوم غير مريحة، واستخدام السرير في العمل أو تناول الطعام أو مشاهدة التلفزيون. يمكن لاستخدام أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة التلفزيون أو ألعاب الفيديو أو الهواتف الذكية أو الشاشات الأخرى قبل النوم مباشرة أن تتداخل مع دورة نومك.
2-تناول الكثير من الطعام في وقت متأخر من الليل
لا بأس بتناول وجبة خفيفة قبل النوم، لكن تناول كمية كبيرة من الطعام قد يجعلك تشعر بعدم الراحة الجسدية في أثناء الاستلقاء ويعاني العديد من الأشخاص أيضًا حرقة الفؤاد (حرقة المعدة)، وهو ارتجاع الحمض والطعام من المعدة إلى المريء بعد تناول الأكل، مما قد يبقيك مستيقظًا.
3- العمل في ساعات الليل أو في ورديّات متغيرة
العمل في ساعات الليل أو في ورديات متغيرة بوتيرة عالية يزيد في كثير من الأحيان من خطر ظهور الأرق
4- الاضطراب النفسي
العديد من الاضطرابات النفسية بما فيها الاكتئاب، والقلق، والاضطراب ثنائي القطب وهو الذي كان يسمى سابقًا الذهان الهَوَسي الاكتئابي، واضْطِرابُ الكَرْبِ التَّالي للرَّضْح تسبب تشوشات النوم، ويشكل الاستيقاظ في وقت مبكر صباحًا عَرَضًا نموذجيًا ومميزًا للاكتئاب.
5- التوتر والضغط
الأحداث التي تنطوي على توتر شديد يمكن أن تسبب أرقًا مؤقتًا، أما التوتر الشديد جدًا أو التوتر المستمر فقد يؤدي إلى الأرق المزمن، كما يزيد الفقر والبطالة أيضًا من مخاطر الأرق.
6- السفر مسافات طويلة
التغيرات في النظم البيولوجية للجسم التي يولدها اختلاف الوقت عند الطيران السريع من منطقة إلى أخرى واضطراب الرحلات الجوية الطويلة نتيجة التنقل بين المناطق الزمنية المختلفة قد يسببوا الأرق.

أسباب الأرق عند النساء

1-الحمل:
إذ يصاحب الحمل بعض الاضطرابات التي تزيد من احتماليّة الاستيقاظ أثناء النوم، مثل تشنّج الساقين، وعدم الشعور بالراحة، والرغبة بالتبوّل، وغالباً ما تحدث هذه الاضطرابات في الثلث الأخير من الحمل، كما تؤدي بعض التغيّرات الهرمونيّة بعد الحمل واستيقاظ الطفل المتكرّر إلى زيادة مشكلة الأرق عند الأم.
2-نمط الحياة:
مثل قضاء وقت طويل في التحدّث مع الأصدقاء أثناء وقت النوم، والعمل لساعات طويلة، بالإضافة إلى مسؤوليّة الأطفال، والمنزل، لذلك يجب الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضيّة، وتمارين الاسترخاء للمساعدة على تحسين جودة النوم.
3-الأحداث المؤلمة:
قد يعاني بعض الأشخاص من الأرق نتيجة مشاهدة أحد الأحداث المؤلمة أو التعرّض لها، مثل الحروب، وحوادث السير، والكوارث الطبيعيّة، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال تناول بعض الأدوية المستخدمة في علاج القلق النفسيّ.
4-تناول المُنبّهات:
مثل مادّة الكافيين، والنيكوتين الموجد في منتجات التبغ، بالإضافة إلى تناول الكحول، وعلى الرغم من أنّ الكحول قد يؤدي إلى الشعور بالنعاس في البداية، إلّا أنّه يؤدي إلى الاستيقاظ في وقتٍ مبكّرٍ جداً وعدم القدرة على العودة إلى النوم.
5-بيئة النوم:
حيثُ يؤدي النوم في بيئة صاخبة، أو حول الأضواء الساطعة، أو النوم على سرير غير مريح إلى المعاناة من الأرق وصعوبة النوم.
6-اضطراب الهرمونات:
قد تصاحب التغيّرات الهرمونيّة التي تحدث لدى النساء خلال فترة الدورة الشهريّة المعاناة من الأرق بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، كما ترتفع فرصة الإصابة بالأرق عند النساء بعد انقطاع الطمث، وتجدر الإشارة إلى وجود بعض الطرق العلاجيّة التي تساعد على التخلّص من هذه المشكلة، والأعراض الأخرى المصاحبة لها، لذلك تجدر مراجعة الطبيب في هذه الحالة لتحديد العلاج المناسب.

علاج الأرق طبيعياً

يمكن علاج الأرق طبيعياً باستخدام بعض انواع الاعشاب وهي عاى النحو التالي:
1- زهرة الالام الحمراء (Passiflora incarnata)
وهي عشبة طبية ينصح بها للأشخاص الذين يميلون إلى الاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل، حيث أنها تساعد في عملية تنظيم النوم وعلى الاسترخاء أيضًا كما أنها تستخدم في تهدئة اضطرابات المعدة.
2- الجنجل الشائع (Humulus lupulus)
أو ما يعرف باسم حشيشة الدينار، هي عشبة تحفز على النوم وهي فعالة أيضًا في علاج القلق، ومشكلات الجهاز الهضمي وغالبًا هذه العشبة امنة للاستخدام ضمن علاج الأرق بالأعشاب، ولكن بسبب الستيرويدات الطبيعية الموجودة فيها لا ينصح بها للنساء الحوامل والأطفال.
3-عشبة الناردين (Valeriana officinalis)
ينصح بنبات الناردين أو ما يعرف باسم حشيشة الهر للحصول على الهدوء والاسترخاء، كما أنها تساعد في الحصول على نوعية أفضل للنوم والنوم بشكل أسرع لكن يجب استشارة الطبيب المختص بشأن الجرعة الموصى بها من عشبة الناردين؛ لأنها قد تتفاعل مع بعض الأدوية، بالإضافة لكونها غير امنة على الحوامل والأطفال.
4-عشبة خشخاش كاليفورنيا (Eschscholzia californica)
تعد عشبة خشخاش كاليفورنيا من ضمن خيارات علاج الأرق بالأعشاب، فهذه العشبة فعالة لعلاج مشاكل النوم، والقلق، والأوجاع المختلفة، والانفعالات العصبية، والعديد من الحالات الأخرى ولا يوجد ما يكفي من الدراسات التي تثبت درجة أمان استخدام عشبة خشخاش كاليفورنيا، لذا استشر طبيبك قبل تناولها.
5- البابونج (Matricaria chamomilla)
هو من ضمن الأعشاب الطبية القديمة والشائعة في علاج الأرق واضطرابات النوم، حيث أن شاي عشبة البابونج يحظى بشعبية خاصة ويعرف بخصائصه المهدئة كما أن البابونج يمكن استخدامه بشكل امن لعلاج الأطفال والبالغين على حد سواء.

الأرق والتقدم في العمر

يصبح الأرق أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر. فكلما كبرت في العمر، قد تعاني:
1-تغيرات في أنماط النوم
غالبًا ما يصبح النوم أقل عمقًا مع تقدمك في العمر، لذا فمن الممكن أن توقظك الضوضاء أو أي تغييرات في بيئتك وتتقدم ساعتك الداخلية غالبًا مع التقدم في العمر، فتشعر بالتعب في وقت مبكر من المساء وتستيقظ في وقت مبكر من الصباح. لكن لا يزال كبار السن عمومًا بحاجة إلى نفس القدر من النوم الذي يحتاج إليه الشباب.
2-أدوية أكثر
يستخدم كبار السن الأدوية الموصوفة أكثر من الشباب مما يزيد من فرصة حدوث الأرق المتعلق بالأدوية.
3-التغيرات في النشاط
قد تكون أقل نشاطًا من الناحية الجسدية أو الاجتماعية. ويمكن لقلة النشاط أن تمنعك من نوم جيد ليلاً. وكلما قل نشاطك أيضًا زادت احتمالية أخذك لقيلولة يوميًا، التي يمكنها أن تمنعك من النوم ليلاً.
4-تغيرات في الصحة
يمكن لحالات تسبب الألم المزمن مثل التهاب المفاصل أو مشاكل الظهر وكذلك الاكتئاب أو القلق، أن تتداخل مع النوم. يمكن أن تؤدي الحالات التي تزيد من الحاجة إلى التبول في أثناء الليل — مثل مشاكل البروستاتا أو المثانة — إلى تعطيل النوم. ويصبح انقطاع النفس في أثناء النوم ومتلازمة تململ الساقين أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر.



316 Views