ما هو مناخ العمل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:00
ما هو مناخ العمل


ما هو مناخ العمل والرضا عن العمل و مؤشرات عدم الرضا الوظيفي و تصنيفات مناخ العمل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو مناخ العمل

لا يوجد اجماع واضح لتعريف مناخ العمل تعريف محدد، وتختلف التعريفات بتنوع العوامل التنظيمية (الهيكل والسياسات والقواعد) والصفات الذاتية (آراء، اتجاهات، الدعم الخ). وقد أثيرت التعريفات التالية عن مناخ العمل:
يقصد بمناخ العمل في أي جهة عمل بأنه ” حصيلة مجموع العلاقات السائدة في هذه المؤسسة بين الأفراد وبعضهم، وبينهم وبين إدارة المؤسسة، أي أن مناخ العمل يتحدد من مجموعة من العلاقات والاتصالات والتفاعلات بين مجموعة أو بين جميع العمال والمؤسسة، بالإضافة إلى مجموعة الإجراءات والنظم والمبادئ، والقوانين المنظمة للعمل”.
-يعرف جيلمر مناخ العمل على أنه” مجموعة من الخصائص الثابتة التي تصف أي منظمة وتؤثر على سلوك الافراد الذين يعملون بها.
-يعرف سترينجر مناخ العمل على أنه “الاثار المتباينة لعوامل البيئة الهامة مثل النظام الرسمي أو الاسلوب غير الرسمي للقيادة على الاتجاهات والمعتقدات والقيم والدوافع للأفراد الذين يعملون بالمؤسسة.
وعرفه “ديسلر” بأنه “المعتقدات التي كونها الافراد عن المؤسسة التي يعملون بها وآرائهم التي تشكلت من ذلك من حيث الاستقلالية والهيكل والمكافآت.

الرضا عن العمل

الرضا عن العمل هو مشاعر الموظف تجاه وظيفته والذي ينتج عن إدراك حالي لِما تقوم الوظيفة بتقديمه له، وإدراكه لِما يجب أن يحصل عليه من الوظيفة.
كما أن الرضا عن العمل هو قدرة عمل الفرد على إشباع الحاجات الرئيسية لديه والتي من شأنها أن تشعره بتحقيق الذات، ويضمن التقدير والإنجاز والاحترام والإبداع وتحمل المسؤوليات التي تقدم له من جرّاء قيامه بالعمل ذاته.
رضا الموظف عن عمله يمكن أن يكون عباره عن نتائج لاتجاهات متنوعة تختلف عن بعضها البعض، حيث يقوم الموظف بحملها نحو عمله ونحو عوامل متعلقة بها ونحو الحياة بوجه عام.
ومن خلال ما سبق من مفاهيم للرضا الوظيفي نجد أن المفهوم بحاجة إلى تعريف معين، حيث لا يوجد اتفاق بين الباحثين بخصوص المكونات الرئيسية التي تسبب رضا الفرد عن عمله.

مؤشرات عدم الرضا الوظيفي

1.قلة الاهتمام بالوظيفة ؛ عدم الاهتمام بعمل الفرد هو أول علامة على عدم الرضا في مكان العمل.
2. تأجيل العمل ، يشتت انتباه الموظفين بسهولة.
3. رفض الإنتاجية والأداء الوظيفي ، اخذ إجازة أثناء ساعات العمل للعمل الشخصي ، أخذ إجازة مستمرة من ساعات العمل للعمل الشخصي هي علامة أخرى على إزعاج الموظفين من العمل.
4. كذلك كثرة الإجازات. أخذ إجازات متكررة من العمل هو علامة أخرى على الموظفين غير السعداء في مكان العمل.
5. كثرة علامات التوتر والسلبية والتعاسة
6. عدم بذل أفضل الجهود في العمل وكذلك قلةتواصله مع فريق العمل والتواصل مع الآخرين.

تصنيفات مناخ العمل

1-المناخ الاستقلالي:
في هذا النوع ترتفع درجة انتماء العاملين للعمل، ويصبح المدير مثلاً أعلى للعاملين، هذا فضلا عن زيادة درجة الألفة بين العاملين، بالإضافة إلى التزام المدير بتطبيق اللوائح والقوانين حرفياً.
2-المناخ الموجه:
في هذا النوع لا تستفيد الإدارة من رأي العمال، وإنما تركز فقط على الإنتاج، على الرغم من ارتفاع درجة انتماء العاملين للإدارة.
3-المناخ الأبوي:
هذا المناخ لا يختلف عن المناخ الموجه من ناحية الإدارة رغم انخفاض المعوقات، بينما ترتفع درجات تباعد العاملين عن بعضهم البعض، وتنخفض درجة انتماء العاملين للمؤسسة التي يعملون بها.
4-المناخ العائلي:
يتميز هذا المناخ بالعلاقة الطيبة بين العاملين وأيضا النزعة الإنسانية، وتنخفض معوقات الإدارة مع الاهتمام بتطبيق اللوائح والقوانين، وتخف حدة اهتمام بالتركيز على الإنتاج دون الأخذ بآراء العاملين، بينما تزداد درجة تباعد العاملين في العمل.
5-المناخ المغلق:
في هذا المناخ تزداد معوقات الإدارة وتباعد العاملين عن العمل كفريق، ويهتم المدير بتطبيق اللوائح والقوانين والتركيز على الإنتاج دون الاهتمام بآراء العاملين، بينما تنخفض النزعة الإنسانية وأيضاً درجة انتماء العاملين للعمل.
6-المناخ المفتوح:
في هذا النوع ترتفع درجة انتماء العاملين للمؤسسة التابعين لها، وترتفع درجة قدرة مدير المؤسسة على العمل وميوله الإنسانية مع العمال، وانخفاض درجة التباعد بين العمال، وانخفاض معوقات الإدارة، وانخفاض درجة تطبيق اللوائح والقوانين تطبيقا حرفيا من قبل الإدارة، وأن همها الأكبر هو الإنتاج بغض النظر عن الأخذ برأي العاملين.



343 Views