ما هو مرض الوردية

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2023 4:08
ما هو مرض الوردية


ما هو مرض الوردية واسباب الوردية وعلاج الوردية نهائيا و علاج مضار الوردية على الأنف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو مرض الوردية

العدُّ الوردي هو مرض جلدي شائع يُسبّب التورّد أو الاحمرار وظهور الأوعية الدموية على الوجه. وقد يُؤدّي أيضًا إلى ظهور بثور صغيرة مملوءة بالصديد. وقد تظهر هذه المؤشرات والأعراض لمدّة تتراوح ما بين بضعة أسابيع حتّى عدّة أشهر ثم تختفي لفترة. قد يختلط العد الوردي بالخطأ مع حَب الشباب، والحساسية أو غيرها من مشاكل الجلد.

اسباب الوردية

لا تزال أسباب مرض الوردية في الوجه والجسم غير معروفة، ولكن يعتقد بوجود عدة عوامل لها دور بالإصابة بها، ومنها:
1-الوراثة
فغالباً ما تعد الوردية مرضاً وراثياً، فقد وجد أن أفراد العائلة الواحدة يمكن أن يصابوا به نتيجة لوراثته من آبائهم. وهناك العديد من الجينات التي يمكن أن يكون لها دور في وراثة مرض الوردية، ومنها جينات مستضدات الكريات البيضاء البشرية وجين الجلوتاثيون أس-ترانسفيراز.
2-أمراض الأوعية الدموية
حيث أن أهم أعراض مرض الوردية المتمثلة باحمرار الوجه وأن تصبح الأوعية الدموية مرئية يمكن أن ناجمة عن وجود تشوهات أو مشاكل في الأوعية الدموية هذه.
3-العث
يعيش نوع من العث يسمى بالدويدية الجريبية (بالإنجليزية: Demodex Folliculorum) على سطح البشرة بشكل طبيعي ولا يتسبب بأية أضرار، لكن وجد أن أعداد كبيرة من هذا العث تتواجد على سطح بشرة مرضى العد الوردي، لكن لم يتم تفسير ذلك إلى الآن، أي أنه من غير المعروف ما إذا كان العث هو سبب الوردية أم أن الوردية هي من تسبب زيادة العث.
بشكل عام، يمكن أن يعاني الفرد من حساسية شديدة تجاه العث والتي من الممكن أن تتسبب بتهيج الجلد.
4-جرثومة المعدة
يعتقد أن جرثومة المعدة يمكن أن تكون سبب الوردية لأحد السببين التاليين:
-تحفيزها لإنتاج البراديكينين الذي يتسبب في تمدد الأوعية الدموية.
-تحفيزها لإنتاج هرمون الغاسترين الذي يمكن أن يسبب احمرار في الجلد.

علاج الوردية نهائيا

يُعتبر مرض الوردية حالة مزمنة لا يمكن التنبؤ بها، إلا أنه يمكن السيطرة عليها باستخدام العلاج المناسب والمنتظم، وبالرغم من عدم وجود علاج شافٍ للوردية تماماً، فإنّه يمكن تصفية البشرة من بعض مشاكل الوردية لمدة طويلة من الزمن باستخدام الليزر أو العلاج الضوئي، حيث أنه يختفي لدى بعض المرضى لفترات طويلة تتراوح ما بين شهور إلى سنوات، وقد يعود مرة أخرى.

علاج مضار الوردية على الأنف

-يتسبب مرض الوردية أحيانًا في ظهور الأنف أكبر وأضخم حجماً وأكثر سمكاً ويكثر عند الرجال عن النساء وقد يكون جلد الأنف ملتهباً أيضا لذلك يعتمد العلاج على شدة نمو الجلد والتهابه.
-بالرغم من النقص في البحث الجيد حول أفضل السبل لعلاج المراحل المبكرة من التهاب الأنف إلا أن في بعض الأحيان يتناول المريض كبسولات الايزوتريتنون على مدى عدة أشهر لأنه يساعد على تقلص الغدد الدهنية المتضخمة في الجلد ولا توجد أبحاث عالية الجودة حول فعاليتها في علاج التهاب الأنف.
-من الآثار الجانبية تهيج الجلد والأغشية المخاطية بالإضافة لجفافها واصابة المريض بحساسية للضوء، وقد يؤدي الايزوتريتنون أيضاً إلى ازدياد مستويات الدهون في الدم وأنزيمات الكبد لذلك تتم مراقبه المريض بانتظام أثناء هذا العلاج، ولا يمكن استخدامه للنساء الحوامل أو المرضعات.
-كما يمكن علاج الأنف المنتفخ باستخدام عدد من علاجات الليزر والتي تتضمن تخدير منطقة الأنف وإزالة الأنسجة الزائدة. وإذا كان جلد الأنف ملتهبًا يتم وصف علاج لعدة أشهر بمضاد حيوي مثل الدوكسيسيكلين قبل البدء بجلسات الليزر.



99 Views