ما هو مرض السالمونيلا عند الطيور

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2022 4:15
ما هو مرض السالمونيلا عند الطيور


ما هو مرض السالمونيلا عند الطيور كذلك سنتحدث عن أسباب السالمونيلا في الطيور أيضا سنذكر كذلك مرض السالمونيلا في الدواجن وما هي أهم اعراض السالمونيلا عند الطيور كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو مرض السالمونيلا عند الطيور

1-السالمونيللا أو الباراتيفوئيد مرض تسببه بكتيريا السالمونيللا، وتأتي في أشكال مختلفة بحسب منطقة الإصابة بها، وعادة فإن الطيور التي تصاب بها بعد علاجها قد تصبح مصدرا خطيرا للعدوى، وخصوصا بالنسبة للزغاليل.
2-تبقى السالمونيللا في الإمعاء كما يمكنها الحركة في أي بيئة رطبة، وعادة فإنه يتم إفراز بكتيريا السالمونيللا مع روث الطيور المريضة، أو مع اللبأ بالنسبة للطيور الحاضنة أو بواسطة قشرة البيض.
3-تدخل بكتيريا السالمونيللا لجسم الحمامة بعد تناول الأغذية الملوثة أو مياه الشرب الملوثة بالسالمونيللا أبو بواسطة الهواء الملوث بهذه البكتيريا، ويشكل إختلاط حمام التربية بآخر مصاب ظاهرا أو بعدوى كامنة أحد أهم الأسباب .. وذلك عن طريق إختلاط الحمام مع بعضه بما في ذلك إختلاطه مع الحمام البري

أسباب السالمونيلا في الطيور

1- يمكن أن ينتشر من الحيوانات الأخرى مثل القوارض، حيث يخرج في البراز ويمكن أن يلوث طعام الطيور أو مناطق الماء، ويمكن أن ينتقل عن طريق الانتقال الرأسي، أي انتقال البكتيريا إلى البويضة مع تفقيس الكتاكيت المصابة لنشرها بشكل أكبر، ويمكن للذباب أيضًا أن يحمل البكتيريا.
2-لذا يجب التخلص من البذور القديمة والطعام والمحافظة على الحالة الصحية الجيدة للقضاء على الذباب، ويمكن أن تظل سقيفة البكتيريا مستقرة خارج العائل.
3- ويتم استنشاقها من خلال الغبار من قبل مضيف محتمل آخر، وغالبًا ما تنتقل السالمونيلا حيث تتجمع أعداد كبيرة من الطيور مثل محطات التغذية، ومعايير النظافة السيئة مثل أوعية العلف الملوثة أو محطات المياه، وضعف جهاز المناعة كالطيور الضعيفة أو المريضة تصاب بسهولة أكبر، ويمكن أن يؤدي الإجهاد والاكتظاظ في أقفاص الطيور إلى تفشي المرض، وطعام ملوث من دجاجة مصابة تغذي صغارها، وتلوث المياه ببرازها.

مرض السالمونيلا في الدواجن

1-يتم تشخيص السالمونيلا في الدجاج من خلال تحديد وجود بكتيريا السالمونيلا المرتبطة بالمرض. إن مجرد اكتشاف وجود السالمونيلا هنا ليس تشخيصًا لنظيرة التيفية. الاختباران الأكثر شيوعًا اللذين يتم إجراؤهما للطبيب البيطري للحصول على التشخيص هما: المزرعة البكتيرية باستخدام المسحة وسيحصل الطبيب البيطري على المواد من الموقع المشتبه به. إما داخليًا (من طائر ميت أثناء التشريح).
2- بمجرد جمع المسحة حيث يتم إرسالها إلى معمل تشخيص حيث يتم زراعتها وتحديد البكتيريا. يعد اختبار الحساسية للمضادات الحيوية مفيدًا أيضًا حتى يتمكن الطبيب البيطري من تحديد المضاد الحيوي الأكثر فعالية ضد الكائن الحي. واختبار كشف المستضد، وهو اختبار بسيط يكتشف وجود البروتين على سطح البكتيريا، ويمكن الحصول على العينة أثناء تشريح دجاجة ميتة أو من طائر حي.

اعراض السالمونيلا عند الطيور

1-الإصابة العصبية:
بعد إختراق السالمونيلا للدماغ ونخاع العظم تتعرض الخلايا العصبية لضغط رهيب مما يؤدي لإختلال توازن الطائر المصاب ومن ثم حدوث الشلل والرعاش. وينصح بالتخلص من الطائر الذي وصل إلى مثل هذه المرحلة الخطيرة.
2- الإصابة المفصلية:
تستقر بكتيريا السالمونيلا في المفاصل فتجعلها تلتهب مما يسبب ألماً شديداً للطائر المصاب ويتورم المفصل مما يضطر العصفور لرفع أحد جناحيها أو رجليه لتخفيف الألم .
3-الإصابة المعوية:
يكون البراز مخاطي القوام لزجاً اخضر ذو رائحة كريهة ويضعف جسم العصفور المصاب بوضوح .
4- الإصابة العضوية:
قد تتكاثر بكتيريا السالمونيلا في الكبد أو الكلى أو البنكرياس أو الطحال ـ مما يسبب خمولاً واضحاً في الجسم .



321 Views