ما هو مرض الذئبة الحمراء واعراضه

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 17 يونيو, 2022 12:41
ما هو مرض الذئبة الحمراء واعراضه


ما هو مرض الذئبة الحمراء واعراضه نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل اكتشاف أصل مرض الذئبة الحمراء ومضاعفات الذئبة الحمراء ثم الختام نصائح مريض الذئبة الحمراء تابعوا السطور القادمة.

ما هو مرض الذئبة الحمراء واعراضه

الذئبة الحمراء (Lupus erythematosus) هو مرض مزمن يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة وأعضاء الجسم السليمة، كردة فعل طبيعية عند الاشتباه بوجود أي عدوى في مجرى الدم ويظهر على شكل طفح في الوجه بعرض الوجنتين، يشبه أجنحة الفراشة، معظم الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء قادرون على العيش حياة طبيعية مع العلاج.
أعراض الذئبة الحمراء
– تتشكل التقرحات المؤلمة في عدة أماكن في الجسم.
– يظهر لون أزرق في بعض المناطق في اليدين والقدمين، وخاصة عند التعرض للتوتر الشديد أو البرد الشديد.
– قد يتغير لون الأطراف وتصبح ذات لون زهري أو أزرق ويكون الجلد مزركش بسبب تأثير المرض على الأوعية الدموية، وتسمى هذه الحالة (التزرق الشبكي).
– ظهور طفح جلدي في الوجه، ويكون هذا الطفح على شكل فراشة في الوجه أو في منطقة الصدر، وهو يصيب حوالي 30% من المصابين بهذا المرض، وتكون الإصابة على شكل احمرار في سطح الجلد، مع وجود حكة شديدة في الكثير من الأحيان.
– ظهور الطفح الجلدي عندما يكون المريض حساس تجاه الضوء، وفي هذه الحالة يكون الطفح على شكل بقع حمراء تظهر بعد التعرض لضوء الشمس المباشر.
– قد يكون شكل الطفح الجلدي مستدير أو قرصي، وهو يصيب حوالي 20% من المصابين بهذا المرض، ويظهر على شكل احمرار في الذراعين والأنف الرقبة وفروة الرأس، وهذا النوع من الطفح الجلدي يترك أثر دائم حتى بعد الشفاء من المرض.

اكتشاف أصل مرض الذئبة الحمراء

-دراسة أمريكية وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من الذئبة الحمراء، يتم تنشيط خلايا الجهاز المناعي البائية لديهم بشكل غير طبيعي.
-توصل بحث جديد إلى أصل مرض الذئبة الحمراء، وهو مرض التهابي مزمن، ينشأ عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم وأعضاءه.
-ووجدت الدراسة التي قام بها باحثون من كلية الطب بجامعة إموري الأمريكية، أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة الحمراء، يتم تنشيط الخلايا البائية لديهم، وهي جزء من الجهاز المناعي، بشكل غير طبيعي، وهذا يجعلهم ينتجون أجساماً مضادة تتفاعل مع أنسجتهم، مسببة مجموعة متنوعة من الأعراض التي لها علاقة بالذئبة الحمراء مثل التعب وآلام المفاصل والطفح الجلدي ومشاكل في الكلى.
Advertisement
-وخلال الدراسة، التي نشرت، الإثنين، في مجلة نيتشر إميونولوجي “Nature Immunology”، فحص الباحثون عينات دم من 9 نساء أمريكيات من أصول أفريقية مصابات بمرض الذئبة الحمراء، و12 غير مصابين بالمرض.
-ووجدوا أن الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء لديهم توسع في الخلايا البائية، خصوصاً أثناء فترة التوهج، والتي تعرف بأنها حدوث تفاقم لأعراض المرض بشكل مفاجئ.
-ويقول كريستوفر شارر، أستاذ مساعد في علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة، والمؤلف الرئيسي بالدراسة في تقرير نشره موقع جامعة إموري بالتزامن مع نشر الدراسة : “هذه النتائج تفتح طرقاً جديدة للتدخلات العلاجية في المستقبل لمرض الذئبة الحمراء”.
-ولا يوجد علاج لمرض الذئبة الحمراء، لكن تغيير نمط الحياة وأدوية معينة يمكن أن تساعد في السيطرة عليه، وتشمل تلك الأدوية مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والأدوية المثبطة للمناعة والكورتيزون.
-وقد يؤثر الالتهاب الناجم عن مرض الذئبة على أعضاء عديدة في الجسم، بينها: الجلد والكليتان والجهاز العصبي المركزي والدم والأوعية الدموية والرئتان والقلب.

مضاعفات الذئبة الحمراء

تكمن خطورة الذئبة الحمراء في الأضرار التي يحدثها لأعضاء الجسم المختلفة، وتشمل هذه الأضرار في التالي:
– قد تتسبب في الإصابة بالتهاب في الرئة، وقد تتفاقم الحالة للتعرض في نزيف في الرئة.
– قد تتسبب في زيادة احتمالية التعرض للعدوى.
– قد تتسبب في التعرض لكسور في العظام بسبب قلة وصول الدم إلى عظام الجسم مما يتسبب ذلك إلى تلف في أنسجة العظام.
– في حالة الإصابة بالذئبة الحمراء أثناء الحمل فإن ذلك قد يزيد احتمالية التعرض للولادة المبكرة، أو ارتفاع ضغط الدم، أو التعرض للإجهاض.
– قد تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.
– تتسبب الذئبة الحمراء في الإصابة بالتهاب في غشاء القلب أو عضلة القلب أو الشرايين.
– تزيد الذئبة الحمراء احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والأمراض القلبية الوعائية.
– تتسبب في الإصابة بالفشل الكلوي.
– قد تتسبب في حدوث مشكلة صحية في المخ تتعلق بالذاكرة، كما أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالدوار والصداع.
– قد تتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بجلطات في الدم وفقر الدم.
– قد تتسبب في الإصابة بالتهاب في الأوعية الدموية.

مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي أم لا

إن الذئبة الحمراء ليست معدية، ولا يمكن نقل الإصابة بها من شخص إلى آخر عن طريق لمس الآفات الجلدية، أو عن طريق الاتصال الجسدي، لا يُعرف السبب المحدد لمرض الذئبة حتى الآن، ولكن العديد من الميول الوراثية والتفاعلات الجينية والبيئية، مثل التعرض لـ الأشعة فوق البنفسجية أو استجابة الجهاز المناعي للميكروبات أو المخدرات، قد تم تحديدها لتهيئة الأفراد لتطور هذا المرض المرتبط بالمناعة الذاتية.

نصائح مريض الذئبة الحمراء

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لحامل هذا المرض وهي:
– تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة لعدم الإصابة بالعدوى من هذا المرض.
– لو كانت المريضة سيدة، فيجب أن لا تتناول حبوب منع الحمل لعدة تدهور حالتها الصحية.
– تجنب التعرض للأشعة الفوق بنفسجية الناتجة من الشمس.
– استخدام حاميات الشمس وقت الخروج في الشمس.



216 Views