ما هو مرض التقرن الشعري

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 25 مارس, 2023 6:29
ما هو مرض التقرن الشعري


ما هو مرض التقرن الشعري وكريم لعلاج التقرن الشعري وعلاج تقرن الجلد في القدم وعلاج التقرن الشعري في المنزل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو مرض التقرن الشعري

تقران الجُرَيبات الشَّعرية هو حالة جلدية غير ضارة تسبب بقعًا جافة وخشنة ونتوءات صغيرة تظهر غالبًا على الجزء العلوي من الذراعين أو على الفخذين أو الخدين أو الأليتين. ولا تسبب هذه النتوءات عادةً ألمًا أو حكة.
يعتبر تقران الجريبات الشَّعرية غالبًا نوعًا شائعًا من أنواع الجلد، ولا يوجد له علاج شافٍ أو طريقة للوقاية منه. لكن يمكنك علاجه باستخدام المرطبات والكريمات التي تُصرف بوصفة طبية لتحسين مظهر الجلد. وتختفي هذه الحالة عادةً عند بلوغ سن 30 عامًا تقريبًا.

كريم لعلاج التقرن الشعري

1-العلاجات الموضعية
-للتخفيف من جفاف الجلد والحكة إن وجدت يتم استخدام مرطب كريمي، حيث تحتوي معظم كريمات الترطيب مثل AmLactin أو CeraVe SA المستخدمة في علاج التقرن الشعري على اليوريا أو حمض اللاكتيك، وللحصول على أفضل النتائج يوضع المرطب خلال خمس دقائق من الاستحمام ليبقى الجسم رطباً ويستخدم على الأقل مرتين يومياً مع تدليكه برفق على مناطق التقرن الشعري.
-الكريمات الطبية، قد يصف الطبيب كريمات قوية تصرف بوصفة طبية تحتوي على اليوريا (اليوريا مرطب يعمل على تكسير الكيراتين وتقليل تراكم الجلد الميت في المسام) وأحماض ألفا هيدروكسي (تعمل أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) وأحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) على تقشير البشرة مما يعني أنها تزيل خلايا الجلد الميتة وتعمل على فتح المسامات) وحمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك ، ويمكن أن تساعد كريمات فيتامين أ الطبية مثل Retin-A في تخفيف تراكم الكيراتين المسبب للتقرن الشعري، ويفضل استخدام الكريمات بالطريقة الصحيحه لأن الإفراط في الاستخدام يؤدي إلى تهيج البشرة.
2-المقشرات الجلدية
-لتخفيف ظهور النتوءات وتحسين ملمس البشرة يوصي أطباء الجلد باستخدام المقشرات حيث تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة مثل حمض ألفا هيدروكسيل وحمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك وأريتينويد (أدابالين ، ريتينول ، تازاروتين ، تريتينوين) واليوريا.
-وللحصول على أفضل النتائج من استخدام التقشير يجب استخدام الكمية المناسبة حسب تعليمات الطبيب ويتم التوقف عن استخدام الدواء لبضعة أيام في حال جفاف الجلد أو تهيجه وقد تحتوي المقشرات على مرطبات تساعد على التخلص من جفاف الجلد والحكة.

علاج تقرن الجلد في القدم

يشمل علاج تقرن الراحة والأخمص عدد من الاجراءات الطبية التي تضمن تحسن الحالة لفترة زمنية قصيرة ويرافقها أعراض جانبية غير مرغوبة ومنها :
– التحضيرات العلاجية البسيطة ( منقوع الماء المالح والتقشير ) .
– العقاقير الدوائية الحالة للطبقة المتقرنة .
– الريتينويد الموضعي .
– الريتينويد عن طريق الفم .
– استئصال الطبقة الجلدية المتقرنة يتبعه ترقيع الجلد .
– العلاج بثاني أكسيد الكربون الليزري .

علاج التقرن الشعري في المنزل

عند الرغبة في تجريب بعض الخيارات المنزلية في علاج التقرن الشعري، يمكن تطبيق بعض التقنيات التي تُساعد في تخفيف البروزات الجلدية والحكّة والتخريش الذي قدر يرافقها، فعلى الرغم من عدم وجود علاج شافٍ لهذه الحالة، إلّا أنّ هذه التقنيات يمكن أن تُحسّن من الأعراض، ومنها ما يأتي:
-الحمّام الدافئ:
يمكن للاستحمام بالماء الدافئ والقصير أن يُساعد في منع انسداد الجريبات، ويمكن فرك البشرة بفرشاة قاسية من أجل إزالة البروزات الجلدية المشاهدة، ولكن من الضروري إبقاء الوقت المستغرق في الحمّام قصيرًا، وذلك لأنّ فترات الاستحمام الطويلة يمكن أن تزيل زيوت الجسم الطبيعية.
– التقشير:
يمكن لتقشير البشرة اليومي أن يُساعد في تحسين المظهر الخارجي للبشرة، وينصح أطبّاء الجلدية بإزالة الجلد الميت بلطف باستخدام حجر الخفاف أو اللوف.
– زيت جوز الهند:
يُعرف زيت جوز الهند بخواصه المضادة للالتهاب، كما يمكنه أن يساعد في عملية تقشير البشرة الجافة والحاكّة.
– تجنّب ارتداء الملابس الضيقة:
فلبس الملابس الضيقة يمكن أن يترافق مع الاحتكاك الذي يزيد من تخريش البشرة.
-استخدام مرطّبات الجو:
تُستخدم هذه الأجهزة لزيادة نسبة الهواء الرطب في الغرفة، ممّا يُساعد في إبقاء رطوبة البشرة ومنع حدوث هجمات الحكّة التي قد ترافق هذه الحالة.



96 Views