ما هو مرض التقرن السعفي

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2023 12:31
ما هو مرض التقرن السعفي


ما هو مرض التقرن السعفي وعلاج التقرن الجلدي والتقرن الشعري وعلاج التقرن الشعري، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو مرض التقرن السعفي

التقران السفعي هو بقعة جلدية خشنة ومتقشرة تتكون بسبب التعرض للشمس لعدة سنوات. ويظهر غالبًا على الوجه أو الشفتين أو الأذنين أو الساعدين أو فروة الرأس أو الرقبة أو ظهر اليدين.
ويُعرف أيضًا بالتقران الشمسي، وينمو ببطء ويظهر لأول مرة عادة بعد تجاوز عمر الشخص 40 عامًا. يمكنك الحد من مخاطر هذه الحالة الجلدية عن طريق تقليل التعرض للشمس وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

علاج التقرن الجلدي

لا يحتاج معظم الأشخاص المصابين بهذه الحالة إلى أي علاج طبي لأنها تختفي من تلقاء نفسها في نهاية المطاف.
على الرغم من عدم وجود علاج شافٍ للتقرن الشعري، فقد يرغب بعض المرضى في تحسين مظهر بشرتهم مؤقتًا، خاصةً عندما تظهر الحالة في منطقة مكشوفة من الجسم.
تشمل خيارات العلاج ما يلي:
-الكريمات والمستحضرات المرطبة لتهدئة البشرة الجافة والحكة وتحسين مظهر الجلد. أظهرت الدراسات أن الكريمات التي تحتوي على عوامل تقشير، مثل حمض الساليسيليك أو حمض اللاكتيك، فعالة في تحسين مظهر الجلد ويمكن وصفها أو الحصول عليها بدون وصفة طبية.
-كريمات ومستحضرات التقشير التي تزيل خلايا الجلد الميتة وتمنع انسداد بصيلات الشعر. يمكن أن يساعدك طبيب الأمراض الجلدية لدينا في اختيار منتج مناسب لنوع بشرتك بعوامل لطيفة وفعالة.
-كريمات الريتينول التي تعمل على تعزيز تجدد الخلايا ومنع انسداد بصيلات الشعر. لا ينصح باستخدام هذه الكريمات للنساء الحوامل والمرضعات، حيث يمكن أن تهيج البشرة وتجففها.
-العلاج بالليزر والذي يمكن أن يحسن بنية الجلد لدى بعض المرضى المصابين بالتقرن الشعري.
-الكريمات الستيرويدية الموضعية، مثل الهيدروكورتيزون، يمكن أن تساعد في بعض الحالات التي يصاب فيها الجلد بالحكة أو الالتهاب

التقرن الشعري

هو حالة جلدية شائعة وغير ضارة تتسبب في حدوث نتوءات صغيرة خشنة تجعل البشرة تبدو كورق الصنفرة، غالبًا ما تظهر هذه النتوءات على الذراعين، والفخذين، والأرداف، و يمكن أن تظهر أيضًا على الوجه، ولكن هذا أقل شيوعًا.
تكون البشرة فاتحة اللون وقد تكون حمراء ومتورمة، يصاب بهذا المرض العديد من الأطفال والمراهقين وعادةً ما يختفي مع تقدمهم في العمر.

علاج التقرن الشعري

1-العلاجات الموضعية
-للتخفيف من جفاف الجلد والحكة إن وجدت يتم استخدام مرطب كريمي، حيث تحتوي معظم كريمات الترطيب مثل AmLactin أو CeraVe SA المستخدمة في علاج التقرن الشعري على اليوريا أو حمض اللاكتيك، وللحصول على أفضل النتائج يوضع المرطب خلال خمس دقائق من الاستحمام ليبقى الجسم رطباً ويستخدم على الأقل مرتين يومياً مع تدليكه برفق على مناطق التقرن الشعري.
-الكريمات الطبية، قد يصف الطبيب كريمات قوية تصرف بوصفة طبية تحتوي على اليوريا (اليوريا مرطب يعمل على تكسير الكيراتين وتقليل تراكم الجلد الميت في المسام) وأحماض ألفا هيدروكسي (تعمل أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) وأحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) على تقشير البشرة مما يعني أنها تزيل خلايا الجلد الميتة وتعمل على فتح المسامات) وحمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك ، ويمكن أن تساعد كريمات فيتامين أ الطبية مثل Retin-A في تخفيف تراكم الكيراتين المسبب للتقرن الشعري، ويفضل استخدام الكريمات بالطريقة الصحيحه لأن الإفراط في الاستخدام يؤدي إلى تهيج البشرة.
2-المقشرات الجلدية
-لتخفيف ظهور النتوءات وتحسين ملمس البشرة يوصي أطباء الجلد باستخدام المقشرات حيث تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة مثل حمض ألفا هيدروكسيل وحمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك وأريتينويد (أدابالين ، ريتينول ، تازاروتين ، تريتينوين) واليوريا.
-وللحصول على أفضل النتائج من استخدام التقشير يجب استخدام الكمية المناسبة حسب تعليمات الطبيب ويتم التوقف عن استخدام الدواء لبضعة أيام في حال جفاف الجلد أو تهيجه وقد تحتوي المقشرات على مرطبات تساعد على التخلص من جفاف الجلد والحكة.
3-العلاج بالليزر
-يتم استخدام الليزر في حالة فشل علاج التقرن الشعري بالأدوية والترطيب. كما يعمل الليزر أيضاً على التخلص من التصبغات الناتجة عن النتوءات. وهناك عدة أنواع مختلفة من الليزر يمكن استخدامها ففي دراسة صغيرة عام 2016 أثبتت أن ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي ( الايفكس ) كان فعالاً جداً في القضاء على نتوءات التقرن الشعري. كما يمكن الجمع بين العلاج بالليزر وبعض جلسات التقشير الدقيق للحصول على أفضل النتائج.
-ويعد ليزر إزالة الشعر أحد العلاجات الفعالة والآمنة للتقرن الشعري حيث يتم ارسال نبضات قصيرة من ضوء الليزر إلى بصيلات الشعر مما يؤدي إلى توقف نمو الشعر والحد من إفراز الكيراتين مما يحسن حالة الجلد، يحتاج العلاج إلى 9 جلسات تقريباً للحصول على أفضل النتائج، وقد يكون العلاج بالليزر حل للتقرن الشعري لفترة زمنية طويلة كما وتعد عملية إزالة الشعر بالليزر آمنة ومناسبة لجميع أنواع البشرة حيث تصل نسبة توقف نمو الشعر إلى 95%، كما تعد أجهزة الليزر مثل الجنتل ليز والجنتل ليزبرو و الدايود من أفضل أجهزة الليزر المستخدمة لإزالة الشعر.



92 Views