ما هو فيتامين K

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 4:23
ما هو فيتامين K


ما هو فيتامين K فيتامين ك مصادره فوائد فيتامين K وأضرار فيتامين ك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو فيتامين K

يعتبر فيتامين ك أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون، وهو يوجد في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الكبد، والدماغ، والقلب، والبنكرياس، والعظام، واكتُشِف هذا الفيتامين مُصادفةً في الفترة ما بين عامي 1920 و1930؛ بعد إخضاع الحيوانات لنظامٍ غذائيّ مُحدد السعرات الحرارية ممّا أدّى لفرط النزيف، وعلى الرغم من توفّره بعَّدة أنواع؛ إلّا أنّ النوعين الأكثر شيوعاً في النظام الغذائي، هما: فيتامين ك1، الذي يُعرف بالفيلوكينون (بالإنجليزية: Phylloquinone) وتُشكّل نسبة استهلاكه 75% إلى 90% من فيتامين ك، وهو متوفّر في الأطعمة النباتيّة، مثل: الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، أمّا النوع الثاني وهو فيتامين ك الذي يمتلك عِدّة أنواعٍ فرعية تُسمّى وفقاً لطول السلسلة الجانبية ويُعرف هذا النوع بالميناكينون (بالإنجليزية: Menaquinone)، ويمكن الحصول على هذا النوع من الأطعمة المُخمّرة، والأطعمة الحيوانية.
كما يجدر الذكر أنّ البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء يمكنها تصنيع فيتامين ك، ولكنّ استهلاك المضادّات الحيويّة يؤدي إلى تدمير هذه البكتيريا، ممّا يسبب انخفاضاً في مستويات فيتامين ك.

أضرار فيتامين ك

1.التحسس
من الوارد أن يطور الجسم نوعًا من الحساسية تجاه هذا النوع من الفيتامينات، وهذه الحساسية وعلى الرغم من أنها قد لا تكون خطيرة على الصحة حتى أنها غالبًا ما تكون طفيفة الأعراض، إلا أنها قد تؤثر على قدرة الجسم على الحصول على كميات كافية من فيتامين K2.
2. مشكلات صحية متعلقة بالكبد والكلى
من أضرار فيتامين K عمومًا بما في ذلك فيتامينK2 أنه قد يتسبب في تفاقم المشكلات الصحية عند تناوله من قبل أشخاص مصابين بأمراض الكلى أو الكبد، إذ قد يتسبب الإفراط في تناول فيتامين K بالآتي:
تفاقم مشكلات التخثر التي ربما تسببت بها أمراض الكبد لدى البعض، إذ قد لا يكون فيتامين K حلًّا لمشكلات تجلط الدم لدى مرضى الكبد بل قد يزيدها سوءًا.
مضاعفات صحية لمرضى الكلى الذين يخضعون باستمرار لعمليات غسيل الكلى.
3. التأثير بطريقة سلبية على مميعات الدم
من الممكن أن يؤدي استخدام فيتامين K2 بإحداث تأثير سلبي على آلية عمل مميعات الدم، مثل دواء الوارفارين (Warfarin)، إذ قد يتسبب الإفراط في تناول هذا الفيتامين بالتقليل من فاعلية هذا الدواء والذي من المفترض أن يزيد ميوعة الدم، فمع تأثير فيتامين K2 المحفز للتخثر قد لا يكون لهذا الدواء التأثير المرجو على جهاز الدوران.
4. أضرار فيتامين K2 الأخرى
قد يكون لفيتامين K2 عدة مضاعفات وأضرار أخرى، مثل:
تأثير سلبي على أنواع أخرى من الأدوية، مثل: المضادات الحيوية، والأسبرين، وأدوية مرض السرطان، وأدوية الكوليسترول، والأدوية المخصصة لعلاج الاختلاجات.
اضطرابات هضمية، مثل: الإسهال، واضطرابات المعدة.

فيتامين ك مصادره

-اللفت:
يحتوي نصف كوب من اللفت المجمّد أو المسلوق على 426 ميكروغراماً، ما يعادل 355% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
– اليقطين:
حيث يحتوي نصف كوب من اليقطين المُعلَّب على 20 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 17% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً. عصير الرمان: تحتوي ثلاثة أرباع كوبٍ من عصير الرمان على 19 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 16% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
-البامية:
يحتوي نصف كوب من البامية غير المطبوخة على 16 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 13% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
– الصنوبر:
يحتوي كل 28 غرام تقريباً من الصنوبر المُجفَّف على 15 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 13% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
-التوت الأزرق:
يحتوي نصف الكوب من التوت الأزرق على 14 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 12% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
– الخس:
يحتوي الكوب الواحد من الخس غير المطبوخ على 14 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 12% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
– صدر الدجاج:
يحتوي كل 85 غرام تقريباً من صدور الدجاج المشويّ على 13 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 17% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
– العنب:
يحتوي نصف كوب من العنب على 11 ميكروغراماً من فيتامين ك، أي ما يُعادل 11% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
– الجزر:
إذ تحتوي الحبة المتوسطة من الجزر النيئ على 8 ميكروغرامات، أي ما يُعادل 7% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
-السبانخ:
يحتوي نصفُ كوبٍ من السبانخ المطبوخ على كميّة فيتامين ك تُقارب ثلاثة أضعاف ما يحتويه كوب غير مطبوخ من السبانخ، ومع ذلك فإنّ السبانخ غير المطبوخ يُعدّ مصدراً غنيّا بهذا الفيتامين، حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 145 ميكروغراماً، أو ما يُعادل 121% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً، كما أنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى؛ كفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ھ، والمغنيسيوم، والفولات، والحديد.
– الكرنب الأجعد:
يحتوي الكوب الواحد من الكرنب الأجعد غير المطبوخ على 113 ميكروغراماً، أو ما يُعادل 94% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً، ويُعدّ أيضاً غنياً بالكالسيوم، والبوتاسيوم، والفولات.

فوائد فيتامين K

1- تخثر الدم
الأهمية الحقيقية لفيتامين K من وجهة نظر غذائية أنه جزء أساسي من تنظيم عملية التخثر في الدم، ودون وجود المستويات المناسبة منه في الجسم فإن العوامل التي تسمح للدم بالتجلط عند الإصابة بالجروح لا تعمل، كما أنه يساعد في علاج حروق الشمس وعلاج الندبات.
2- حماية القلب والشرايين
تساعد البروتينات الموجودة في هذا الفيتامين في تقليل التكلس في الأوردة والشرايين، فبشكل عام يخزن الجسم 99% من الكالسيوم الذي نتناوله من الغذاء في الأسنان والعظام، والـ 1% ينتقل بين الخلايا المتنوعة في الجسم والدم، ويحدث التكلس عندما يتم تخزين نسبة أكبر من ذلك في أنسجة الجسم ما يؤدي أحيانًا لانسداد في الشرايين أو تكلسات في الكلى.
3- يعزز كثافة العظام عند النساء
بالنسبة للنساء، يعد فيتامين K جزءًا مهمًا من الحفاظ على كثافة العظام وتجنب الإصابة بالهشاشة، حيث أظهرت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن عدم تناوله يعد أحد عوامل الخطر الرئيسية لانخفاض كثافة المعادن بالعظام.
ومن المثير للاهتمام أن الدراسة وجدت أنه لم يفعل الشيء نفسه بالنسبة للرجال.
4- تعزيز وظائف الدماغ
أشارت الدراسات العلمية أن هذا الفيتامين له أهمية كبيرة من حيث تعزيز عمل ووظائف الدماغ، فهو له خصائص مضادة للالتهاب الأمر الذي من شأنه أن يحمي خلايا الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وباركنسون.



237 Views