ما هو فن الإتيكيت

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 9:06
ما هو فن الإتيكيت


ما هو فن الإتيكيت نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل الفرق بين الإيتيكيت والأخلاق و أنواع الإتيكيت والختام أهمية الإتيكيت تابعوا السطور القادمة.

ما هو فن الإتيكيت

يعرف فن الإتيكيت بأنه السلوك الأخلاقي الذي يتطلب التعامل فيه في المجتمعات، وفِي المحافل الرسمية، والاجتماعية، وهو سلوك يركز على الأدب، واللياقة، والالتزام بالمتطلبات الرسمية التي تحكم السلوك في المجتمع المهذب. تعود أصول كلمة الإتيكيت أو أدب التعامل مع الآخرين إلى الأدب الفرنسي، وتعني كلمة إتيكيت الملصق، أو البطاقة، أو التذكرة والتي ظهرت عام 1750م، وهي عبارة عن بطاقات صغيرة مكتوبة أو مطبوعة بتعليمات عن كيفية التصرف بشكل صحيح في المحكمة، أو من تعليمات السلوك المكتوبة على بستان الجندي للمساكن (المعنى القديم للكلمة).

الفرق بين الإيتيكيت والأخلاق

يوجد اختلاف بين مفهوم الأخلاق (بالإنجليزية: Manners)، ومفهوم الإتيكيت على الرغم من التقارب في المعنى بينهما، إذ يُشير مفهوم الأخلاق إلى جملة من الآداب التي تدل على الطابع الداخلي للأشخاص، بينما يتعامل الإتيكيت مع السلوكيات الخارجية، حيث يصبح للناس بديلاً لمجموعة القوانين والقواعد المفروضة عليهم بشكل صارم، ويحدّد الإتيكيت القواعد السليمة للسلوك، والتي تسهل عملية التواصل بين الناس، وتساهم في بث روح الاحترام والطيبة والتفاهم بينهم، وتحول دون نشوب أي صراعات ونزاعات بينهم، ومن هنا يتبيّن أنّ الأخلاق هي لغة السلوكيات.

أنواع الإتيكيت

– الإتيكيت في الأكل:
يجب على الأفراد اتباع بعض اللياقة أثناء تناول الطعام في الأماكن العامة. لا تصدر ضوضاء أثناء الأكل . لا ينبغي للمرء أن يترك المائدة إلا إذا انتهى الجميع من الأكل.
-الإتيكيت في العمل:
تتضمن آداب العمل طرقًا لإجراء عمل معين  فلا تغش العملاء أبدًا فإنه ببساطة غير أخلاقي
-اتيكيت هدايا الزيارات:
لا تتوقع منهم استخدام الهدية على الفور أو فكها على الفور وهذه اول خطوة في اتيكيت هدايا الزيارات وإنهم في وضع “الاستضافة” ومن المحتمل أنهم لا يريدون تحويل الكثير من الانتباه بعيدًا عن ضيوفهم الآخرين. اسأل المضيف أو المضيفة في وقت مبكر عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك إحضاره للمناسبة للمساهمة ولا تنطبق هذه النصيحة دائمًا على أشياء مثل احتفالات أو حفلات الزفاف ، حيث قد لا يُتوقع أي رد فعل في نفس الوقت للمضيف ولكن احضر الهدية على أي حال ولكن إذا شعرت أنهم يجهزون شيئًا ما مسبقًا ، فلا تتردد في الاتصال بهم للمساعدة.
– الإتيكيت الاجتماعي:
الآداب الاجتماعية مهمة للفرد لأنها تعلمه كيفية التصرف في المجتمع.
الإتيكيت في الحمام:
تشير آداب الحمام إلى مجموعة القواعد التي يجب على الفرد اتباعها أثناء استخدام الحمامات العامة أو مراحيض المكتب وتأكد من ترك الحمام نظيفًا ومرتبًا للشخص الآخر.
– الإتيكيت في الشركات:
تشير آداب الشركات إلى الطريقة التي يجب أن يتصرف بها الفرد أثناء وجوده في العمل . كل واحد يحتاج إلى الحفاظ على لياقة المنظمة  ولا تتواجد في الاماكن غير الضرورية أو تختلس النظر في مقصورات الآخرين.
-الإتيكيت في الزفاف:
الزفاف هو حدث خاص في حياة كل فرد فيجب على الأفراد التأكد من أنهم يتصرفون بحكمة في حفلات الزفاف فلا تتأخر أبدًا عن حفلات الزفاف أو الشرب دون حسيب ولا رقيب.
– إتيكيت زيارة المريض:
في حالة كان الشخص مريض بالمستشفى ، يكون إتيكيت زيارة المريض اطلب الإذن للزيارة ، اغسل يديك. ضع في اعتبارك الحساسية والقيود المفروضة على الزينة والهدايا وأغلق الهاتف الخلوي. حافظ على الزيارة قصيرة. غادر إذا وصل الطبيب أو الممرض .
-الإتيكيت الاجتماعات:
تشير آداب الاجتماع إلى الأساليب التي يحتاج المرء إلى اعتمادها عندما يحضر أي اجتماع أو ندوة أو عرض تقديمي وما إلى ذلك واستمع لما سيقوله الشخص الآخر ولا تدخل غرفة الاجتماعات أبدًا بدون دفتر ملاحظات وقلم. من المهم تدوين النقاط المهمة للرجوع إليها في المستقبل.
– الإتيكيت في الهاتف:
من الضروري معرفة كيفية تفاعل المرء مع الشخص الآخر عبر الهاتف. تشير آداب الهاتف إلى الطريقة التي يجب أن يتحدث بها الفرد على الهاتف ولا تضع الشخص الآخر في حالة انتظار طويلة وتأكد من تحية الشخص الآخر و اعتني بنبرة صوتك ونبرة صوتك.

أهمية الإتيكيت

-يتعلق الإتيكيت باللطف والود واللياقة والنزاهة والأخلاق العالية، حيث تساعدنا الآداب في معرفة كيفية التعامل مع الآخرين ويساعدنا الإتيكيت على معرفة كيفية التصرف في بيئات مختلفة، ولا يتعلق الإتيكيت بالكمال أو أن يكون الفرد لائقاً، ولا يتعلق الأمر بالطبقة الاجتماعية للفرد أو مهنته أو مدى ثرائه أو تعليمه، والإتيكيت يجعل الناس يشعرون بالراحة ويظهر المقدرة على تبادل الاحترام بين الأفراد.
-والإتيكيت يعزز اللطف والاحترام والتواضع ويمنحنا الثقة للتعامل مع المواقف المختلفة في الحياة ويمنحنا المهارات الحياتية، ويعمل على تعزيز الصورة الفردية ويقضي على السلوك غير اللائق، حيث تساعدنا الآداب على التفكير في سلوكنا وتساعدنا على إدراك مشاعر الآخرين وحقوقهم والتعايش مع الآخرين، ويعزز الإتيكيت احترام الناس من الثقافات الأخرى وكافة الآداب الملزمة ثقافياً.
-ويساعدنا الإتيكيت على إظهار الاحترام والاعتبار للآخرين ويجعل الآخرين سعداء ويوفر الأمن الشخصي، كذلك إن إدراك كيفية التصرف بأسلوب متناسق مع موقف معين يجعل الفرد أكثر راحة ويحمي مشاعر الآخرين، حيث بينت كافة الآداب السليمة أن تجعل الأفراد مرتاحين والعمل على حماية مشاعرهم بشكل تام، ولا تبرز أعمالهم أو تلفت الانتباه إلى سلبياتهم، ويجعل التواصل أكثر وضوحاً ويطور الإتيكيت التواصل من خلال تحطيم الحواجز وليس نصبها ويعزز مكانة الفرد في العمل.



338 Views