ما هو فقر الدم واعراضه

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:26
ما هو فقر الدم واعراضه


ما هو فقر الدم واعراضه وعلاج فقر الدم بالاكل وأسباب فقر الدم وأنواع فقر الدم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو فقر الدم واعراضه

يتمثل فقر الدم أو الأنيميا (بالأنجليزية: Anemia) في نقصان في عدد خلايا الدم الحمراء السليمة أو نقصان في مستوى الهيموجلوبين الذي يعتبر المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء، والمسؤول عن نقل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم، وتتعدد أنواع فقر الدم اعتماداً على العامل المسبب له.
يعتبر فقر الدم من الأمراض المنتشرة في العالم، ويصيب الإنسان في مختلف أعماره، ونقصد بذلك الرضع، والأطفال، والمراهقين، والنساء الحوامل، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية.
يعد شحوب الوجه، والتعب العام، والصداع، وألم الصدر أهم أعراض فقر الدم، كما قد تكون الاصابة بفقر الدم دائمة أو مؤقتة وتتراوح شدته بين فقر دم البسيط إلى فقر دم الشديد.
الأعراض:
-التعب العام والارهاق.
-شحوب الجلد.
-عدم انتظام ضربات القلب.
-ضيق التنفس.
-ألم في الصدر.
-الدوخة.
-صعوبة التركيز أو التفكير.
-برودة الأطراف.
-الصداع.
-تكسر الأظافر.
-اصفرار الوجه.

علاج فقر الدم بالاكل

-اللحوم الحمراء
تشمل لحم الخروف، ولحم البقر، بالإضافة إلى كبد البقر، ويعود السبب إلى احتواء اللحوم الحمراء على كمية كبيرة من الحديد حيث يحتوي كل 100 جرام منها على 1.6 جرام من الحديد.
-فخذ الدجاج
يعتبر فخذ الدجاج من الأطعمة المميزة التي تزيد من كفاءة الحديد في الجسم، ويعود السبب إلى احتوائه على 10% من كمية الحديد التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.
-البيض
يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالحديد، حيث تحتوي بيضة واحدة على 1% من كمية الحديد التي ينصح بتناولها يوميًا.
-المأكولات البحرية
يفضل تناول كميات معتدلة من المأكولات البحرية، حيث ينصح بتناولها ثلاث مرات أسبوعيًا، ويعود السبب إلى احتوائها على كميات كافية من الحديد.
-زبدة الفول السوداني
تعتبر زبدة الفول السوداني من الأطعمة الغنية بالحديد.
-الفاصولياء
تعتبر من الأطعمة المميزة التي تزيد من رفع مستوى الحديد في الجسم، لكن يجب الحرص على أن تُطبخ الفاصولياء بشكلٍ جيد حتى تتخلص من حمض الفايتك الذي يمتص الحديد من الجسم.

أسباب فقر الدم

1-فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات
وإلى جانب الحديد يحتاج جسمكَ إلى الفولات وفيتامين B-12 لإنتاج ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء السليمة. وأي نظام غذائي يفتقر إلى هذه الفيتامينات وغيرها من العناصر المغذية الرئيسية قد يسبب نقصًا في إنتاج كرات الدم الحمراء. وبعض من يتناولون ما يكفي من فيتامين B-12 لا يستطيعون امتصاص هذا الفيتامين. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات، المعروف أيضًا باسم فقر الدم الوبيل.
2-فقر الدم الناتج عن الالتهاب
قد تؤثر بعض الأمراض -كالسرطان وفيروس نقص المناعة البشري/الإيدز والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الكلى وداء كرون وغيرها من الأمراض الالتهابية الحادة أو المزمنة- تأثيرًا سلبيًا في إنتاج كرات الدم الحمراء.
3-فقر الدم اللاتنسُّجي
وهو نادر الحدوث، ففقر الدم الذي يُهدِّد الحياة يحدث فقط عندما لا يُنتِج جسمكَ ما يكفيه من خلايا الدم الحمراء. إن أسباب فقر الدم اللاتنسُّجي تتضمَّن العدوى والالتهابات وأدوية بعينها وأمراض المناعة الذاتية والتعرُّض للمواد الكيميائية السامَّة.
4-حالات فقر الدم المتعلِّقة بأمراض نخاع العظم
يُمكن لمجموعة متنوِّعة من الأمراض، مثل ابيضاض الدم (لُوكيميا) والتليُّف النقوي (تليُّف نخاع العظم)، أن تُصيبكَ بفقر الدم من خلال التأثير على إنتاج الدم في نخاع عظمك. تتباين آثار أنواع السرطان هذه والاضطرابات المشابهة لاضطرابات السرطان من خفيفة إلى مهدِّدة للحياة.
5-فقر الدم الانحلالي
إن هذه المجموعة من أمراض فقر الدم تصيب المريض عندما تُدمَّر خلايا الدم الحمراء لديه بوتيرة أسرع من نخاع العظام التي يُمكن استبدالها. إن بعض أمراض الدم تعمل على زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء. قد ترث فقر الدم الانحلالي أو قد تُصاب به لاحقًا في فترة من حياتك.
6-فقر الدم المنجلي
وهو ينتقل بالوراثة، وأحيانًا يُصبح حالة خطرة ويتحوَّل إلى فقر الدم الانحلالي. ويُسبِّبه شكل مَعِيب من أشكال الهيموغلوبين الذي يُجبِر خلايا الدم الحمراء على اتخاذ شكل هلال غير طبيعي (على شكل منجل شاذ). وتموت كرات الدم غير الطبيعية هذه مبكرًا مسببة قصورًا مزمنًا في خلايا الدم الحمراء.

أنواع فقر الدم

1- الثلاسيميا “أنيميا البحر المتوسط”
أنيميا البحر المتوسط هى اضطرابات دموية وراثية، تحدث بسبب نقص الأكسجين فى مجرى الدم لعدن إنتاج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، وعادة ما يتم تشخيص الحالات الشديدة فى مرحلة الطفولة المبكرة وهى ظروف تستمر مدى الحياة.
2- فقر الدم اللاتنسجى
فقر الدم اللاتنسجى هو اضطراب فى الدم حيث لا ينتج فيه نخاع العظام في الجسم بما يكفي من خلايا الدم الجديدة، ما يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب، وتضخم القلب، وفشل القلب، والالتهابات، والنزيف، هو حالة نادرة ولكنها خطيرة.
3- فقر الدم الخبيث
فقر الدم الخبيث هو حالة لا يستطيع الجسم فيها أن ينتج ما يكفي من كريات الدم الحمراء الصحية لأنه لا يحتوي على ما يكفي من فيتامين ب 12، والأشخاص الذين لديهم فقر دم خبيث لا يستطيعون امتصاص ما يكفي من فيتامين B12 بسبب عدم وجود البروتين.
4- فقر الدم المنجلى
فقر الدم المنجلى هو مرض خطير يحدث بسبب عدم قدرة نخاع العظم في جسم المريض على إنتاج كريات دم حمراء طبيعية نتيجة خلل في تكوين الهيموجلوبين.
5- فقر الدم الانحلالى
فقر الدم الانحلالي هو حالة يتم فيها تدمير خلايا الدم الحمراء وإزالتها من مجرى الدم، ويمكن أن يؤدي عدد من الأمراض والظروف والعوامل إلى تدمير الجسم لخلايا الدم الحمراء، هذه الظروف يمكن أن تكون موروثة أو مكتسبة، وفي بعض الأحيان لا يعرف سبب فقر الدم الانحلالي.



316 Views