ما هو عود النقع

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:10
ما هو عود النقع


ما هو عود النقع و عشبة الفاوانيا و فوائد عود المغاط و فوائد عود الصليب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو عود النقع

يعد عود النقع أحد النباتات التي يطلق عليها أسماء كثيرة، منها مورتان الحياة وتشاو تشاو وأيضًا باو واو وغيرها من الأسماء الأخرى. كما إنه يستعمل في صناعة الكثير من الدواء. كذلك إنه يعرف الفاوانيا الأرجوانية وأيضاً الفاوانيا الوردية

عشبة الفاوانيا

يوجد في الحقيقة أكثر من 30 نوع من عشبة عود الصليب أو الفاوانيا Peony، وهي تمتاز بزهورها الكبيرة رائعة المظهر، لهذا يسعى الكثيرون إلى زراعة هذه العشبة لغرض الزينة وبيع الورود فقط، وتعود أصل معظم أنواع هذه العشبة إلى القارة الأوروبية والأسيوية، ويمكن تقسيم أنواع هذه العشبة إلى ثلاثة مجموعات رئيسية؛ هي أعشاب عود الصليب الأوراسية، وأشجار عود الصليب الأسيوية، وأعشاب عود الصليب الشمال أمريكية، والتي لا يوجد منها سوى نوعين فقط، وعندما يتحدث البعض عن فوائد هذه العشبة، فاعلم بأنهم يتحدثون غالبًا على جذور عود الصليب الأبيض، الذي يعود أصله إلى شرق أسيا؛ فقد استخدم الصينيون هذه الجذور لأغراض طبية ودوائية لأكثر من 1000 سنة مضت، كما اعتقدوا بأن لها خصائص علاجية مفيدة في التقليل من الالتهابات، والألم، والحمى أيضًا.

فوائد عود المغاط

-يعمل على تقويه جسم الاطفال ويعمل على بنائه وتقويه العظام ويساعدهم على المشي.
-يعمل على معالجة الوسواس القهري.
-يعتبر مهدئ للاعصاب ويساعد على النوم.
-يعمل على معالجه الام الطمث.
-يخلص الجسم من الاكتئاب.
-يخلص الجسم من التهابات المسالك البوليه ويخلص الجسم من الحصى المتراكمه في الكلى.

فوائد عود الصليب

-علاج الأمراض والتي تساعد في التخلص من الأوجاع المختلفة في الجسم.
-أيضا يساعد في الحد من تأكسد الخلايا الموجودة في الجسم والتغلب على حالات الإفراط في حساسية الجسم والتي تؤدي إلى آلام وأوجاع العظام.
-ويقوم بعلاج الحمى والسعال بالإضافة إلى علاج بعض الأمراض التنفسية.
-يساعد في إدرار الحيض لدى النساء.
-يساهم في علا فيروس التهاب الكبد وعلاج التهاب المعدة.
-علاج البواسير الشرجية ومضادات الأكسدة.
-أيضا عند المعاناة من مشاكل الشعر المتعددة من تساقط وضعف في الشعر فينصح الجميع باستخدام زيت عود الصليب المتميز في علاج مشاكل الشعر.
-أنه يحقق نتائج مبهرة في علاج مشاكل الشعر فيما يحققه هذا النبات العجيب حيث يساعد بشكل كبير في إعادة نمو بصيلات الشعر من جديد
-أيضا يساعد في تطويل وزيادة سمك وثقل شعر الرأس، وأيضا يعطي للشعر مظهر لامع براق مفعم بالحيوية والجمال.
-أيضا أضاف للشعر نعومة وتلطيف لمسام الشعر بعد المعاناة من الشعر الخشن، ويساعد أيضا في التخلص من التقصف والضعف في بصيلات الشعر.

فئات يؤثر فيها عود الصليب

1- الرضاعة الطبيعية والحمل
حيث ان تناوله في فترة الحمل يكون غير آمن، لأنه يكون سبب في تقلصات في الرحم، كذلك يمنع تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك لأنه يحتوي على مادتان تقللان من إنتاج البرولاكتين الذي يكون مسؤول عن إنتاج الحليب.
2- اضطرابات النزيف
يسبب في بطء تجلط الدم الأمر الذي يضاعف خطر الإصابة بالنزيف وذلك لبعض الأشخاص، فيمنع تناوله نهائيا ويقف استخدامه لمدة اسبوعين علي الاقل سيخضعون وذلك لمن يقوم بعملية جراحية لأنه يزيد من فرصة الإصابة بالنزيف سواء أثناء الجراحة أو بعدها.
3- الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية
عود الصليب قد يتفاعل مع بعض الأدوية التي تساعد في تقلل تخثر الدم، ومن هذه الأدوية: الهيبارين و الأسبرين والإيبوفرين وغيرها.



228 Views